معدل السكر الطبيعي للحامل بالارقام

0

الحفاظ على نسبة سكر الدم خلال فترة الحمل هو أحد الأمور الهامة للغاية حيث أنه يساعد في حماية الجنين وحماية الام من العديد من المضاعفات، لذلك دائمًا ما يطلب الطبيب من الام الحامل قياس نسبة سكر الدم لكن ما هو معدل السكر الطبيعي للحامل بالارقام هذا هو ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل من خلال هذا التقرير من مجلة الحلوة. 

معدل السكر الطبيعي للحامل بالارقام
معدل السكر الطبيعي للحامل بالارقام

ما هو معدل السكر الطبيعي للحامل بالارقام 

يجب العلم أن معدل سكر الدم للام الحامل وهي صائم يجب أن يكون نفس المعدل الطبيعي للسيدة في غير أوقات الحمل ويتم التقييم بناءًا على نفس الأرقام. 

لذلك يجب أن يكون معدل الجلوكوز في تحليل السكر الصائم ما بين 70 إلى 100 مجم، ويجب أن تكون أقل من 110 بعد مرور ساعتين على تناول الطعام.

ويتم تشخيص ارتفاع السكر لدى الحمل إذا زاد مستوى السكر في الدم بعد تناول الطعام عن 140 ملليغرام، وهنا يجب الذهاب إلى الطبيب من أجل وصف العلاج المناسب لك، حيث أن إهمال سكر الدم خلال الحمل يؤدي إلى الكثير من الأضرار والمضاعفات على الأم والجنين.

معدل السكر الطبيعي للحامل بالارقام
معدل السكر الطبيعي للحامل بالارقام

معدل السكر التراكمي للحامل 

يعد تحليل السكر التراكمي هو أفضل وأدق أنواع التحاليل التي تكشف عن معدلات سكر الدم ويمكن أن يتم إجراءه في أي وقت، ويجب العلم أن معدل السكر التراكمي للسيدة خلال فترة الحمل هو نفس المعدل خلال فترة ما قبل الحمل ويجب ألا يزيد عن 5.7 بأي حال من الأحوال. 

أما إذا كانت السيدة مصابة بسكر الحمل يجب أن يظل معدل السكر التراكمي لها اقل من 6.1 من أجل الحماية من التعرض لمضاعفات ارتفاع السكر، لذلك يجب المتابعة بصورة دورية من الطبيب المختص.

هل هناك عوامل تزيد من نسب الإصابة بالسكر خلال الحمل 

نعم هناك العديد من العوامل التي تجعل السيدة أكثر عرضة للإصابة بسكر الحمل ومن بينها: 

1-إذا كانت السيدة تعاني من الوزن الزائد قبل أو أثناء الحمل. 

2-السيدة المدخنة. 

3-وجود تاريخ وراثي للإصابة بمرض السكر. 

4-وجود تاريخ سابق لدى السيدة بولادة طفل كبير الحجم يزيد وزنه عن 4.5 كيلو جرام عند الولادة. 

5-الحمل في عمر متقدم بعد سن ال35 عام.

معدل السكر الطبيعي للحامل بالارقام
معدل السكر الطبيعي للحامل بالارقام

كيفية علاج سكر الحمل 

يجب عليك سيدتي إتباع الآتي من أجل علاج مشكلة ارتفاع سكري الحمل: 

1-يجب عليك تغيير نمط الحياة 

عليك أن  تحافظي على تناول الأكل الصحي والابتعاد عن تناول السكريات والحلوى المصنعة وإتباع حمية غذائية متوازنة تحتوي على الخضروات والفاكهة كثيرة الألياف، عليك الإقلال من تناول الكربوهيدرات وعدم اكتساب الوزن الزائد. 

2-حافظي على معدل نشاطك 

عليك الحفاظ على معدل نشاطك قبل الحمل، يمكنك ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل رياضة المشي فهي هامة للغاية في التخلص من الوزن الزائد وزيادة مستوى نشاط الدورة الدموية بالإضافة إلى التخلص من الإمساك وعدم القدرة على النوم وتحسين مستوى الجلوكوز بالدم. 

3-عليك المتابعة الدورية من الطبيب

عليك الذهاب إلى الطبيب في المواعيد المحددة، وقياس نسبة السكر في الدم على مدار اليوم بالصباح، بعد تناول الوجبات وبصورة عشوائية أي بما يعادل اربع مرات في اليوم على الأقل. 

4-المتابعة الدقيقة لنمو الطفل

قد يؤدي ارتفاع سكر الدم إلى وجود بعض المشكلات الصحية لدى الجنين، لذلك يجب المتابعة الدقيقة عن طريق الموجات فوق الصوتية مع مراعاة حجم الطفل والنمو. 

5-تناول الأدوية 

قومي بتناول الأدوية الخاصة بك في المواعيد المقررة من أجل تحسين مستوى سكر الدم، قد يقوم الطبيب بوصف الانسولين أو الحبوب الفموية على حسب الحالة.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق