كيف أعرف أن الجنين سليم من التشوهات

0

كيف أعرف أن الجنين سليم من التشوهات وما هي الفحوصات اللازمة، تشوهات الأجنة تعد من المشكلات التي قد تواجه الكثيرين حيث أن نسبة حدوثها 1 من بين 33 طفلا تتراوح درجتها ما بين المظهر الخارجي أو بين وظائف أعضاء الجسم والخلل العقلي، عادة ما تظهر نسبة كبيرة خلال الثلث الأول من الحمل وسوف نتعرف أكثر عن تشوهات الأجنة وكيفية التعرف عليها من خلال هذا المقال. 

كيف أعرف أن الجنين سليم من التشوهات
كيف أعرف أن الجنين سليم من التشوهات

قد يعجبك: هل حركة الجنين تدل على سلامته من التشوهات

كيف اعرف ان جنيني سليم من التشوهات 

يستطيع الطبيب أن يقوم بتشخيص نسبة كبيرة من تشوهات الأجنة من خلال الموجات فوق الصوتية، لكن قد يتطلب الأمر إجراء المزيد من الفحوصات مثل اختبارات الدماء والأشعة ثلاثية وخماسية الأبعاد، بالإضافة إلى فحص السائل الأمينوسي وهي الوسيلة الأدق في تشخيص تشوهات الأجنة. 

عادة ما يقوم الطبيب بطلب الفحوصات الأكثرة دقة في حالات الحمل الخطر أو في حالة وجود عوامل وراثية في العائلة وتقدم الأم في السن. 

ما هي اهم فحوصات الكشف عن تشوهات الجنين 

للإجابة الصحيحة عن سؤال كيف أعرف أن جنيني سليم يجب إجراء الفحوصات التالية: 

فحوصات الكشف عن التشوهات في الثلث الأول من الحمل: 

  • تتضمن فحوصات الثلث الأول من الحمل إجراء اختبارات الدم والفحص عن طريق الموجات فوق الصوتية. 
  • الهدف من إجراء هذه الفحوصات هو الكشف عن بعض المشكلات خاصة العيوب الخلقية في القلب أو مشكلات النمو الشائعة. 

فحوصات الثلث الثاني من الحمل 

يتم إجراء بعض الفحوصات الطبية التي يقوم الطبيب المختص بتحديدها في الفترة ما بين الأسبوع الرابع عشر إلى الثامن عشر من الحمل من أجل التأكد من خلو الجنين من التشوهات العصبية وتتم عن طريق الأشعة ثلاثية الأبعاد بالإضافة إلى اختبارات الدم. 

كيف أعرف أن الجنين سليم من التشوهات
كيف أعرف أن الجنين سليم من التشوهات

قد يعجبك: هل نقص ماء الجنين يسبب تشوهات

متى تظهر تشوهات الجنين بالسونار 

السونار هو الوسيلة الأولية التي يقوم بها الطبيب بتحديد صورة الطفل خلال الرحم ومتابعة النمو بصورة منتظمة طوال شهور الحمل. 

يساعد السونار في تحديد حجم الجنين وتحديد معدل النمو وقياس نبضات القلب، كما أنه يساعد في الكشف عن أي تشوهات في أعضاء الجسم أو في نمو العظام. 

خلال الثلث الثاني من الحمل يمكن رؤية الجنين بصورة واضحة أكثر، كما يستطيع الطبيب أن يقوم بعمل مسح الجنين التشريحي من أجل تقييم الطفل وحالته الصحية بعناية فائقة. 

يقوم الطبيب بطلب سونار ثلاثي الأبعاد خلال الشهر الخامس عادة وذلك من أجل التأكد من عدم تراكم السوائل فى مؤخرة عنق الطفل وهي أحد العلامات المؤكدة على إصابة الطفل بمتلازمة داون. 

كيف أعرف أن الجنين سليم من التشوهات
كيف أعرف أن الجنين سليم من التشوهات

قد يعجبك: هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول

هل يمكن تجنب تشوهات الجنين 

يصعب أن يتم تجنب تشوهات الأجنة بصورة مؤكدة لكن هناك بعض العوامل التي قد تساعدك في تخطي فرص الإصابة بتشوهات الجنين ومن بينها ما يلي: 

  • عليك الإقلاع عن التدخين إذا كنت من المدخنين حيث أن ذلك يعرض الجنين إلى الكثير من المشاكل الصحية، لذلك ننصحك بتجنب هذه العادة وعدم الجلوس في أماكن بها مدخنين. 
  • عليك الحرص على تناول الطعام الصحي المتوازن خلال فترة الحمل، حيث أن الطعام الصحي يحسن من صحة الأم ويمدها بكافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، كما أنه يقي من المشكلات الصحية ومن بينها السكري وارتفاع ضغط الدم. 
  • احرصي على تناول حمض الفوليك بصورة يومية ويفضل تناولها من قبل الحمل إذا كنت تخططين له، كذلك عليك تناول الأطعمة والخضروات الورقية والمكسرات النيئة. 
  • تجنبي التعرض إلى المواد الضارة بما فيها الرصاص والمبيدات الحشرية أو حتى الأشعة السينية. 
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept