كيس الحمل في الأسبوع الخامس

0

كيس الحمل في الأسبوع الخامس، يتراوح حجم كيس الحمل في الأسبوع الخامس من الحمل ما بين اثنين إلى ثلاثة ملليمترات تقريباً، يحتوى كيس الحمل على السوائل، كما يعمل على نقل العناصر الغذائية اللازمة لنمو وتطور الجنين خلال هذه المرحلة المبكرة من عمره، كما يعتبر كيس الحمل من أول البنى التشريحية التي تشير إلى وجود الحمل.

ماهو كيس الحمل

كيس الحمل من أول علامات الحمل التي تظهر في فحص الموجات فوق الصوتية، وهو عبارة عن كيس يحيط بالجنين في رحم أمه وهو الذي يحتوي على السائل الأمنيوسي.

اختبار الحمل في الأسبوع الخامس

يمكنك إجراء اختبار الحمل في الأسبوع الخامس من الحمل ومن أكثر أنواع اختبارات الحمل وثوقاً هو اختبار نسبة هرمون الحمل BHCG الموجود في الدم، حيث يمكن معرفة وجود حمل من خلال هذا الفحص قبل موعد الدورة الشهرية التالية بثلاثة أيام أو يمكنك الانتظار حتى موعد الدورة التي لن تأتي بسبب وجود الحمل، ومن الممكن فحص وجود كيس الحمل من خلال فحص الموجات فوق الصوتية لتأكيد الحمل.

كيس الحمل في الأسبوع الخامس
كيس الحمل في الأسبوع الخامس

حجم كيس الحمل في الأسبوع الخامس

قد يظهر كيس الحمل في وقت مبكر بعد 4 أسابيع من الحمل، ويبلغ قطره عند ظهوره لأول مرة 2 مم وبعد ذلك يزداد في الحجم ليصل إلى 5-6 مم في الأسبوع الخامس، ثم يتزايد قطر كيس الحمل ​​بحوالي 1 مم في اليوم الواحد طوال فترة الحمل الأولى.

شكل الجنين في الأسبوع الخامس
شكل الجنين في الأسبوع الخامس

هل يمكن رؤية الجنين في الأسبوع الخامس

يمكن رؤية الجنين في نهاية الأسبوع الخامس ويظهر لأول مرة على هيئة بروز من الأنسجة، ويزيد كيس الصفار في التطور ويبلغ طوله حوالي 2 مم في الأسبوع الخامس، ويظهر الجنين في الأسبوع السادس على شكل قرص ويبلغ حوالي 5 مم ويرتبط بكيس المحي، ويكون معدل النمو الطبيعي للجنين في البداية من 1 إلى 2 مم في اليوم الواحد.

فحوصات الحمل في الأسبوع الخامس من الحمل

بعد القيام بأهم خطوة وهي اختبار الحمل، والتأكد من أنك حامل، يتم توجيهك لإجراء فحوصات مختلفة، مثل :

  • فحوصات البول العامة
  • فحص المستنبت
  • اختبارات الدم العامة
  • الاختبارات الجينية
  • اختبار مضادات التهاب الكبد B
  • الحصبة الألمانية
  • اختبار السكر
  • الهربس

ماذا يعني عدم وجود كيس الحمل

هناك عدة أسباب في حال عدم ظهور كيس الحمل ومن بينها

  • حساب خاطئ لمدة الحمل، يظهر كيس الحمل في الأسبوع الخامس من الحمل تقريباً، وفي بعض الحالات قد يظهر في الأسبوع الثالث، لكن قبل هذا الوقت لن يتمكن الطبيب من رؤية كيس الحمل في هذه الحالة قد يكون الحمل مبكراً جداً، لذا سوف يطلب الطبيب منكِ زيارته مرة أخرى.
  • حدوث حمل خارج الرحم (Ectopic pregnancy) وتعني الحمل خارج الرحم، وهو عبارة عن حمل يتطور خارج الرحم، وهذه الحالة تعد خطيرة، يكون الطبيب قادراً على تشخيص هذا الحمل وذلك بناءً على مستويات هرمون الحمل، فإذا كانت مرتفعة جداً إلا أنه لم يتمكن من رؤية الكيس داخل الرحم، سيكون موجوداً في قناة فالوب.
  • حدوث إجهاض في بعض الأحيان عدم ظهور كيس الحمل قد يشير إلى احتمالية حدوث إجهاض مبكر للحمل، في حال وجود نزيف مهبلي أو بعض الأعراض المرافقة للإجهاض، وإن كان مستوى هرمون الحمل بانخفاض، مع عدم ظهور لكيس الحمل، فقد يكون الإجهاض هو السبب هنا.
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More