أعراض نقص الكالسيوم والزنك عند الاطفال وعلاجه

0

أعراض نقص الكالسيوم والزنك، عند الاطفال وعلاجه تهتم الأم بإتباع أهم الأنظمة الغذائية التي تحتوي علي العناصر الغذائية الهامة للطفل فتلك العناصر تساعد في بناء أجسام سليمة وتقوية العظام، ويعمل علي تقوية الجهاز المناعي للأطفال لحماية الأطفال من الإصابة بالأمراض الخطيرة.

  • يجب على كل أم أن تهتم بما تعطيه لطفلها من أطعمة تحتوي على عناصر غذائية هامة التي تشمل الفيتامينات والمعادن بمختلف أنواعها والأملاح فتلك العناصر تساعد على بناء العضلات، وتقويتها وتحفز الجهاز العصبي وتعمل على تقوية عضلة القلب.
  • سوف نعرض في هذه المقالة أعراض نقص الكالسيوم والزنك عند الاطفال وطرق علاج النقص الذي يحدث في تلك العناصر.
pinterest - أعراض نقص الكالسيوم والزنك عند الاطفال وعلاجهtwitter - أعراض نقص الكالسيوم والزنك عند الاطفال وعلاجهfacebook - أعراض نقص الكالسيوم والزنك عند الاطفال وعلاجهtumblr - أعراض نقص الكالسيوم والزنك عند الاطفال وعلاجهأعراض نقص الكالسيوم والزنك عند الاطفال وعلاجه 2 - أعراض نقص الكالسيوم والزنك عند الاطفال وعلاجه
أعراض نقص الكالسيوم والزنك عند الاطفال وعلاجه

ما هي أعراض نقص الكالسيوم عند الأطفال ؟

  1. يعتبر الكالسيوم من أهم العناصر الغذائية وخصوصا في السنوات الأولي لأي مولود حتي يصل الي سن البلوغ حيث أن الكالسيوم من احد العناصر الاساسية الهامة تساعد في بناء وتقوية العظام.
  2. يعمل الكالسيوم على تقوية كتلة العظام الموجودة في الجسم فالاعتماد الأول على بناء تلك الكتلة نسبة الكالسيوم التي يتبعها الجسم منذ الطفولة حتى أن يصل لمرحلة البلوغ.
  3. هناك مجموعة من الأعراض الهامة التي تدل على نقص نسبة الكالسيوم عند الأطفال، وتشمل صعوبة النوم عند الأطفال.
  4. التعرض لألم شديد في العضلات العصبية.
  5. من ضمن الأعراض أيضا حدوث رعشة، وحدوث حركة لا إرادية في الأطراف.
  6. التعرض لحدوث تشنجات بطء في حركة ضربات القلب قد يحدث العديد من نوبات فقدان الذاكرة المؤقتة.
  7. حدوث اضطرابات في مستوى ضغط الدم.
  8. حدوث تقوس في الساقين وحدوث لين داخل الكتلات العظمية، وحدوث ضعف الأسنان، وتعرضها للتسوس.
  9. هناك أيضا العديد من الأسباب وراء حدوث نقص الكالسيوم عند الأطفال من أهمها التعرض للولادة المبكرة حيث أن الطفل الذي يتعرض لذلك يكون أكثر عرضة لحدوث تلك النقص بالإضافة إلى تعرض الطفل للاختناق أثناء ولادته كما أن الأم المصابة بمرض السكر قد يصاب جنينها بنقص الكالسيوم وهذا يرجع إلى نقص نسبته عند الأم.

خطوات علاج نقص الكالسيوم عند الأطفال

  1. إذا شعرت أي أم بحدوث نقص في الكالسيوم عند طفلها فلا تتردد للجوء للطبيب الخاص بها، وتقوم باتباع أي نصائح يقوم الطبيب، وإرشادها لمعالجة نقص الكالسيوم لأطفالها، وقد تشمل تلك النصائح يحب أن يتناول الطفل منتجات الألبان ومشتقاتها التي تشمل الزبادي والأجبانن واعتمادها على الجبنة التي يحبها الطفل وتجذبه مذاقها حيث ان تلك المنتجات تساهم في توفير تغذية سليمة للطفل ولما تحتويه تلك المنتجات من عناصر هامة كالزنك و البروتين والعديد من الفيتامينات والحديد والمغنسيوم.
  2. تعمل تلك المنتجات على نمو الطفل بصورة سليمة، وتحافظ علي الطفل من الإصابة بالأمراض الخطيرة، وتساهم في تقوية الجهاز المناعي للطفل وتقوية العظام.
  3. يجب أن توفير لطفلك الأطعمة التي تحتوي علي العناصر الهامة كالكالسيوم المتواجدة في البيض والبقوليات والخضروات، ويجب أن تقومي بتعود الطفل منذ الصغر بتناول الفواكه والخضروات بانواعها المتعددة، وتناول الأسماك أيضا.
  4. يجب عليك الاعتماد أيضا على أهم المكملات الغذائية التي تساعد علي المحافظة علي نسبة الكالسيوم، وتعمل على زيادته في حالة نقص نسبة الكالسيوم فقد ينصح الأطباء القيام بإعطاء الطفل المكملات الغذائية من الشهر السادس للمواليد.
  5. يعتمد الأطباء أيضا علي فيتامين د الذي يساهم في امتصاص الكالسيوم، ولكن الأطباء يعتمدون عليه بعد القيام بالعديد من الفحوصات اللازمة للتأكد من احتياجه.

ما هي أعراض نقص الزنك عند الأطفال ؟

  • يعتبر الزنك من أحد أهم العناصر التي تعمل على تعزيز إنتاج الإنزيمات والبروتين حيث تلك العنصر يساعد على بناء الجسم، ونمو الأعضاء بشكل سليم.
  • يعمل الزنك كعنصر هام في تحفيز حرق الكربوهيدرات، وتقوية الجهاز المناعي الخاص بالطفل،  ويدخل الزنك في علاج العديد من الأمراض كالأمراض الجلدية، ويساعد في علاج الإكزيما.
  • هناك الكثير من الأعراض التي تدل علي حدوث نقص في عنصر الزنك، وهي حدوث تأخير ملحوظ في نمو الطفل عند المعدلات الطبيعية.
  • قد يتعرض الطفل أيضا فقدان في الشهية بسبب نقص عنصر الزنك الهام وإذا حدث جرح قد يأخذ وقت طويل حتى يلتئم تلك الجرح مع حدوث تساقط في الشعر وحدوث ضعف في جهاز المناعة.
pinterest - أعراض نقص الكالسيوم والزنك عند الاطفال وعلاجهtwitter - أعراض نقص الكالسيوم والزنك عند الاطفال وعلاجهfacebook - أعراض نقص الكالسيوم والزنك عند الاطفال وعلاجهtumblr - أعراض نقص الكالسيوم والزنك عند الاطفال وعلاجهأعراض نقص الكالسيوم والزنك عند الاطفال .وعلاجه 300x173 - أعراض نقص الكالسيوم والزنك عند الاطفال وعلاجه
أعراض نقص الكالسيوم والزنك عند الاطفال وعلاجه

النصائح المتبعة لعلاج نقص الزنك عند الأطفال

  • يعتبر سوء التغذية من أحد العوامل الرئيسية في حدوث نقص في نسبة الزنك فيجب الإعتماد على تقديم للطفل الأطعمة الغنية بعنصر الزنك تناول اللحوم البيضاء مثل الدواجن وتناول الأسماك وتناول اللحوم الحمراء ايضا.
  • يجب أن تقوم الأم تعويد طفلها على تناول البقوليات بأنواعها كالبطاطس والبطاطا وتناول الأرز وتوفير جميع منتجات الألبان ومشتقاته كالجبن والزبادي وغيرها حيث تحتوي على نسبة كبيرة من الزنك بالإضافة إلي الكالسيوم وذلك لنمو الطفل بشكل سليم.
  •   يجب على كل أم نوع من الأطعمة التي تقدمها لطفلها وتصنع العديد من الأطعمة بأشكال مختلفة تجذب الطفل وتساعده على تناول كل الأطعمة دون رفض أي نوع من الأنواع وتعتمد علي تعود الطفل منذ الصغر على تناول كافة أنواع الخضروات والفواكه.
  • يجب على كل أم معرفة أن العقل السليم في الجسم السليم ويجب أن تكون علي دراية بأن تنوع الطعام للطفل يساعد على نمو الطفل بشكل أفضل وأحسن ويجب أن توفر الأطعمة الصحية الغنية بكل العناصر الغذائية الهامة من كالسيوم وزنك ومغنسيوم وحديد وغيرها من العناصر المهمة.
  • إذا اعتمدت كل ام على إتباع تلك الخطوات سوف توفر لطفلها صحة سليمة جيدة منذ البلوغ وإلى أن يكبر.
  • يجب أن تحرص كل أم على الابتعاد التام من تناول الأطعمة السريعة والجاهزة  والأطعمة التي تحتوي على العديد من المواد الحافظة والأطعمة الغنية بالألوان الصناعية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

DMCA.com Protection Status