الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل

0

الشعور بالم اسفل البطن جهة اليمين هو أمر متكرر تشعر به الكثير من السيدات، وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي للشعور بهذا الآلم، لكن بالرغم من ذلك تتسائل السيدات الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل أم أن هناك اسباب أخرى وراء الشعور به وما هي هذه الأسباب، هذا هو ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل من خلال هذا المقال.

الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل
الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل

الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل

فترة الحمل يحدث بها الكثير من التغيرات وتشعر السيدة بالعديد من الأعراض ومن بينها الشعور بالمغص وآلام، نتيجة التغيرات الهرمونية نتيجة انغراس البويضة بجدار الرحم وتمدده.
الأمر الذي يؤدي بالشعور بألم اسفل البطن جهة اليمين لكن لا يعد هذا دليل على حدوث الحمل، فقد يكون ناتج للعديد من الأسباب من بينها اقتراب موعد الدورة الشهرية أو الإصابة بالإمساك ووجود مشكلات بالقولون.
لذلك إذا كنت تتسائلين الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل أم لا، الإجابة القاطعة هو أنه عرض ولكن ليس مؤكد.

الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل
الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل

اسباب الإصابة بألم أسفل البطن جهة اليمين

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي للشعور بهذا الألم من بينها:
1- اتساع عنق الرحم
خلال فترة الحمل يبدأ الرحم في التمدد والاتساع من أجل أن يستوعب الجنين، لذلك يؤدي إلى الشعور بالألم.
2- الإصابة بالإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي
قد يكون السبب وراء هذا العرض هو الإصابة بالإمساك وتجمع الغازات في منطقة البطن نتيجة التهاب القولون أو اضطرابات الجهاز الهضمي.
3- الإصابة بالتهابات الحوض
التهابات الحوض تؤدي للشعور بألم اسفل البطن جهة اليمين وقد يترافق ذلك مع حدوث الحمل أو عدمه.
4- الإصابة بانفصال في المشيمة
إذا كنت حامل سيدتي وتشعرين بهذا الألم لكن بصورة غير محتملة فهذا قد يشير إلى حدوث انفصال في المشيمة وعليك مراجعة الطبيب على الفور.
5- التهاب البنكرياس
يؤدي التهاب البنكرياس سواء الحادث عن إصابة أو عدوى إلى الالام حادة في اسفل البطن.
6- حصوات المرارة
الإصابة بحصوات المرارة يعد أحد الأسباب الشهيرة للغاية وراء الشعور بالم اسفل البطن جهة اليمين، لذلك وجب مراجعة الطبيب، وكذلك قد يكون إشارة لمشكلة بالكبد خاصة المتعلقة بالركود الصفراوي.
7-الحمل خارج الرحم
حدوث الحمل خارج الرحم له الكثير من الأعراض ومن بينها الم شديد جهة اليمين أو اليسار نتيجة انغراس البويضة المخصبة بقناة فالوب بدلا من الرحم، لكن هنا يكون الألم غير محتمل ويصاحبه ألم بالكتف.
8-الإصابة بتسمم الحمل
يحدث تسمم الحمل لدى نسبة 10% من السيدات خلال النصف الثاني أو الثالث من الحمل، ويؤدي الشعور بالم اسفل البطن جهة اليمين، بالإضافة إلى الصداع المستمر وارتفاع نسبة ضغط الدم وتورم القدمين واليدين.