متى توقف الحامل ابر السيولة

0

مشكلة تجلط الدم من كُبرى المشكلات التي تواجه المرأة الحامل خلال فترات حملها، وكذلك مع اقتراب موعد ولادتها، ويجب التنويه أنه في كُل الحالات؛ فإن استخدام إبر السيولة وإيقافها يتم تحت إشراف الطبيب، وذلك حفاظًا على سلامة الأم والجنين.

متى توقف الحامل ابر السيولة
متى توقف الحامل ابر السيولة

متى توقف الحامل إبر السيولة

يُشير الطب أن السيدات الحوامل قد يستخدمن إبر السيولة، إلى أوقات قريبة جدًا من الولادة، قد تصل إلى عدة ساعات، وفي هذه الأثناء، قد يرى الطبيب أنه من الضروري استخدام إبر سيولة قصيرة المفعول بدلًا من تلك الطويلة التي كان يتم استخدامها في شهور الحمل الأولى.

الكثير من النساء تزيد نسبة تعرضهم للإصابة بتجلطات الدم؛ وذلك في إطار ال 6 أسابيع الأولى بعد الولادة، وبناءًا عليه فمن الضروري اتباع تعليمات الطبيب، التي قد تقتضي بأخذ إبر السيولة وعدم التوقف عنها، أو أخذ بعض الأدوية والمضادات، التي تعزز سريان الدم في الجسم.

فوائد وأضرار إبر السيولة

من الطبيعي أن لكل علاج فوائد وأضرار، وأنه لا يوجد شيء كامل، لذلك نستعرض لكم في نقاط الفوائد والأضرار لإبر السيولة.

فوائد:

مواضيع قد تعجبك
  • القضاء على إحمرار الجلد.
  • علاج آلام السيقان الذي قد تعاني منه المرأة الحامل.
  • إيصال الدم إلى الجنين بسهولة وسلاسة وبدون مشاكل.
  • الوقاية من أمراض القلب.
  • الوقاية من النوبات القلبية وكذلك السكتات الدماغية.

أضرار:

  • إذا تم أخذ الإبر بدون قدر واعي، وبكثرة فإن المرأة الحامل في شهورها الأخيرة تكون عرضة لنزيف الولادة.
  • قد تتسبب إبر السيولة في ظهور كدمات بجلد المرأة الحامل.
  • لربما تتسبب في إصابة الجنين بتشوهات، وقد يحدث هذا في مراحل الحمل المبكرة.
  • قد تكون سببًا لحدوث نزيف داخلي للجنين نفسه، ولذلك يجب ملاحظة أعراض هذا المرض جيدًا ومتابعة الطبيب، وأعراض هذا المرض نعرضها لكم في عجالة، تتمثل في (دم في البراز-دم في البول-نزيف اللثة-صداع-دوخة-آلام في المعدة-نزيف الأنف-قئ به دماء-سعال به دماء).

ومن الضروري في كل الأحوال أن تقوم السيدة الحامل بعمل جميع الفحوصات والتحاليل اللازمة للتاكد أنها بالفعل بحاجة إلى إبر سيولة الدم أم لا، وكذلك على طبيبها أن يعرف جميع أنواع الأدوية التي تأخذها بالإضافة للمكملات، وإبر السيولة يوجد منه العديد من الأنواع والأسماء مثل (warfarin-rivaroxaban-dabigatran-heparin-edoxaban-apixaban)، وهناك أيضًا إبر كليكزان، والطبيب هو وحده الذي يستطيع أن يحدد النوع الذي على السيدة أخذه وفقًا لحالتها.

تعتبر إبر السيولة آمنة أكثر من الحبوب، وذلك لأن الحبوب قد تكون ذات تأثير سلبي على الطفل، وقد تؤثر على نمو عظامه الطبيعي، ومن الضروري في كل الأحوال مراقبة حالة الدم خلال فترة الحمل للتأكد من أنها تسير بالشكل الصحيح.

متى توقف الحامل ابر السيولة
متى توقف الحامل ابر السيولة

النساء الأكثر عرضة للإصابة بجلطات الدم

  • أي سيدة قد أصيبت بالفعل في الماضي بجلطة دموية، وتأخذ عقاقير لسيولة الدم.
  • وأيضًا السيدات المصابين ولكن الذين لا يأخذون أدوية من الأساس.
  • السيدات اللاتي أصبن بجلطة دموية إبان فترة حملهن.
  • هناك عوامل خطر مختلفة وكبيرة، يراها الطبيب في حالات بعض السيدات بعد الولادة، تستوجب أخذ أدوية سيولة الدم.في هذه الحالة تعتبر هذه السيدات من الأكثر عرضة للإصابة بتجلط الدم.

الأسباب العامة لحدوث جلطات الدم

هناك أسباب عامة تم الاتفاق عليها، واتضح أنها قد تكون من ضمن عوامل إصابة أي شخص بجلطات الدم، هذه الأسباب من الممكن أن تتعلق بالوراثة، التدخين أو السمنة، وتجلطات الدم لا تقتصر على الحوامل فقط، بل إنها قد تحدث للرجال أيضًا، ولكي تستطيع فهم فكرة الجلطة الدموية فهي تعني تكتل الدم وجفافه، وعدم وجود شيء سائل يسهّل من سيره وجريانه.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More