هل الجنين يتحرك في الشهر الخامس كل يوم

0

الشعور بحركة الجنين الأولى داخل الرحم هي اجمل شعور يمكن أن تمر به السيدة، خاصة أن حركة الطفل هي بمثابة رسالة إلى الأم أنه بخير ويتحرك، لكن متى يتحرك الجنين وهل الجنين يتحرك في الشهر الخامس كل يوم، وما هي الطرق التي تساعد في تنشيط حركة الجنين ومتى علي أن أقلق، كل هذا سوف نجيبك عنه بالتفصيل من خلال هذا المقال.

هل الجنين يتحرك في الشهر الخامس كل يوم
هل الجنين يتحرك في الشهر الخامس كل يوم

 

متى تبدأ حركة الجنين 

تبدأ حركة الجنين بداية من الشهر الخامس من الحمل أو وصوًلا من الاسبوع العشرين، لكنها تكون حركة خفيفة في بداية الشهر ثم تصبح أقوى في نهاية الشهر. 

بعض السيدات قد يشعرن بحركة الجنين بصورة مبكرة اي منذ الوصول إلى الاسبوع الرابع عشر من الحمل، ويحدث ذلك مع الأمهات النحيفات أو اللاتي سبق لهن الحمل.

لكن إذا قد وصلت لنهاية الشهر ولم تشعري بحركة ملحوظة للجنين يجب عليك الذهاب إلى الطبيب من أجل التأكد من سلامة الجنين.

هل الجنين يتحرك في الشهر الخامس كل يوم
هل الجنين يتحرك في الشهر الخامس كل يوم

 هل الجنين يتحرك في الشهر الخامس كل يوم 

نعم بداية من الشهر الخامس من الحمل وبعد الشعور بحركة الجنين يجب أن يتحرك الجنين كل يوم، لذلك إذا مر يوم كامل ولم تشعري بحركة الجنين حتى بعد الخلود إلى الراحة والاستلقاء، حيث أن الجنين يرغب في الخلود في حالة حركة الأم بصورة مستمرة، عليك الذهاب إلى الطبيب. 

كذلك يشير الأطباء إلى أنه بعد الوصول إلى الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل يجب على السيدة أن تقوم برصد 10 حركات للجنين في غضون ساعتين وإذا كانت الحركة أقل من ذلك يجب القلق. 

طرق تساعد في تنشيط حركة الجنين داخل الرحم 

هناك العديد من الطرق التي يمكنك إجراؤها من أجل تنشيط حركة جنينك ومن بينها: 

1- تناول وجبة خفيفة من الطعام ويفضل السكريات مثل البسكويت، الفاكهة، الشيكولاتة، زبدة الفول السوداني أو تناول كوب من العصير الطبيعي. 

2- الركض الخفيف يعد من الطرق الفعالة في زيادة حركة جننيك فقط كل ما عليك هو القفز أو الحركة البسيطة دون مجهود ثم الجلوس للراحة وسوف تجدين جنينك قمة النشاط. 

3- هزة ضغط بسيط على البطن مثل الحركة التي يقوم الطبيب بها عند إجراء السونار. 

4- تسليط الضوء على بطنك يؤدي إلى تغيير حركة الجنين حيث أنه يحاول إبعاد وجهه على الضوء، وذلك بعد الاسبوع الثالث والعشرين من الحمل. 

5- الاستلقاء على الفراش والتحدث مع الطفل حيث أن الطفل بعد الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل يتعرف على صوت الأم ويتفاعل معه. 

هل الجنين يتحرك في الشهر الخامس كل يوم
هل الجنين يتحرك في الشهر الخامس كل يوم

عوامل تؤثر على حركة الجنين داخل الرحم 

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على نشاط الجنين وحركته داخل الرحم ومن بينها ما يلي: 

  1. وضعية الجنين حيث أن وضعية الجلوس تقلل من حركة الجنين، لكن إذا كان الجنين في وضعية طبيعية الرأس لأسفل القدم لأعلى تزيد الحركة. 
  2. حجم الجنين، حيث أنه كلما زاد الحجم تقل الحركة لذلك يصعب على الجنين الحركة في الشهر التاسع وذلك نظرًا لضيق حجم الرحم عليه، لكن تصبح ركلات الجنين أقوى. 
  3. الوقت يجب العلم أن حركة الجنين تزداد بصورة ملحوظة خلال فترة المساء، خاصة في ظل وضعية الاستلقاء والراحة فهي وضعية تشجع الجنين على الحركة. 
  4. التقدم في الحمل، يجب العلم أنه بداية من الشهر الثامن من الحمل تقل حركة الجنين بصورة تدريجية نتيجة زيادة الحجم وضيق المساحة، لكن بعد الشهر السابع من الحمل فترة النشاط الرئيسية للجنين نتيجة تطور الجهاز الحركي بصورة كبيرة.

بالنهاية يجب عليك سيدتي الذهاب إلى الطبيب بصورة مستمرة من أجل الخضوع إلى الفحوصات الطبية للاطمئنان على وضع وسلامة الجنين. 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More