متى يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية

0

متى يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية؟ هذا السؤال مهم جدًا حيث أن الزوجين يقلقون من تأخر نعمة الإنجاب عليهم ، لذلك يذهبون للأطباء  لمعرفة سبب تأخر الحمل حتى ينصحه بأفضل أيام حدوث الحمل حيث أن الدراسات العلمية توضح مدى إمكانية حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية، وهذا ما سوف نتعرف عليه في السطور التالية.

متى يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية

يحدث قلق وتوتر للكثير من الأهالي وخصوصًا للمرأة المتزوجة عن سبب تأخر الحمل، وما هى فترة التبويض بعد الدورة؛ ولهذا سنوضح بعض المفاهيم المرتبطة بذلك:

  • مفهوم الدورة الشهرية

هي عبارة عن تغيرات شهرية يتم خلال كل شهر في جسم المرأة، وذلك لإمكانية احتمال حدوث الحمل أو متى يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية.

  • الحالة الطبيعية

تختلف ميعاد الدورة الشهرية من سيدة لأخر حيث يتم تحديد عملية الحيض من بداية الدورة الأولى إلى بداية الدورة التالية، وأن نزول دم الحيض يتم كل واحد وعشرون يوم إلي خمسة وثلاثون يومًا، ومن أيام  استمرار نزوله من يومين إلى سبعة أيام.

وتختلف أيضًا حسب كل حالة يمكن أن تكون منتظمة وقصيرة  من كل شهر وتؤدي إلى احتمالية حدوث الحمل بعد العادة الشهرية، ويمكن أن تأتي غير منتظمة وهنا يصعب حدوث الحمل، ويمكن أن تأتي شديدة الألم أو غير مؤلمة أو قصيرة الفترة، لذلك حدوث الحمل يختلف من سيدة لأخرى.

اقرأ أيضًا: هل ممكن أكون حامل وتحليل البول سالب

فترة التبويض وإحداث التخصيب

حيث أن فرصة حدوث الحمل تتركز على وقت العلاقة الحميمة ومدة الدورة الشهرية، وتحديد يوم التبويض، ويجب على المرأة اتباع فترة التبويض وذلك من خلال مراقبة المادة المخاطية لعنق الرحم التي توضح حدوث الحمل بالإضافة إلى قياس حرارة جسم المرأة.

وعادة تنطلق البويضة من أحد المبيضين التي تعمل على حدوث تغيرات هرمونية للرحم استعدادًا للحمل، ويعتبر تجديد  البويضة أثناء الدورة الشهرية لإمكانية انطلاقها في منتصف فترة الحيض مع اختلاف وقت نضوج البويضة داخل المبيض حيث يمكن حدوثها في 12, 13, 14 بعد الدورة الشهرية وتختلف حسب مدة الدورة.

ومن المعروف أن الحيوانات المنوية وإحداث التخصيب يسكن في مخاط عنق الرحم سبعة أيام، وفي حالة حدوث التبويض مع عدم تخصيب البويضة تنزلق بطانة الرحم من خلال المهبل التي تسمى بالعادة الشهرية.

الحمل بعد الدورة الشهرية  مباشرة

تعرفنا على معنى الدورة الشهرية سابقًا، وأن التبويض يحدث بعد الدورة الشهرية التالية بحد أقصى 14:12 يوم لأن المرأة في الوقت تكون الخصوبة لديها عالية وتعمل على احتمالية حدوث الحمل، وإبقاء الحيوانات المنوية حيًا في رحم الزوجة لمدة لا تقل عن 7 أيام، حيث أن أسباب نجاح الحمل لحظة  ممارسة العلاقة الحميمة وذلك خلال الفترتين الأيام الخمسة ويوم الإباضة.

أفضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية

متى يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية
متى يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية

فيما سبق ذكرنا أنه يوجد أيام لحدوث الحمل حيث تحدث الإباضة بعد إحدى عشر يومًا  من بداية الدورة الشهرية، وبذلك تكون البويضة مستعدة للتلقيح لفترة لا تزيد عن 48 ساعة لذلك ينصح الأطباء خلال هذه الفترة السيدات التي لديهن رغبة الإنجاب على ممارسة الجنس بين الزوجين بطريقتين:

  • الأولى ممارسة الجنس لمدة ستة أيام متتالية.
  • الثانية ممارسة الجنس يوم بعد يوم خلال فترة التبويض التي تؤدي نجاح حدوث الحمل.

ويجب أن تتبع بعض العوامل التي تسهل عملية حدوث الحمل:

  • قبل موعد الدورة الشهرية يجب إيقاف أدوية منع الحمل.
  • يفضل ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين قبل ميعاد التبويض ب 5 أيام لزيادة تخصيب البويضة.
  • قياس حرارة الجسم التي تعمل على تحديد أيام الإباضة.
  • الالتزام بقائمة غذائيّة صحية.
  • يجب اتباع نظام لإنقاص الوزن، لأن زيادة الوزن تؤدي إلي تأخر الحمل.
  • الالتزام بالراحة والاسترخاء التام، لأن الضغوط النفسية تؤثر على هرمونات الجسم.

اقرأ أيضًا: هل الإفرازات البنية قبل موعد الدورة من علامات الحمل

أعراض الحمل بعد الدورة الشهرية

بعد معرفة متى يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية يمكننا توضيح أعراض الحمل من خلال التالي:

  • هيجان الهرمونات تؤثر على نفسية المرأة الحامل.
  • حدوث نزيف من المهبل.
  • ظهور ألم أسفل الظهر وذلك بسبب انقباض الرحم.
  • شعور بالانتفاخ.
  • صداع مستمر.

ونلخص لكم عن أفضل أيام حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية والأعراض التي تتعرض لها، بالإضافة إلي أن الدراسات البحثية تقارن بين  نساء العالم الأصغر سنًا والتي وصل سنهم بين 40-45 يكون عملية التخصيب والتبويض ليهم أبكر من السيدات الأصغر.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More