تقنية وإنترنت

ما هي الخدمة المُدارة؟ شرح الخدمات المُدارة

ما هي الخدمة المُدارة؟ شرح الخدمات المُدارة

من خلال مقالنا اليوم حول الخدمات المدارة، سنشرح مفهوم كل من الخدمة المُدارة وخدمات تكنولوجيا المعلومات المُدارة، بما في ذلك تحديد أنواع كل منها على حدة، ليس هذا فقط، ولكن أيضًا في نهاية موضوعنا، سنقوم بتضمين أكثر الإحصائيات والتوقعات المهمة حول حجم الأسواق المتنامية لبعض الخدمات المدارة.

لنبدأ الآن أولاً بشرح مفهوم الخدمة المدارة على النحو التالي …

ما هي الخدمة المُدارة؟

يشير مصطلح الخدمة المدارة إلى ممارسة الاستعانة بمصادر خارجية لمسؤوليات إدارة الأعمال والإدارة لطرف ثالث على مستوى مختلف الصناعات المؤسسية.

هذا يجعلنا نلاحظ أن هذا التعريف ليس خاصًا حقًا بتكنولوجيا المعلومات فقط ولكنه مرتبط بمختلف الصناعات. هذا ببساطة لأن الخدمات المدارة يمكن أن تصف أي شيء من إدارة سلسلة التوريد إلى استراتيجية التسويق إلى عمليات مركز الاتصال وأكثر من ذلك بكثير.

ومع ذلك، فإن خدمات تكنولوجيا المعلومات المُدارة هي أكثر أنواع الخدمات المدارة شيوعًا وستكون محور هذه المقالة اليوم. علاوة على ذلك، دعنا نقدم لك تعريف خدمات تكنولوجيا المعلومات المدارة على النحو التالي ..

ما هي خدمات تكنولوجيا المعلومات المُدارة؟

خدمات تكنولوجيا المعلومات المدارة هي عملية الاستعانة بمصادر خارجية لعمليات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالمؤسسة لأطراف ثالثة تسمى موفري الخدمات المدارة.

عادة ما تكون هذه المنظمات الخبيرة منظمات تابعة لجهات خارجية مسؤولة عن التعامل مع عمليات تكنولوجيا المعلومات بالكامل للمؤسسة.

الذين يقدمون عادةً مجموعة من الخدمات مثل الأمان والنسخ الاحتياطي للبيانات وخدمات المراقبة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع والدعم عند الطلب. ومع ذلك، تطلب بعض المؤسسات أيضًا من موفري خدمات تكنولوجيا المعلومات المدارة تزويدهم بالأجهزة مثل الخوادم والشبكات وأجهزة الكمبيوتر المكتبية وأنظمة التخزين وما إلى ذلك.

حسنًا، الآن بعد أن انتهينا من تحديد كل من الخدمات المُدارة وخدمات تكنولوجيا المعلومات المُدارة، دعنا الآن نتعرف على مزودي الخدمة المُدارة، على النحو التالي:

من هم مقدمو الخدمات المُدارة؟

يُطلق على الطرف الثالث الذي يقدم الخدمات اسم مزود الخدمة المُدارة. غالبًا ما يكون موفر خدمة تكنولوجيا المعلومات المدارة مزودًا لخدمات تكنولوجيا المعلومات يدير ويتحمل مسؤولية توفير مجموعة محددة من خدمات تكنولوجيا الأعمال لعملائه.

عادةً ما يكون موفر الخدمة المُدارة مسؤولاً عن وظائف الخدمة أو المعدات، والتي تتم إدارتها بموجب اتفاقية مستوى الخدمة التي تختلف وفقًا لاحتياجات كل شركة. على سبيل المثال، قد تحتوي اتفاقية مستوى الخدمة على أحكام تتعلق بالتوقف النموذجي، والتعافي من الكوارث، والدعم الفني، وعمليات مكتب المساعدة. غالبًا ما يدفع العميل الذي يتلقى الخدمة رسوم اشتراك شهرية.

حسنًا، بعد أن غطينا كل هذه التعريفات السابقة حول الخدمات المُدارة وخدمات تكنولوجيا المعلومات المُدارة ومزوديها، يبقى الآن بالنسبة لنا التعرف على أنواع كلاهما الأكثر شيوعًا في عصرنا.

لنبدأ الآن، أولاً، بتحديد أنواع الخدمات المدارة، ثم تحديد أنواع خدمات تكنولوجيا المعلومات المدارة، على النحو التالي:

أولاً: أنواع الخدمات المُدارة بشكل عام

هناك ستة أنواع أساسية من الخدمات المدارة وهي كما يلي:

  • المستخدم النهائي: يمكنك الاستعانة بمنصة موفر خدمة مُدارة لرعاية مكتب مساعدة تكنولوجيا المعلومات ودعم العملاء.
  • البنية التحتية: يمكن أيضًا لمنصات مزودي الخدمة المُدارة الحفاظ على البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لديك. يمكن أن يكون لها عدة إصدارات، مثل إدارة البنية التحتية للشبكة وخدمات الطباعة وما إلى ذلك.
  • خدمات الموقع: يمكنك دفع رسوم لإصلاح البنية التحتية وتثبيتها وترقيتها إلى النظام الأساسي لمزود الخدمة المُدار.
  • الخدمات السحابية: يمكن لمقدمي الخدمات السحابية تحمل المسؤولية عن البنية التحتية السحابية الخاصة بك والتي تضمن عادةً أن تكون السحابة محدثة وآمنة.
  • خدمات الأمان: يمكنك استئجار منصة موفر خدمة مُدارة لإدارة أمان شركتك.
  • الدعم التكنولوجي: يمكنك أيضًا الاستعانة بمنصة موفر خدمة مُدارة لمساعدتك في التغييرات في تكنولوجيا شركتك.

ثانياً: أنواع خدمات تكنولوجيا المعلومات المُدارة

فيما يلي أهم ستة أنواع من خدمات تكنولوجيا المعلومات المدارة التي يمكن للمؤسسات توفيرها:

1) مراقبة الشبكات

تعد مراقبة الشبكة واحدة من أكثر المهام التي تستغرق وقتًا طويلاً لأي منظمة، ومع ذلك يمكن لمنصات مزودي الخدمة المدارة أداء هذا الدور من خلال نظام أساسي للمراقبة والإدارة عن بُعد. يساعد ذلك المؤسسات على التركيز على تحسين الأداء وتقليل الخسائر من خلال التركيز على الجوانب المهمة الأخرى للمؤسسة.

2) تصميم النظام وترقياته

تعمل منصات مزود الخدمة المُدار مع المنظمات لفهم متطلباتها الفريدة وتحقيق أهداف أعمالها. إنهم يراقبون جميع اتجاهات الصناعة القادمة والتغييرات في التكنولوجيا لضمان إجراء الترقيات على أساس منتظم لغرض إبقاء المؤسسات في صدارة منافسيها.

3) إدارة الأمان

دور مهم آخر لمنصات مقدمي الخدمات المدارة هو حماية المؤسسة من الهجمات الإلكترونية. أنها توفر تصحيح أخطاء البرامج والصيانة وخدمات إدارة الأمان الأخرى على أساس منتظم.

4)  النسخ الاحتياطي والتعافي من الكوارث

يضمن هذا النوع من الأنظمة الأساسية لمقدمي الخدمة المُدارة سلامة بيانات المؤسسة من خلال التأكد من وجود نسخ احتياطية كافية دائمًا، وأنه يمكن استرداد البيانات بسهولة في حالة وقوع كارثة.

5) التدقيق والامتثال

يضع الامتثال ضغوطًا هائلة على المنظمات التي لا تملك الخبرة للقيام بذلك. ومع ذلك، فإن مزودي الخدمة يدركون جيدًا جميع معايير الامتثال ويمكنهم مساعدة المؤسسات على تقليل المخاطر المتعلقة ببيانات العملاء ومعلومات الدفع والمستندات وغيرها من المعلومات الحساسة.

6) التحليلات والتقارير

يوفر هذا النوع من الأنظمة الأساسية لمنصات مزودي الخدمة المُدارة تحليلات وتقارير منتظمة لمساعدة المؤسسات على تقييم أداء الشبكة ومؤشرات الأداء الرئيسية الأخرى. على سبيل المثال، يمكن أن يوفر هذا النوع لقطة غير متحيزة لسير عمل المؤسسة وحتى تقديم اقتراحات للتحسين.

حسنًا، بعد أن عرفنا جميع التعريفات السابقة وأنواعها، يتبقى لنا شيء آخر اليوم، وهو التعرف على بعض أهم الإحصائيات والتوقعات حول حجم الأسواق المتنامية لبعض الخدمات المدارة.

اكتشف معنا حجم السوق لكل من خدمات الأمان المُدارة والخدمات المُدارة لإنترنت الأشياء

فيما يلي أهم الإحصائيات التي رصدتها ستاتيسا حول حجم السوق لخدمات الأمان المدارة وإنترنت الأشياء في جميع أنحاء العالم.

  • وفقًا لـموقع ستاتيسا، بلغت الإيرادات من سوق الخدمات المُدارة لإنترنت الأشياء من 2018 إلى 2027 أكثر من 30 مليار دولار في جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 135 مليار دولار بحلول عام 2027 كما هو موضح أدناه.

  • بالإضافة إلى ذلك ، بلغت قيمة سوق الخدمات الأمنية المدارة حوالي 23.2 مليار دولار في عام 2021، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 64.73 مليار دولار بحلول عام 2026، كما هو موضح أدناه.

ساينس سوفت للخدمات المُدارة

تعد خدمات إدارة تكنولوجيا المعلومات طريقة فعالة من حيث التكلفة لإدارة البرامج والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات من خلال الاستعانة بمصادر خارجية لإدارة عمليات تكنولوجيا المعلومات الرئيسية وتجنب تعيين موظفي تكنولوجيا المعلومات بدوام كامل.

علاوة على ذلك، إذا كنت ترغب في البدء بخدمات إدارة تكنولوجيا المعلومات ودمجها مع عملك، فنحن في ساينس سوفت نقدم خدمات إدارة تكنولوجيا معلومات شاملة ومتكاملة، ولدينا خبراء محترفون في الإشراف على جميع عمليات تكنولوجيا المعلومات في مؤسستك، من أجل تحقيق المرونة والتحكم الكامل بالنسبة لك.

ندعم أيضًا التعاون في الإدارة المشتركة ونرغب في مشاركة المسؤوليات مع مسؤولي البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات أو غيرهم من موفري خدمات تكنولوجيا المعلومات.

لذلك إذا كنت ترغب في الاستفسار عن أي شيء أو التعاون معنا اليوم، فلا تتردد في الاتصال بنا على الفور!

السابق
افكار هدايا عيد الام هدايا عيد الام في حدود 200 جنيه
التالي
تهنئة عيد ميلاد اخي 2023 أجمل بوستات عيد ميلاد اخي مكتوبة

اترك تعليقاً