هل كيس الماء في الرحم يمنع الحمل

0

اكياس المبيضين أو أكياس الماء هو أمر منتشر بين نسبة كبيرة من السيدات الإناث البالغات، وهو عبارة عن كيس يحتوي على سوائل ينمو على المبايض أو داخلها، لكن غالبية اكياس المبيض لا تسبب مشاكل صحية أو أعراض، حتى أن هناك الكثيرين من السيدات لا يكتشفن وجودها، لكن هل كيس الماء في الرحم يمنع الحمل هذا ما سوف نجيبك عنه من خلال هذا المقال. 

هل كيس الماء في الرحم يمنع الحمل
هل كيس الماء في الرحم يمنع الحمل

هل كيس الماء في الرحم يمنع الحمل 

اكياس الماء لا تؤدي إلى العقم ويمكن أن تظهر وتختفي دون أي أعراض ودون الحاجة لتناول أدوية، لذلك قد أكد أطباء النساء أن اكياس المبيض لا تؤثر على فرص السيدة في الحمل. 

لذلك لا يهتم الأطباء بوصف أدوية لهم  فإذا كان الزوجان يبحثان عن الحمل الطبيعي ولا يوجد أي موانع طبية سوى الأكياس فإنه أمر سهل ويمكن حدوث الحمل بصورة طبيعية. 

لكن إذا استمر نمو الأكياس خلال فترة الحمل قد يحدث لدى السيدة بعض المشاكل الصحية خلال الولادة، لذلك لا يجب إهمال الأكياس وعلى السيدة المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص من أجل ضمان سلامتها وسلامة الجنين.

لكن يجب التفرقة ما بين كيس الماء وبين تكيسات المبايض حيث أن الإصابة بهذه المتلازمة تؤثر بصورة سلبية على مستوى الخصوبة وجودة التبويض لدى السيدة، ويحدث العديد من الأعراض ومن بينها: 

  • حدوث خلل في الدورة الشهرية. 
  • زيادة كبيرة في الوزن خاصة في منطقة البطن والارداف. 
  • تقلبات مزاجية والشعور بالعصبية أو الاكتئاب. 
  • نمو الشعر في أماكن غير مرغوبة. 
  • ظهور حب الشباب. 
  • عدم انتظام التبويض وعدم جودة البويضات.
هل كيس الماء في الرحم يمنع الحمل
هل كيس الماء في الرحم يمنع الحمل

ما هي اعراض كيس الماء في الرحم 

مواضيع قد تعجبك

أكثر الحالات اللاتي يعانين من وجود كيس الماء في الرحم لا تظهر لديهن أي اعراض، لكن في حالة كبر حجم الكيس وزيادة النمو قد تعاني السيدة من الأعراض التالية: 

  1. انتفاخ البطن والشعور بالثقل. 
  2. آلام عند التبرز والرغبة المتكررة في التغوط نتيجة الضغط على الأمعاء. 
  3. الآم في منطقة البطن والحوض خاصة عند الجماع. 
  4. خلل وعدم انتظام الدورة الشهرية. 
  5. الآم في منطقة أسفل الظهر والفخذين. 
  6. القيء والشعور بالدوار والغثيان. 
  7. طراوة في ملمس الثدي. 
  8. الرغبة في التبول والشعور بعدم القدرة على إفراغ المثانة بصورة تامة. 
  9. حدوث خلل في مستوى الهرمونات.

تعد الأعراض السابقة هي أعراض طبيعية ترافق كيس الماء لكن هناك بعض الأعراض الخطيرة الواجب الانتباه إليها والذهاب للطبيب على الفور حال حدوثها ومن بينها: 

  1. الآم شديدة ومستمرة في منطقة الحوض. 
  2. حدوث زيادة طفيفة في درجة حرارة الجسم. 
  3. زيادة في ضربات القلب.
هل كيس الماء في الرحم يمنع الحمل
هل كيس الماء في الرحم يمنع الحمل

ما هي مضاعفات كيس الماء في الرحم 

عادة لا يؤثر كيس الماء في الرحم على السيدة ولا يؤدي إلى أي مشاكل أو مضاعفات صحية لكن في بعض الحالات النادرة قد يؤدي إلى بعض المشكلات الصحية ومن بينها: 

1- التواء المبيض 

تضخم حجم كيس الرحم قد يؤدي إلى تحريك المبيض مما يؤدي إلى الإصابة بالتواء المبيض والشعور بالألم، في مثل هذه الحالات وتشعر السيدة بآلام مبرحة فى الحوض والشعور بالغثيان والرغبة في القيء بالإضافة إلى تقليل تدفق الدماء إلى المبيض. 

2- تمزق كيس الماء في الرحم 

تمزق كيس الماء يؤدي إلى آلام شديدة وغير محتملة بالأضافة إلى حدوث النزيف، وقد يحدث تمزق الكيس في حالة زيادة حجمه بصورة كبيرة او الإجهاد وكثرة ممارسة الجماع.

عدا ذلك اكياس الماء هي آمنة وفرص تحولها إلى امراض سرطانية أو أورام نادرة الحدوث وهي أحد الأمراض الشائعة التي تصيب نسبة كبيرة من السيدات.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More