هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الرابع

0

هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الرابع يود الكثيرين معرفة الإجابة عن هذا السؤال، حيث أن الشهر الرابع هو الشهر الذي يمكن للطبيب فيه أن يحدد نوع الجنين وذلك عن طريق الموجات فوق الصوتية، حيث أنه بداية من الأسبوع الرابع عشر تكون الأعضاء التناسلية للجنين قد اكتملت مما يسهل على الطبيب معرفة الجنس إذا كان في وضعية جيدة، وسوف نتعرف أكثر عن اخطاء السونار وعن كيفية تحديد نوع الجنين من خلال هذا المقال.

هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الرابع
هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الرابع

هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الرابع 

يمكن للطبيب أن يتعرف على جنس الجنين بسهولة بداية من الأسبوع الرابع عشر من الحمل، لكن يجب أن يمتلك الطبيب جهاز موجات فوق صوتية متقدم أو جهاز ثلاثي الأبعاد، كذلك يجب أن يكون الجنين في وضعية تسمح للطبيب برؤية الأعضاء التناسلية بصورة واضحة. 

لذلك إذا لم تكن وضعية الجنين جيدة قد يخطئ الطبيب في تحديد نوعية الجنين، لذلك يفضل أن يتم الانتظار حتى الوصول إلى الأسبوع من العشرين من الحمل من أجل التأكد من جنس الجنين بصورة قطعية. 

هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الرابع
هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الرابع

اخطاء السونار في معرفة جنس الجنين 

هناك العديد من الأخطاء التي قد يقع بها الأطباء وأجهزة السونار خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية في الشهر الرابع من الحمل ومن بينها: 

  1. قد يتواجد الحبل السري في المنتصف مما يجعل الطبيب يظن أن عضو ذكري ويخبرك أن الجنين ذكر أو أنثى. 
  2. قد يكون الجنين في وضعية لا تسمح للطبيب برؤية الأعضاء التناسلية بصورة واضحة مما يؤدي إلى اختلاط الأمر على الطبيب. 
  3. هناك بعض الاعتقادات أنه إذا كانت المشيمة في الجزء الأيمن من الرحم يعني الحمل في ذكر والعكس وهو اعتقاد لا يوجد دليل علمي على ذلك الأمر. 
هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الرابع
هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الرابع

كيفية التعرف على جنس الجنين بدون سونار 

هناك بعض الطرق التقليدية التي يتم اللجوء إليها من أجل التعرف على جنس الجنين ومن بينها: 

  1. شكل بطن السيدة فإذا كان مرتفع لأعلى يعني الحمل في بنت أما إذا كانت منخفضة يعني الحمل في ولد. 
  2. مظهر البشرة فإذا كانت البشرة متوهجة وجميلة يعني حملك في ولد أما إذا كانت شاحبة يعني الحمل في انثى حيث أن الأنثى في مقولات الكثيرين تأخذ من جمال الأم. 
  3. إذا كان الثدي الأيمن أكبر من الايسر يعني الحمل في فتاة والعكس يشير إلى الحمل في ولد. 
  4. الفحص عن طريق خاتم الزواج 

يتم من خلال هذه الطريقة ربط خاتم الزواج في حبل ويتم الإمساك به فوق البطن، إذا كان الخاتم يتأرجح بصورة دائرية يعني الحمل في بنت، أما إذا كان يتحرك ذهاب وإياب أو يمين ويسار يعني الحمل في ذكر. 

لكن كل هذه الطرق هي وسائل غير مضمونة وذلك لأنها مجرد تجارب من السيدات وليس لها أي أساس من الصحة. 

طرق علمية لمعرفة جنس الجنين 

هناك العديد من الطرق العلمية المضمونة بصورة كبيرة لمعرفة جنس الجنين ومن بينها: 

1- التصوير بالموجات فوق الصوتية 

الفحص بالموجات فوق الصوتية هو الوسيلة التي يتم اللجوء إليها من أجل التعرف على جنس الجنين، لكن نفضل الانتظار إلى ما بعد الأسبوع العشرين من أجل الحصول على نتائج دقيقة. 

2- بزل السلى 

يتم اللجوء إلى بزل السل أو أخذ عينة من خلايا المشيمة في حالة الشك في الأورام الوراثية أو تشوهات الأجنة، لكنها ايضًا تكشف عن جنس الجنين بدقة.

3- فحص الحمض النووي.

يستخدم فحص الحمض النووي الخالي من الخلايا قبل الولادة عينة من دم الأم للبحث عن الحمض النووي من الحمل، ويمكن أن تكشف نتائج هذا الفحص ما إذا كان الطفل معرضًا لخطر الإصابة ببعض الاضطرابات الصبغية، وتظهر النتائج أيضًا ما إذا كان الجنين ذكرا أم أنثى، لكن الأطباء لا يستخدمون هذا الاختبار للكشف المبكر عن جنس الجنين، فحص الحمض النووي يستخدم عادةً مع النساء المعرضات لخطر إنجاب طفل مصاب بخلل في الكروموسومات .

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More