هل النوم على البطن يسبب موت الجنين

0

هل النوم على البطن يسبب موت الجنين وهل هناك خطورة من نوم الحامل على البطن وما هي هذه المخاطر، تعد هذه الاسئلة من أهم الاسئلة التي تدور في ذهن الحمل خاصة عند حملها الأول، تواجه الحامل العديد من التغيرات في الشكل والوزن مما يجدها لا تستطيع اختيار وضعية نوم جيدة، لذلك سوف نجيبك عن كافة الاسئلة حول وضعية النوم الصحيحة من خلال هذا المقال فتابعو معي.

هل النوم على البطن يسبب موت الجنين
هل النوم على البطن يسبب موت الجنين

هل النوم على البطن يسبب موت الجنين 

هناك العديد من المخاطر التي تواجه السيدة نتيجة النوم على البطن خاصة مع بداية الثلث الأخير من الحمل وقد يصل الأمر إلى انفصال المشيمة عن جدار الرحم وبالتالي يؤدي إلى حدوث الإجهاض وموت الجنين. 

لذلك الإجابة عن سؤال هل النوم على البطن يسبب موت الجنين هي نعم، لذلك يفضل النوم على الظهر أو إحدى الجانبين خاصة الجانب الايسر. 

هل النوم على البطن يسبب موت الجنين
هل النوم على البطن يسبب موت الجنين

هل الضغط على البطن يضر الجنين 

نعم الضغط على البطن يضر الجنين لكن الأمر يختلف باختلاف شهور الحمل، حيث أن الضغط على البطن في الأشهر الأولى لا يسبب مشكلة حيث أن حجم الجنين لا زال صغير للغاية، فضلاً عن أن كمية السائل التي تحيط به قليلة للغاية.

مواضيع قد تعجبك

بداية من الشهر الرابع يجب على السيدة تجنب النوم على البطن نهائيًا نظرًا لزيادة حجم الجنين وبدء تمدد الرحم بصورة كبيرة، لكن يمكن النوم على الظهر أو أحد الجانبين. 

بداية من الثلث الأخير يفضل النوم على الجانب الأيسر حيث أن النوم على الجانب الأيسر يزيد من تدفق الدماء ويعمل على تنشيط الدورة الدموية، لكن ايضًا يمكن النوم على الشق الأيمن، ويحذر من النوم على الظهر لعدم الشعور بثقل المعدة بالإضافة إلى صعوبة التنفس. 

هل النوم على البطن يسبب موت الجنين
هل النوم على البطن يسبب موت الجنين

هل النوم على الجانب الأيمن أفضل أم الأيسر للحامل

قد أكد كافة الأطباء أن النوم على الجانب الايسر هو الفضل وذلك لأنه يضمن تدفق الدماء بسهولة وبصورة مثالية للجنين، حيث أن الوريد الأجوف السفلي يمتد عبر الجانب الأيمن ويقوم بنقل الدم غير المؤكسج إلى القلب. 

لكن النوم على الجانب الايمن يقول الأطباء أنه يؤدي إلى حدوث زيادة في الضغط على الشريان الكبير لاسيما في الشهر الأخير من الحمل مما يقلل من تدفق الدماء من وإلى القلب، مما يؤدي إلى عدم وصول الدماء إلى المشيمة بصورة صحيحة. 

لكن الدراسات الأخيرة قد أكدت أن النوم على الجانب الأيمن لا يسبب مشاكل المشيمة ويمكن للسيدة أن تنام على الجانب الذي تشعر بالراحة عند النوم عليه. 

هل النوم على البطن يسبب موت الجنين
هل النوم على البطن يسبب موت الجنين

نصائح للحامل تساعدها في الحصول على نوم هادئ 

  1. عليك دائمًا الذهاب إلى الفراش في نفس الوقت وايضًا الاستيقاظ في ميعاد ثابت وذلك لضبط الساعة البيولوجية للجسم. 
  2. يجب تجنب شرب كميات كبيرة من الماء قبل النوم، حتى لا تتعرضين للقلق طوال الليل بسبب الرغبة المتكررة في دخول الحمام، لكن يجب شرب الماء على مدار النهار. 
  3. يفضل عدم أخذ قيلولة كبيرة في النهار. 
  4. يفضل القيام بممارسة الرياضة بصورة منتظمة قبل النوم مثل اليوجا أو المشي بعد استشارة الطبيب حسب وضعك الصحي. 
  5. عليك الحرص على تناول الغذاء الصحي المتوازن وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون. 
  6. إذا كنت تواجهين الغثيان الليلي يمكنك تناول قطعة من البسكويت المملح قبل الخلود إلى النوم. 
  7. يفضل الاعتماد على وسادة الحمل خاصة مع بداية الثلث الأخير من الحمل فهي مفيدة في الحصول على نوم هادئ وتخفيف الضغط على الجسم. 
  8. إذا كنت تعاني من حرقة المعدة يمكنك وضع وسادة تحت الجزء العلوي من الجسم. 
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More