هل نزول الدورة دليل اكيد على عدم الحمل

0

هل نزول الدورة دليل اكيد على عدم الحمل وما هو الفرق ما بين دم الدورة الشهرية ودم الحمل؟ سوف نتعرف من خلال هذا المقال من مجلة الحلوة على إجابة هذه الاسئلة، تعد الدورة الشهرية بمثابة دليل قاطع على حدوث الحمل في حالة غيابها أو عدم الحمل في حالة نزولها، لكن هناك بعض الحالات النادرة التي يكون فيها نزول الدورة ليس دليل على عدم الحمل وسوف نتعرف على ذلك من خلال هذا المقال. 

هل نزول الدورة دليل اكيد على عدم الحمل
هل نزول الدورة دليل اكيد على عدم الحمل

قد يعجبك من مجلة الحلوة: هل دم انغراس البويضة ينزل في موعد الدورة

هل نزول الدورة دليل أكيد على عدم الحمل 

بصورة عامة إذا كانت الدورة طبيعية في موعدها المتوقع بصورتها الطبيعية في كمية ولون الدماء وعدد الايام والأعراض التي تصاحبها فإن ذلك دليل قطعي على عدم حدوث الحمل، أما إذا كانت عبارة عن نقاط قليلة للغاية تحدث بصورة غير منتظمة ولا تستمر كثيرًا فإن ذلك قد يكون ناتج عن الحمل لاسيما في الثلاث أشهر الأولى من الحمل.

اولاً ما هو الفرق بين الدورة الشهرية ودم الحمل 

يجب العلم أن نزول الدورة الشهرية في الحالات الطبيعية هو دليل على عدم حدوث الحمل، حيث أن الدورة الشهرية تحدث نتيجة عدم تلقيح البويضة مما يؤدي إلى خروجها من المهبل على هيئة دماء، لكن ايضًا في بعض حالات الحمل قد تصاب السيدة بنزيف بسيط ونزول قطرات من الدماء مما يجعلها تعتقد أنها الدورة الشهرية. 

الفرق ما بين دم الحيض ودم الحمل هو أن دم الحيض يستمر لبضعة أيام، بينما دم الحمل قليل ولا يستمر كثيرًا ويتميز باللون الفاتح وليس له رائحة مثل دم الدورة الذي يتميز باللون الداكن وبالغزارة والرائحة الكريهة. 

كيفية التأكد من عدم وجود الحمل 

يجب أن تتأكدي من السبب وراء نزول الدماء خاصة إذا لم يكن في وقت الدورة الشهرية، وكذلك يجب معرفة الفرق ما بين دم الدورة والحمل حيث أن بعض السيدات يعانين من نزول الدم خلال شهور الحمل الأولى، ويمكنك التأكد من وجود الحمل من عدمه بالطرق التالية: 

يمكنك إجراء فحص الحمل المنزلي وذلك عن طريق وضع عينة من البول في اختبار الحمل المنزلي ويجب أن يكون قد مر على موعد الدورة الشهرية ثلاثة أيام على الأقل. 

الذهاب إلى أحد المعامل الموثوق فيها وإجراء تحليل الحمل بالدم ويفضل أن يكون تحليل حمل رقمي للتأكد من وجود الحمل من عدمه وايضًا التأكد من سيره بصورة طبيعية في حالة حدوث الحمل. 

هل نزول الدورة دليل اكيد على عدم الحمل
هل نزول الدورة دليل اكيد على عدم الحمل

قد يعجبك من مجلة الحلوة: هل تنزل الدورة مع الحمل خارج الرحم

ما هي أسباب النزيف خلال الشهور الأولى من الحمل 

تعاني نسبة 20% من السيدات من نزول الدماء خلال الأشهر الأولى من الحمل ويعزى ذلك إلى الأسباب الآتية: 

  • انغراس البويضة في جدار الرحم مما يؤدي إلى خدش بها وتمزق الشعيرات الدموية ويحدث ذلك بعد انتهاء مرحلة التبويض. 
  • حدوث تغيرات في عنق الرحم. 
  • الإصابة بعدوى في عنق الرحم. 
  • يحدث نزول الدم في بداية الحمل نتيجة الإصابة بالحمل العنقودي وهو عبارة عن ورم غير سرطاني في الرحم بدل من الجنين. 
  • الحمل خارج الرحم. 
  • قد يكون نزول الدماء في فترة الحمل الأولى إشارة إلى الإجهاض المنذر وهنا يجب الراحة واستشارة الطبيب لتناول المثبت المناسب لك. 
  • وجود ضعف في بطانة الرحم مما ينتج عنه نزول قطرات من الدماء.
  • الحمل الغزلاني.
  • التعرض إلى الإجهاض وهنا تعاني السيدة من نزول الدماء بكميات كبيرة وتشنجات في البطن والشعور بالتعب والإعياء وايضًا الشعور بالغثيان والقيء في بعض الحالات، وهنا يجب استشارة الطبيب على الفور خاصة عند الإصابة بالحمى والشعور بألم في الظهر والكتف. 

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept