وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر

0

 اختيار وضعية النوم المريحة هو أمر تعاني منه كل سيدة حامل خاصة في الثلث الأخير من الحمل، عادة لا تشعر الحامل بالراحة في النوم نتيجة ثقل وزن الجنين والضغط على الظهر أو الخوف من اختيار وضعية نوم خاطئة تسبب مشاكل للجنين، لذلك سوف نقدم لك من مجلة الحلوة وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر.

قد يعجبك : متي يبدأ الجنين حركة في بطن أمه

وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر
وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر

وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر 

إذا كنت تعانين سيدتي في البحث عن طريقة نوم مناسبة لك عليك قراءة السطور القادمة من وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر: 

بداية من الشهر الأول حتى الشهر الثالث

تعاني السيدة خلال الفترة الأولى من الحمل من مشكلات كثيرة مثل الغثيان والقيء مما يجعلها غير قادرة على النوم وإليك وضعيات الشهور الثلاث: 

  • النوم على أحد الجانبين ويفضل الجانب الأيسر مع ثنية الركبة بصورة بسيطة، ولا يفضل النوم على الجانب الأيمن حيث أن الجنين يضغط على الكبد، لكن يمكنك التبديل فالجنين لازال صغيرًا. 
  • النوم على الظهر من أجل راحة فقرات العمود الفقري حيث أن وزن طفلك لا زال قليل.

قد يعجبك : هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول

مواضيع قد تعجبك
وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر
وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر

وضعيات النوم للحامل بداية من الشهر الرابع إلى السادس: 

تمثل هذه الشهور الثلث الثاني من الحمل وهنا قد بدأ وزن الجنين في الزيادة لذلك يفضل النوم على الجانب الأيسر من أجل ضمان تدفق الدماء إلى شرايين الجسم وإلى الجنين، ويفضل ثني إحدى الركبتين أو كلاهما. 

إذا لم تستطع يمكنك شراء مخدة النوم التي تأتي على حرف شكل u لكنها طويلة فهي تسمح لك بالتمدد وتقدم الدعم لكافة الجسم بصورة متساوية خلال الليل. 

وضعية نوم الحامل في الشهر السابع والثامن 

  1. تعد هذه الفترة من الفترات الهامة جدًا وتشعر السيدة بصعوبة في النوم وذلك لزيادة ضغط الجنين على منطقة المثانة بالإضافة إلى حركته القوية. 
  2. لذلك ننصحك عزيزتي بتجنب النوم على الظهر نهائيًا خلال هذه الفترة حتى لا تشعرين بضيق التنفس وحرقة المعدة. 
  3. يمكنك النوم على الجانب الأيسر والتبديل على الجانب الأيمن لكن يفضل الجانب الايسر دائمًا لزيادة نشاط الدورة الدموية. 
  4. يجب عليك أن تتذكري أنه خلال هذه الفترة يكثر دخولك إلى الحمام اثناء الليل لذلك عليك تجنب تناول المشروبات قبل النوم بساعتين.
وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر
وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر

نصائح لنوم الحامل في الشهر التاسع من الحمل 

إذا بدأت عزيزتي الشهر التاسع من الحمل فإن ذلك يعني زيادة التعب وثقل الحمل وأصبحت على وشك الولادة، وإليك أهم النصائح التي تساعدك على النوم المريح ومن بينها: 

  1. احرصي على استخدام الوسادة الخاصة بالحمل إذا لم تتوفر لديك يمكنك استخدام وسادة صغيرة من أجل رفع الجسد في المنطقة التي لا تشعرين فيها بالراحة خلال النوم. 
  2. يمكنك النوم على الجانب الأيسر من الجسم ووضع وسادة خلف الظهر وذلك من أجل المساعدة على الاسترخاء وتقديم الدعم لعمودك الفقري. 
  3. عليك تجنب ارتداء الملابس الغير مريحة أو حمالة الصدر خلال النوم أفضل ملابس هي القطنية الفضفاضة. 
  4. عليك تجنب تناول أي من الأطعمة الثقيلة أو الغنية بالدهون قبل الخلود إلى النوم ويفضل الابتعاد عن الضوء والتوتر والأجهزة الالكترونية. 
  5. يمكنك ممارسة بعض التمارين الخفيفة مثل اليوجا او القرفصاء أو المشي قبل النوم، لكن بعد استشارة الطبيب المختص. 
  6. عليك الابتعاد نهائيًا عن النوم والضغط على منطقة البطن حيث أن ذلك قد يؤدي إلى التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين مما قد يؤدي إلى وفاته. 

قد تعرفنا سيدتى من خلال هذا المقال عن وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر للمزيد من المقالات عن الحمل والعناية بأسرتك تابعي معنا المقالات القادمة. 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More