أسباب نزول إفرازات بيضاء أثناء الحمل

0

تبحث الكثيرين من السيدات عن اسباب نزول افرازات بيضاء أثناء الحمل وهل تستدعي القلق أم لا، حيث يحدث خلال أشهر الحمل مجموعة كبيرة من التغيرات الهرمونية والفسيولوجية التي تؤدي لحدوث العديد من الأعراض المختلفة، تتصف الإفرازات المهبلية بخصائص معينة سواء في اللون أو الرائحة والقوام وفي حالة تغيير فيها يعني وجود شيء غير طبيعي. 

أسباب نزول إفرازات بيضاء أثناء الحمل
أسباب نزول إفرازات بيضاء أثناء الحمل

قد يعجبك: هل الافرازات البيضاء قبل الدورة من علامات الحمل

ما هي اسباب نزول افرازات بيضاء أثناء الحمل 

عادة ما تكون اسباب نزول افرازات بيضاء أثناء الحمل طبيعية ولا تستدعي القلق وتحدث من أجل طرد البكتيريا والجراثيم وتطهير الرحم ومن بين هذه الأسباب ما يلي: 

1- افرازات بيضاء حليبية واضحة 

الافرازات البيضاء الشفافة دون وجود رائحة يطلق عليها الثور الأبيض، تحدث نتيجة ارتفاع نسبة هرمون الاستروجين بالجسم، والذي يزيد من تدفق الدماء للمهبل. 

2- افرازات بيضاء عقدية 

إذا كانت الافرازات البيضاء ثقيلة القوام تشبه الجبن هنا تكون إشارة إلى إصابة السيدة بعدوى فطر الخميرة وهي عدوى شائعة لدى السيدات، وتكثر فرص حدوثها خلال فترة الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية وحدوث خلل في مستوى توازن حموضة المهبل.

3- افرازات بيضاء كريهة الرائحة 

إذا كنت تعانين من افرازات بيضاء كريهة الرائحة فإن ذلك يشير إلى الإصابة بعدوى منقولة جنسيًا، خاصة إذا كانت تميل إلى اللون الأصفر ويصاحبها الشعور بألم عند ممارسة الجماع والشعور بحكة في المهبل.

4- السائل الأمنيوسي 

قد تكون الافرازات في الثلث الأخير من الحمل عبارة عن السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين. لذلك تشعر السيدة بالذعر عند رؤيته لكن عليك الإطمئنان فهو أمر طبيعي طالما لم يتغير لونه إلى الأصفر أو الأخضر هنا عليك الذهاب إلى الطبيب على الفور. 

أسباب نزول إفرازات بيضاء أثناء الحمل
أسباب نزول إفرازات بيضاء أثناء الحمل

قد يعجبك: شكل الحلمتين في بداية الحمل بالصور

ما هي فائدة الإفرازات المهبلية في فترة الحمل 

الإفرازات المهبلية في فترة الحمل هي عرض طبيعي  يحدث نتيجة للعديد من الأسباب ومن بين فوائده ما يلي: 

  • يساعد في العمل على منع البكتيريا والجراثيم من المرور إلى الرحم عبر المهبل. بذلك يعمل على حماية الجنين من العدوى والأمراض المختلفة. 
  • يعمل على تنظيف وغسل الخلايا الميتة من القناة المهبلية.
  • تبدأ الإفرازات المهبلية في النزول على السيدة بكثافة بمجرد حدوث تلقيح للبويضة أي قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع تقريبًا وهي إحدى العلامات التي تشير لحدوث الحمل. 
  • قد تلاحظين نزول قطرات بسيطة من الدماء وردية اللون مع الإفرازات وهي ما يطلق عليها دماء انغراس الأجنة وهي بشرة للحمل حتى من قبل موعد الدورة الشهرية وقبل اكتشاف حدوث الحمل.
أسباب نزول إفرازات بيضاء أثناء الحمل
أسباب نزول إفرازات بيضاء أثناء الحمل

قد يعجبك: هل نزول افرازات مثل زلال البيض من علامات الحمل

كيف أتعامل مع  الإفرازات المهبلية خلال فترة الحمل 

الإفرازات المهبلية خلال فترة الحمل هي أمر طبيعي للغاية وطالما كانت شفافة ذات ملمس كريمي طبيعي وليس لها رائحة فلا داعي للقلق، أما إذا كان يصاحبها حكة أو ألم عند التبول وروائح كريهة يجب على الفور الذهاب للطبيب من أجل توقيع الفحوصات الطبية هذا دليل على الإصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية. 

أما عن أهم النصائح فعليك إتباع الآتي: 

  1. يحذر استخدام أي من المعطرات التي تحتوي على مواد كيميائية فهي تغير من طبيعة المهبل. 
  2. عليك تنظيف المهبل بالماء فقط من الخارج للداخل. 
  3. يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية وتغيير الملابس الداخلية مرتين في اليوم على الأقل. 
  4. عليك إتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على منتجات الألبان خاصة الزبادي فهو هام لزيادة البكتيريا النافعة. 
  5. يجب الذهاب إلى الطبيب بصورة مستمرة لتوقيع الفحوصات خلال فترة الحمل، أما في حالة تغيير الإفرازات إلى البني أو الأحمر يجب عدم الانتظار. 
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More