أطعمة تساعد على اكتمال رئة الجنين

0

أطعمة تساعد على اكتمال رئة الجنين. من الأمور الأساسية فى فترة الحمل هى التغذية والتى تعمل على نمو الجنين نموا سليما ومتكاملا. لذا يجب دائما الاهتمام بتناول الاطعمة والاكلات التى تساعد فى نمو الجنين وتكون أعضائه بشكل صحيح. هذا كما يصرح الأطباء بتناول بعض من انواع المكملات الغذائية والفيتامينات التى تمد الحامل والجنين بالعناصر. وتبعا لاختلاف مراحل تكون الجنين تختلف العناصر التي والفيتامينات التي يحتاج إليها جسم الحامل وجسم الجنين.

ومن المشاكل الصحية التى قد يتعرض لها الجنين هي عدم اكتمال الرئة. لذا فقد قررنا أن نوضح فى هذا المقال العلامات التى تدل على اكتمال الرئة عند الجنين. الأطعمة التى تتناولها الحامل لتساعد فى اكتمال رئة الجنين.

اكتمال نمو رئة الجنين

تبدأ الرئة فى النمو فى جسم الجنين من الأسبوع الخامس إلى أن تكتمل فى الشهور الأخيرة من الحمل. تتكون الرئة فى البداية على شكل أكياس هوائية فارغة ومع الوقت يبدأ تكون الشعب الهوائية والخلايا الى أن تزداد عددها وحجمها وتشعبها. يستمر تكون الرئة إلى الأيام الأخيرة في الحمل ولكن لن تقوم بعملها إلا بعد الولادة.

pinterest - أطعمة تساعد على اكتمال رئة الجنينtwitter - أطعمة تساعد على اكتمال رئة الجنينfacebook - أطعمة تساعد على اكتمال رئة الجنينtumblr - أطعمة تساعد على اكتمال رئة الجنينأطعمة تساعد على اكتمال رئة الجنين - أطعمة تساعد على اكتمال رئة الجنين
أطعمة تساعد على اكتمال رئة الجنين

دلالات وعلامات اكتمال نمو رئة الجنين

من الطبيعى اكتمال رئة الجنين، لكن يرغب الطبيب فى التأكد من اكتمال الرئة فى بعض الحالات وهى عند وجود مشاكل صحية عند الحامل أو في حالات الولادة المبكرة. هذا الأمر الذي يستدعى فيه الطبيب إلى أخذ عينة من السائل المحيط بالجنين والذي يسمى “السائل الأمنيوسي” وتحليله.

فى حالة وجود عدم اكتمال الرئة للجنين يضطر الطبيب إلى استخدام حقنة الرئة المعروفة. حقنة الرئة يستخدم فى حالات عدم اكتمال الرئة و يستخدمها الطبيب في الشهرين السادس والسابع، والتى تعمل على اكتمال نمو الرئة بشكل أسرع.

عوامل تؤدى إلى عدم اكتمال نمو الرئة عند الجنين

توجد بعض العوامل التى تعمل على عدم اكتمال نمو الجنين وهى:

1- يمكن أن يكون عدم اكتمال الرئة بسبب خلل في الكروموسومات الخاصة بالجنين.

2- وقد يكون السبب هو الحمل في أكثر من طفل سواء التوأم الثنائى والثلاثى.

3- هذا كما أن وجود مشاكل في المشيمة لا يساعد على انتقال الاكسجين والعناصر الغذائية بشكل سليم الى الجنين. ومن الأسباب التي تعمل على وجود مشاكل في المشيمة هى: إصابة الحامل بمرض السكري، أمراض القلب، ضغط الدم، سوء التغذية، كما يعتبر تناول الكحوليات وتعاطي المخدرات من الأمور التي تسبب اضرار ومشاكل بالمشيمة.

pinterest - أطعمة تساعد على اكتمال رئة الجنينtwitter - أطعمة تساعد على اكتمال رئة الجنينfacebook - أطعمة تساعد على اكتمال رئة الجنينtumblr - أطعمة تساعد على اكتمال رئة الجنينأطعمة تساعد على اكتمال رئة الجنين5 - أطعمة تساعد على اكتمال رئة الجنين
أطعمة تساعد على اكتمال رئة الجنين

أطعمة تساعد على اكتمال رئة الجنين

التغذية هى أساس بناء ونمو جسم الجنين فى رحم الأم. لذا يجب على الحامل الاهتمام الجيد بنوعية الغذاء والأطعمة التى تتناولها لتعمل على نمو الجنين بشكل سليم ومعافى. اكتمال الرئة فى الجنين يحتاج إلى نوعية من الاطعمة والاغذية التى تعمل على ذلك.

يعتبر فيتامين أ هو العامل الأساسى فى اكتمال الرئة فى الجنين، هذا كما يدخل فيتامين أ فى نمو بعض أعضاء جسم الجنين مثل العين، العظام، الكلية. لذا يجب على الحامل الاهتمام بتناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين أ بوفرة ومنها:

1- تناول الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان.

2- تناول الكبدة والبيض والسمك.

3- الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة خاصة الأنواع الملونة مثل المانجو، المشمش، الجزر، البطاطا الحلوة.

لا يصرح الطبيب للحمال بأخذ جرعة من فيتامين أ في صورة مكملات غذائية إلا فى الحالات الضرورية.

سيدتى عليك الاهتمام بالغذاء الصحي أثناء فترة الحمل وتجنبي القلق والتوتر والخوف من حدوث اى مشاكل. فمع المتابعة الخاصة بالطبيب والالتزام بالغذاء الصحي فلا حاجة إلى القلق على الجنين.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

DMCA.com Protection Status