فوائد الحليب ومشتقاته للجسم

0

فوائد الحليب ومشتقاته للجسم، يعد  الحليب من الأطعمة الاولي التي تعمل على إمداد الجسم بالعناصر الغذائية التي تعمل على نموه، وبنائه كما انه مفيد لجميع الأعمار سواء للاطفال او الكبار.

مصادر الحليب

  • هناك العديد على المصادر التي من الممكن ان نحصل على الحليب من خلالها أهم هذه المصادر لبن الماعز ولبن البقر ولبن الجاموس الأغنام إلى جانب لبن الجمال.
pinterest - فوائد الحليب ومشتقاته للجسمtwitter - فوائد الحليب ومشتقاته للجسمfacebook - فوائد الحليب ومشتقاته للجسمtumblr - فوائد الحليب ومشتقاته للجسمفوائد الحليب ومشتقاته للجسم2 - فوائد الحليب ومشتقاته للجسم
فوائد الحليب ومشتقاته للجسم

ما هي أنواع الحليب

الحليب المجفف

  • يعتبر هذا النوع من انواع الحليب من أنواع الحليب التي يتم تصنيعها من خلال نزع الماء، ولكن يتم نزع الماء عن طريق الحفاظ على العناصر الغذائية الموجودة فيه، والمعادن إلى جانب الحفاظ على فيتامين د.
  • الحليب المجفف او البودرة من أنواع الحليب التي تدوم من 6-9 أشهر، والحليب الخالي تماما من الدسم يمكن أن تدوم مدته ما يقرب من سنتين اما بعد ان تفتح العلبة يجب الحفاظ عليها في جو رطب بعيدا تماما عن أشعة الشمس.

الحليب طويل المدي

  • الحليب الطازج يتعرض لدرجة حرارة عالية ثم يعبأ بعدها في العبوات التي تصل صلاحيتها الى 6 اشهر تقريبا قبل أن تفتح، وبعد ان يتم فتحها تظل اسبوع واحد فقط في الثلاجة.

الحليب الطازج

  • بعد ان يتم حليب اللبن ويتم تجميعه، وبعده يتم تخزينه لغليه وقت الحاجة في هذه الحاله صلاحيتها لا تتعدى اسبوع واحد فقط محفوظ في الثلاجة.

الحليب المكثف المحلى

  • بعد أن يتم حلب اللبن يتم إضافة كميات كبيرة له من السكر حتى تكثف قوامه، وحتى يكون غني جدا بالكريمة والدهون، وهذا النوع من الحليب لا يعتبر من الأنواع المفيدة على الإطلاق كما انه لا يعتبر من بدائل الحليب حيث انه يحتوي على كميات كبيرة جدا من السكر، وكميات كبيرة من السعرات الحرارية، ومن استخدامات هذا النوع من الحليب انه يتم عن طريقه تحضير الحلويات.

مشتقات الحليب

  • أهم مشتقات الحليب هي الزبادي، والالبان، والجبن البيضاء تعتبر هذه المنتجات هي نفس تكوين الحليب كما أنها تتكون من نفس العناصر الغذائية الموجودة في اللبن فقط تختلف في كمية الخميرة والماء، وتحتوي على العديد من النكهات بالشيكولاته، والفراولة.
  • تعتبر الجبن والقشدة والايس كريم، والزبدة من أهم المنتجات التي يتم تصنيعها من اللبن لكنها لا تغني عن تناول الحليب.

اهم فوائد الحليب

  1. يعمل الحليب على بناء العظام، وبناء الاسنان كما انه يعمل علي الوقاية من ضعف الاسنان، ويقي من أي مرض في القلب.
  2. تناول الحليب من اهم الاشياء التي تجعل ضغط الدم في المستوى الطبيعي له، كما أنه يقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون، ومن خطر الإصابة بمرض السكر.
  3. يحسن تناول الحليب من الأداء في الجهاز العصبي، كما انه يعمل على المساعدة على سلامة النظر، ويعمل علي تقوية الجهاز المناعي، يعمل تناول الحليب على سلامة وصيانة الجلد، والشعر والأغشية الرقيقة
  4. يمد الحليب الجسم بالطاقة كما أنه يعمل علي علاج الجفاف، ويحتاج الجميع لتناول الحليب سواء حديثي الولادة او الام، وكبار السن، في الحليب من اهم الاشياء المفيدة لإمداد العظام.

العوامل المؤثرة على الاستفادة من الحليب

  • تعتبر المشروبات التي تعمل على التأثير على استفادة أجسامنا من اللبن هي المشروبات الغازية، والقهوة، إلى جانب الأطعمة التي تحتوي علي اي احماض.
  • كما أن فيتامين ج من الاشياء التي تؤثر كثيرا على استفادة الجسم من الحليب.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

DMCA.com Protection Status