تأثير الاستحمام بالماء الساخن على الحامل والجنين

0

تأثير الاستحمام بالماء الساخن على الحامل والجنين. فترة الحمل بالنسبة للمرأة مليئة بالكثير من التحذيرات والمحظورات التي قد تكون صحيحة والبعض منها قد تكون خاطئة .ومن تلك الأمور التى يجب ان تحطاط منها الحامل هى الاستحمام بالماء الساخن. لذا سوف نتعرف على مدى الخطورة التي يسببها الماء الساخن على الحامل.

pinterest - تأثير الاستحمام بالماء الساخن على الحامل والجنينtwitter - تأثير الاستحمام بالماء الساخن على الحامل والجنينfacebook - تأثير الاستحمام بالماء الساخن على الحامل والجنينtumblr - تأثير الاستحمام بالماء الساخن على الحامل والجنينتأثير الاستحمام بالماء الساخن على الحامل والجنين 1 - تأثير الاستحمام بالماء الساخن على الحامل والجنين
تأثير الاستحمام بالماء الساخن على الحامل والجنين

الأضرار التي يسببها الماء الساخن على الحامل

يسبب الماء الساخن بعض من الاضرار التى قد تزداد إلى حالات الاجهاض. لذا فإن استخدام الماء الساخن للحامل يجب أن يكون بحذر مع اتباع بعض التعليمات والتحذيرات التي سوف نوضحها فى تلك الفقرة:

1- يؤثر الماء الساخن على الحبل الشوكي للجنين وخاصة فى الشهور الاولى من الحمل. كما ينتج عن استخدام الماء الساخن للحامل إلى الاصابة بالكثير من التشوهات فى الأنبوب العصبي والإصابة بحالات السنسنة المشقوقة وهو عبارة عن حدوث شق في الحبل الشوكي والعمود الفقرى للجنين.

2- يعرض الماء الساخن إلى ارتفاع درجة حرارة الحامل وبالتالى يعمل على خفض ضغط الدم والذي قد يسبب حدوث فقد الوعي والإغماء. هذا كما يسبب حدوث الكثير من المشاكل فى المخ عند الجنين بسبب عدم وصول الاكسجين الى خلايا المخ نتيجة عدم ضخ الدم.

3- حدوث الإجهاض عند استخدام الماء الساخن عند الاستحمام فى الأيام الأولى من الحمل.

pinterest - تأثير الاستحمام بالماء الساخن على الحامل والجنينtwitter - تأثير الاستحمام بالماء الساخن على الحامل والجنينfacebook - تأثير الاستحمام بالماء الساخن على الحامل والجنينtumblr - تأثير الاستحمام بالماء الساخن على الحامل والجنينتأثير الاستحمام بالماء الساخن على الحامل والجنين1 - تأثير الاستحمام بالماء الساخن على الحامل والجنين
تأثير الاستحمام بالماء الساخن على الحامل والجنين

فوائد استخدام الماء الدافىء للحامل

مع وجود الأضرار التي يسببها الماء الساخن على الجنين وعلى الحامل إلا أن استخدام الماء الدافىء له الكثير من الفوائد على الحامل ومن تلك الفوائد:

1- يعمل الماء الدافئ على علاج الشد العضلى الموجود فى جسم الحامل.

2- يعمل الاستحمام بالماء الدافئ على الاسترخاء وعلاج اضطراب النوم والأرق الناتج من الحمل وتغير الهرمونات. كما يساعد في استرخاء العضلات وبالتالى يعمل على علاج التقلصات.

3- يحمى الماء الدافىء من حالات الولادة المبكرة، حيث انه يعمل على التخلص من الانقباضات والتقلصات فى الرحم والتى تؤدي إلى الولادة المبكرة.

4- كما يساعد من التخلص من الورم الموجود فى القدمين الذى يحدث اثناء فترة الحمل.

5- هذا كما ان استخدام الماء الدافئ فى الاستحمام أو الجلوس فيه لفترة على زيادة كمية السائل الامنيوسي. لكن عليكى ان تتأكدى تماما من نظافة حوض الاستحمام وتطهيره جيدا قبل الجلوس فيه، كما يمكن وضع القليل من المطهرات المهبلية حتى لا تتعرضى لانتقال اى عدوى مهبلية أثناء الجلوس فى الماء الدافىء فى فترة الحمل.

تأثير الماء البارد على الحامل

من المعتقدات الخاطئة عند كثير من الناس أن استخدام الماء البارد يسبب الكثير من الأمراض الرئوية ونزلات البرد للجنين، هذا الأمر ليس بالصحيح على الإطلاق فإن استخدام الماء البارد لا يسبب اى ضرر على الجنين سواء عند استخدامها في الاستحمام أو عند شرب الحامل للماء البارد.

نصائح مفيدة للحامل عند الاستحمام

استخدام الماء بحد ذاته فى فترة الحمل لا يسبب اى ضرر على الحامل او على الجنين ولكن هناك بعض التعليمات التى يجب على الحامل اتباعها عند الاستحمام واستخدام المياه فى ظروف مناسبة حتى لا تؤثر على صحة الحامل او الجنين:

1- عند الاستحمام يجب ان تكون درجة حرارة الماء لا تتعدى 40 درجة مئوية حتى تكون مناسبة للحامل ففى تلك الدرجة هى ليست بالساخنة أو الباردة فهى فى حالة دافئة. كما يجب تجنب استخدام الماء الساخن في الاستحمام حتى لا تتعرض الحامل للضرر وارتفاع درجة حرارة جسم الحامل.

2- هذا كما يجب تجنب استخدام المواد الكيماوية فى فترة الحمل أثناء الاستحمام والالتزام باستخدام المواد الطبيعية والعضوية حتى لا تسبب ضررا على الجنين.

3- احرصي تماما على التحرك ببطء وبحرص مع الامساك فى الحوائط او الاشياء المجاورة عند الاستحمام والتواجد فى الحمام، حتى لا تتعرضى للتزحلق والانزلاق في الحمام بسبب صعوبة الحركة في فترة الحمل. كما يمكن فرش السجادة المانعة للتزحلق في أماكن متعددة فى الحمام لحماية الحامل من الانزلاق اثناء الاستحمام.

4- عدم الجلوس فى الماء الدافىء لفترة طويلة، حاولي أن يكون جلوسك فى الماء لا تتعدى ربع ساعة حتى لا تكوني عرضة للاصابة بالعدوى المهبلية.

5- حاولي استخدام فرشاة الاستحمام ذات الملمس الناعم على الجلد، حتى لا يتعرض جلدك لأى جروح اى خدوش.

6- عند استخدام الماء الدافىء فى الاستحمام يجب عدم ترك باب الحمام مغلقا حتى لا يمتلئ الحمام ببخار الماء والذى قد يعرض الحامل للاختناق أو الإغماء.

من الأمور الهامة هى النظافة الشخصية والاستحمام والذى يعمل على التخلص من الارق والشد العضلي، لذا فاحرصي على المداومة على الاستحمام لكن دون استخدام الماء الساخن ولكن الأفضل استخدام الماء الدافئ .

Leave A Reply

Your email address will not be published.

DMCA.com Protection Status