هل اذا وقفت حبوب منع الحمل تنزل الدورة

0

متى تنزل الدورة بعد وقف حبوب منع الحمل وهل إذا وقفت حبوب منع الحمل تنزل الدورة تعد هذه الاسئلة من أهم الأسئلة التي تدور بذهن السيدة، تعد حبوب منع الحمل من أشهر الوسائل التي يتم اللجوء إليها من قبل الكثيرين من السيدات لتجنب حدوث الحمل والعمل على تنظيم فهي وسيلة فعالة ورخيصة سهلة الاستخدام. 

هل اذا وقفت حبوب منع الحمل تنزل الدورة
هل اذا وقفت حبوب منع الحمل تنزل الدورة

قد يعجبك: هل لحبوب منع الحمل اضرار عند الحمل

هل إذا وقفت حبوب منع الحمل تنزل الدورة 

اولاً قبل أن نجيبك على سؤال هل إذا وقفت حبوب منع الحمل تنزل الدورة سوف نتعرف على تأثير الحبوب على الدورة وذلك كالآتي: 

  • تحتوي حبوب منع الحمل على العديد من الهرمونات من بينها أحادي الهرمون أو ثنائي الهرمون لذلك تعمل على منع الإباضة طوال تناولها. 
  • كذلك تعمل على منع الحمل عن طريق تقليل سمك بطانة الرحم مما يعيق من غرس البويضة المخصبة. 
  • تمنع عبور الحيوان المنوي إلى الرحم مما يعيق من عملية التخصيب نتيجة زيادة سمك مخاط عنق الرحم. 
  • أما عن الإجابة عن سؤال هل إذا وقفت حبوب منع الحمل تنزل الدورة فهو من المفترض أن تنزل الدورة بعد مرور أسبوع واحد من التوقف عن تناول الحبوب لدى غالبية النساء. 
  • يطلق على الدورة التي تلي التوقف عن تناول حبوب منع الحمل النزيف الانسحابي وليس دورة طبيعية لكن الدورة الثانية هي أول دورة طبيعية بعد أخذ حبوب منع الحمل، لكن يمكن أن يحدث حمل منذ الدورة الأولى حيث أن النزيف الانسحابي ليس له علاقة بالخصوبة. 
هل اذا وقفت حبوب منع الحمل تنزل الدورة
هل اذا وقفت حبوب منع الحمل تنزل الدورة

قد يعجبك: طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة

ما هي العوامل التي تؤثر على نزول الدورة الشهرية بعد التوقف عن حبوب منع الحمل 

هناك بعض العوامل التي قد تكون السبب في اختلاف فترة نزول الدورة ما بين سيدة وأخرى ومن بينها ما يلي: 

  1. نوعية الحبوب التي تتناولها السيدة  سواء كانت أحادية أو ثنائية الهرمون. 
  2. صحة السيدة وما إذا كانت تعاني من مشكلات صحية مثل تكيس المبايض. 
  3. الوزن الزائد أو النحافة الشديدة او ممارسة أي من أنواع الرياضة العنيفة. 
  4. القلق والتوتر والاكتئاب وهما من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى خلل في الدورة الشهرية. 
  5. انتظام الدورة من عدمه قبل تناول حبوب منع الحمل. 
  6. كل هذه العوامل تؤثر على نزول الدورة بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل لذلك عليك استشارة الطبيب إذا استمر الأمر لفترة طويلة من أجل إجراء الفحوصات والتعرف على السبب. 

متى يمكن الحمل بعد حبوب منع الحمل 

يعد هذا السؤال من الاسئلة الهامة التي تشغل بال السيدة التي ترغب في الإنجاب مرة ثانية، وقد أجاب الأطباء على هذا السؤال أنه يمكن بنسبة 75% حدوث الحمل بعد أول دورة شهرية من إيقاف حبوب منع الحمل. 

حيث أن الجسم يقوم بإنتاج الهرمونات بصورة طبيعية بعد أيام قليلة من التوقف عن تناول الحبوب، كذلك يحدث التبويض بصورة طبيعية منذ الدورة الأولى والتي يطلق عليها النزيف الانسحابي. 

لكن هناك بعض السيدات قد يحتاجون إلى فترة تتراوح بين ثلاثة أشهر إلى سنة من أجل استعادة الخصوبة بصورة كاملة وحدوث الحمل وعادة ما يحدث ذلك للسيدات اللاتي يعانين من بعض المشكلات المتعلقة بالخصوبة. 

كذلك ينصح الأطباء والمتخصصين السيدات الراغبات في الحمل بعد التوقف عن تناول الحبوب على ضرورة تناول المكملات الغذائية ومن أشهرها حمض الفوليك والذي يساعد على زيادة جودة البويضة ويحمي الجنين من الإصابة بالتشوهات المتعلقة بالأنبوب العصبي لذلك هام جدًا تناوله بمقدار 400مجم في اليوم.

أما بالنسبة للأقاويل أن نسبة الإجهاض تزيد في الحمل الأول بعد التوقف عن تناول الحبوب هي مجرد خرافات ليس لها أساس من الصحة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept