هل الاسهال من علامات الحمل

0

هل الاسهال من علامات الحمل، قد تحدث بعض الأعراض أو بعض المشكلات الصحية خلال فترة الحمل، كما يوجد بعض العلامات التي تدل على وجود حمل، كما تكون هذه الأعراض شائعة مثل الغثيان والقيء وغيرها من الأعراض، ولكن يوجد عرض لا يبدو دليل قاطع على الحمل وهو الإسهال.

هل الاسهال من علامات الحمل
هل الاسهال من علامات الحمل

هل الاسهال من علامات الحمل؟

قد تحدث بعض المشكلات الصحية في بداية الحمل وغالبًا تكون هذه المشكلات في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء والإمساك وغيره، وأيضًا الإسهال يمكن أن يكون من أعراض الحمل، ولكن بنسبة قليلة دونًا عن باقي علامات الحمل الشائعة.

من أبرز أسباب حدوث الإسهال خلال فترة الحمل هي التغيرات الهرمونية، ويمكن أن يحدث في أي وقت، ويكون بسبب زيادة هرمون الأكسيتوسين التي تسبب زيادة حركة الأمعاء مسببًا الإسهال، ويوجد بعض الأسباب الأخرى التي قد تسبب الإسهال وهي:

  • النظام الغذائي: قد يحدث إسهال بسبب التغيير المفاجئ في نظام التغذية، الذي قد يؤدي إلى حدوث بعض اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • المكملات الغذائية والفيتامينات: بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية التي توصف من قبل الطبيب للمرأة الحامل تسبب الإسهال.
  • وجود حساسية من بعض أنواع الأطعمة: قد تصاب الحامل ببعض الحساسية تجاه نوع من الأطعمة، ويمكن أن تكون هذه الحساسية لم تكن موجودة قبل الحمل، وتصاب بها المرأة خلال الحمل.

وفي الحقيقة أن الإسهال غير مرتبط بوجود حمل، ولكن يمكن أن يكون دليل على وجود مشكلة صحية أخرى، وفي كلا الحالتين يجب أن نستشير الطبيب لإجراء اللازم وبشكل سريع حتى لا يحدث جفاف للشخص.

هل الاسهال من علامات الحمل
هل الاسهال من علامات الحمل

هل الإسهال يشكل خطورة في بداية الحمل؟

قد يحدث الإسهال في بداية الحمل بشكل قليل ويكون عرض من أعراض الحمل ثم تختفي، ولكن في حالة إذا استمر الإسهال ويكون شديد، قد يشكل خطورة كبيرة على صحة الأم والجنين، ويمكن أن سبب جفاف بسبب قلة نسبة السوائل في الجسم، لذلك يجب تناول قدر كافي من الماء وكذلك يجب مراجعة الطبيب في الحالات التالية:

مواضيع قد تعجبك
  • إذا استمر لأكثر من يوم كامل.
  • ظهور بعض الأعراض الأخرى المصاحبة للإسهال مثل الحمى أو القيء.
  • حدوث آلام بالمعدة.
  • خروج البراز مصحوب بدم.
  • ظهور أي من علامات الجفاف مثل الشعور بالعطش الدائم، جفاف الجلد. 
  • عدم تحسن الأعراض.
هل الاسهال من علامات الحمل
هل الاسهال من علامات الحمل

كيفية علاج الاسهال للحامل 

يوجد العديد من الطرق التي تساهم في علاج الإسهال من بينها: 

1- شرب كميات كبيرة من الماء 

يجب عليك تناول كمية كبيرة من الماء والسوائل مثل مرقة الخضروات أو العصائر لكن يجب الابتعاد عن عصير البرتقال، وذلك من أجل تعويض النقص في السوائل وتجنب الإصابة بالإسهال. 

2- تغيير النمط الغذائي 

يجب عليك إتباع نمط غذائي يحتوي على الكثير من النشويات خاصة خبز التوست والأرز والبطاطا، عليك تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون أو السكريات أو الكافيين فهي تزيد من الإسهال. 

2- العلاج بالأدوية 

دائمًا ما ننصح بضرورة استشارة الطبيب حول الأدوية الواجب تناولها في فترة الحمل حيث أن هناك العديد من الأدوية الغير آمنة. 

بصورة عامة يجب تناول الأدوية التي تحتوي على مادة ديفينوكسيلات الأتروبين أو مادة بزموت ساليسيلات وذلك لأنها قد تزيد من مخاطر الولادة المبكرة وانخفاض وزن الجنين.

هل الاسهال من علامات الحمل أم لا؟ في كلتا الحالتين يجب أن نستشير الطبيب على الفور، لأنه دليل قاطع على وجود مشكلة صحية في الجسم، وقد يسبب نقص في سوائل الجسم، وممكن أن يؤدي إلى الجفاف.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More