هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث

0

هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث وهل تشعر الأم بالحركة؟ وهل يمكن تحديد جنس المولود من الحركة؟ كل هذه الاسئلة تشغل بال الكثيرين من السيدات خاصة في الحمل الأول، حيث تتوق السيدة من أجل الشعور بحركة الجنين والذي يعد أعظم شعور للسيدة، لذلك سوف نتعرف بالتفصيل على حركة الجنين وكيفية الشعور بها والعوامل التي تؤثر فيها بالتفصيل من خلال هذا المقال.

هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث
هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث

متى تبدأ حركة الجنين 

لا يمكن أن يتم التعرف على موعد حركة الجنين بالتحديد، حيث أنها تختلف ما بين كل سيدة وأخرى وما بين كل حمل والآخر، لكن بصورة عامة تبدأ السيدة في الشعور بالحركة بداية من الأسبوع الثامن عشر إلى الأسبوع العشرين من الحمل. 

لكن قد تشعر السيدة بالحركة بصورة مبكرة بداية من الأسبوع السادس عشر وذلك إذا كانت السيدة قد سبق لها الحمل حيث يكون لديها خبرة أكبر بالشعور بالحركة. 

كذلك وزن الأم له تأثير كبير على الشعور بالحركة حيث أنه إذا كانت السيدة تعاني من الوزن الزائد يصعب عليها الشعور بالحركة إلا بعد الوصول للشهر الخامس من الحمل. 

كما أن هناك العديد من التجارب والأبحاث التي أشارت إلى أن حركة الجنين الذكر تبدأ بصورة مبكرة عن الجنين الأنثى، وتكون الحركة اقوى حيث يوجه ركلات خفيفة إلى الأم. 

كما أنه يمكنك تمييز حركة الجنين الذكر عن الانثى في أنها تكون قليلة وقوية وترتكز في الجزء العلوي من الرحم، أما حركة الجنين الانثى عادة ما تشعر بها الأم بداية من الشهر الخامس وتكون ضعيفة لكنها كثيرة وسريعة لا تتوقف، تشعر الأم وكان فراشة أو سمكة صغيرة تسبح داخلها.

هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث
هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث

هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث 

نعم يتحرك الجنين في الشهر الثالث من الحمل، لكن الحركة تكون ضعيفة نظرًا لحجم الجنين والذي لن يزيد في نهاية الشهر عن جرامات لذلك يصعب على الأم الشعور بها. 

لكن هناك بعض السيدات اللاتي لديهن خبرة في الحمل من ذوات الوزن المنخفض أشرن إلى شعورهم بالحركة منذ نهاية الشهر الثالث من الحمل لا سيما إذا كان الجنين ذكر. 

أما عن تطورات الجنين في الشهر الثالث من الحمل فهي كالآتي: 

  • تبدأ الكلى في إنتاج البول. 
  • يكتمل نمو الأصابع في اليدين والقدمين، وتبدأ الأذان في الظهور ويصبح لدى الجنين فتحة أنف ظاهرة. 
  • إذا كان الجنين ذكر تبدأ الخصية في إنتاج هرمون الذكورة وإذا كان انثى تبدأ المبايض في النمو. 
  • عمود طفلك الفقري الآن اقوى وأكثر وضوح وتبدأ العظام والغضاريف في النمو. 
  • رأس الجنين كبيرة بالمقارنة بباقي الأعضاء حيث أنها تمثل نصف الطول. 
  • يستطيع الطفل الأن الركل بقدميه ويقوم بفتح وغلق الأصابع. 
  • يكتمل نمو الغدة الدرقية ويبدأ البنكرياس في العمل وإنتاج الأنسولين. 
  • تبدأ الأعضاء التناسلية الخارجية في الظهور ويمكن للطبيب بنهاية الشهر الثالث التعرف على جنس الجنين عبر الأشعة ثلاثية الأبعاد.
  • وزن الجنين قليل للغاية لا يزيد عن جرامات أما الطول فحوالي 8 سم.
هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث
هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث

متى تزيد حركة الجنين ومتى تقل 

يختلف نشاط الجنين من وقت لأخر، كما أن الجنين ينام داخل الرحم لساعات طويلة خاصة في بداية الشهر الرابع، أما عن العوامل التي تتحكم في الحركة فهي كثيرة ومن بينها: 

  1. مدى نشاط الأم حيث أن الجنين يميل إلى الخلود والراحة عند نشاط الأم. 
  2. يزداد نشاط الجنين بعد تناول السكريات أو الحلوى. 
  3. عند الجلوس لفترات طويلة يقل نشاط الجنين.
  4. عند وضع عطر أو تسليط ضوء على المعدة يزداد نشاط الجنين.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More