صحة

هل يحدث حمل بعد الإجهاض بدون دورة

هل يحدث حمل بعد الإجهاض بدون دورة

هل يحدث حمل بعد الإجهاض بدون دورة من مجلة الحلوة موقع عالم حواء الأول، الإجهاض هو فقدان الحمل قبل الأسبوع العشرين من الحمل، وهو أمر شائع يحدث لنسبة تتراوح بين 10% إلى 20% من الحملات. بعد الإجهاض، تتساءل الكثير من النساء عن إمكانية الحمل مرة أخرى، ومتى يمكنهن الحمل، وما هي النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها للحصول على حمل آمن وسليم. في هذا المقال، سنحاول الإجابة على بعض الأسئلة الشائعة حول الحمل بعد الإجهاض، وخاصة سؤال هل يحدث حمل بعد الإجهاض بدون دورة؟

ما هي الدورة الشهرية بعد الإجهاض؟

الدورة الشهرية هي عملية تنظيف الرحم من بقايا الحمل والبطانة الرحمية التي تتكون كل شهر لاستقبال الحمل. بعد الإجهاض، تنزل الدورة الشهرية بعد فترة تتراوح بين أربعة إلى ستة أسابيع، وتعتمد هذه الفترة على عدة عوامل، مثل:

  • مدة الحمل قبل الإجهاض: كلما كان الحمل أطول، كلما استغرقت الدورة الشهرية وقتاً أطول للعودة إلى طبيعتها.
  • نوع الإجهاض: الإجهاض الطبيعي أو الإجهاض الجراحي أو الإجهاض الدوائي قد يؤثر على موعد نزول الدورة الشهرية.
  • مستوى هرمون الحمل: هرمون الحمل هو الهرمون الذي ينتجه المشيمة للحفاظ على الحمل، ويستمر في الجسم لفترة تتراوح بين أسبوعين إلى شهرين بعد الإجهاض، ويؤثر على عملية التبويض والدورة الشهرية.

قد يعجبك: الفرق بين دم الدورة ودم الحمل بالصور

ما هي عملية التبويض بعد الإجهاض؟

التبويض هو عملية خروج البويضة من المبيض والتحرك إلى قناة فالوب، حيث تكون جاهزة للتلقيح من قبل الحيوانات المنوية. عادة، يحدث التبويض في منتصف الدورة الشهرية، أي بعد 14 يوماً من بداية الدورة الشهرية. بعد الإجهاض، يمكن أن يحدث التبويض قبل نزول الدورة الشهرية الأولى، أو بعدها بفترة قصيرة. ويعتمد ذلك على مستوى هرمون الحمل في الجسم، وعلى طول الدورة الشهرية للمرأة. وهناك بعض العلامات التي تدل على حدوث التبويض، مثل:

  • زيادة الإفرازات المهبلية الشفافة واللزجة، والتي تشبه بياض البيض.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل طفيف، بحوالي 0.5 درجة مئوية.
  • الشعور بألم أو انزعاج في أحد جانبي البطن، والذي يسمى بألم التبويض.
  • الشعور بالرغبة الجنسية والانفتاح النفسي.

قد يعجبك: شكل الجنين في الشهر الاول بعد الاجهاض

هل يحدث حمل بعد الإجهاض بدون دورة؟

الجواب هو نعم، فمن الممكن أن يحدث حمل بعد الإجهاض بدون دورة، إذا حدث التبويض قبل نزول الدورة الشهرية، وحدث جماع في فترة التبويض. وهذا يعني أن المرأة قد تحمل بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من الإجهاض، قبل أن تنزل الدورة الشهرية. ولكن هذا لا يعني أن الحمل بعد الإجهاض بدون دورة هو أمر مستحسن أو مضمون، فهناك بعض المخاطر والمضاعفات التي قد تحدث، مثل:

  • زيادة خطر الإجهاض المتكرر: بعض الدراسات أشارت إلى أن الحمل بعد الإجهاض بدون دورة قد يزيد من خطر الإجهاض مرة أخرى، خاصة إذا كان الإجهاض السابق جراحياً، أو إذا كان هناك سبب مرضي وراء الإجهاض.
  • زيادة خطر الولادة المبكرة أو انخفاض وزن الوليد: بعض الدراسات أشارت إلى أن الحمل بعد الإجهاض بدون دورة قد يزيد من خطر الولادة المبكرة أو انخفاض وزن الوليد عند الولادة، وهذا قد يؤثر على صحة الطفل ونموه.
  • صعوبة تحديد موعد الولادة: الحمل بعد الإجهاض بدون دورة قد يصعب تحديد موعد الولادة المتوقع، لأنه لا يوجد مرجع لبداية الحمل، وهذا قد يؤثر على متابعة الحمل والتخطيط للولادة.

قد يعجبك: نزول دم في الشهر الأول من الحمل هل هو اجهاض

ما هي النصائح للحمل بعد الإجهاض؟

إذا كنت ترغبين في الحمل بعد الإجهاض، فهناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لزيادة فرص الحمل وتقليل المخاطر والمضاعفات، مثل:

  • انتظري حتى تنزل الدورة الشهرية الأولى بعد الإجهاض، أو حتى تنخفض مستويات هرمون الحمل في الجسم، قبل أن تحاولي الحمل مرة أخرى. هذا يساعد على تجديد البطانة الرحمية وتحسين صحة الرحم والمشيمة.
  • استخدمي طريقة موثوقة لمنع الحمل حتى تكوني جاهزة للحمل مرة أخرى. هناك بعض وسائل منع الحمل التي تساعد على تنظيم الدورة الشهرية وتحسين الخصوبة، مثل حبوب منع الحمل أو اللولب الهرموني أو الحقن الهرمونية.
  • اتبعي نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً، وتناولي الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الحمل، مثل فيتامينات ب وج وحمض الفوليك والحديد والكالسيوم والزنك. كما ينصح بتجنب الكافيين والكحول والتدخين والمواد المخدرة.
  • مارسي الرياضة بانتظام وبمعدل معتدل، وتجنبي الرياضات الشاقة أو المجهدة أو التي تزيد من خطر الإصابة أو النزيف. الرياضة تساعد على تحسين الدورة الدموية والمزاج والمناعة والوزن.
  • احصلي على قسط كافي من الراحة والنوم، وتجنبي التوتر والقلق والاكتئاب. الصحة النفسية تلعب دوراً مهماً في الحمل، ويمكن أن تؤثر على مستويات الهرمونات والخصوبة والمضاعفات.
  • استشيري طبيبك قبل الحمل، وأخبريه عن تاريخك الصحي والحملي والإجهاضي، واخضعي للفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة الرحم والمبايض والأنابيب والهرمونات. كما يمكنك طلب بعض الاختبارات لمعرفة سبب الإجهاض السابق، والوقاية منه في المستقبل.
  • اتبعي تعليمات طبيبك خلال الحمل، واحرصي على متابعة الحمل بشكل منتظم، وإجراء الفحوصات والتحاليل والسونار اللازمة. كما يمكنك طلب بعض الفحوصات الخاصة للتأكد من سلامة الجنين والمشيمة والحبل السري.

الخلاصة

الحمل بعد الإجهاض هو أمر ممكن ومأمول للكثير من النساء اللواتي فقدن حملهن لأي سبب. ولكن هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها والانتباه لها، لزيادة فرص الحمل وتقليل المخاطر والمضاعفات. ومن أهم هذه الأمور هو الانتظار حتى تنزل الدورة الشهرية الأولى بعد الإجهاض، قبل أن تحاولي الحمل مرة أخرى. فالحمل بعد الإجهاض بدون دورة قد يكون محفوفاً بالمخاطر، وقد يصعب تحديد موعد الولادة. كما ينصح باتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والحصول على الراحة والاستشارة الطبية، للحصول على حمل آمن وسليم.

أتمنى أن يكون هذا المقال مفيداً لك، وأن يساعدك في تحقيق حلمك بالحمل والأمومة. 😊

السابق
كيف ابعت كلمني شكرا فودافون
التالي
رسائل عيد ميلاد رومانسية لزوجي

اترك تعليقاً