صحة

اذا توقف نبض الجنين هل يتوقف الوحام

اذا توقف نبض الجنين هل يتوقف الوحام

اذا توقف نبض الجنين هل يتوقف الوحام من مجلة الحلوة موقع عالم حواء الأول، الحمل هو مرحلة مهمة وحساسة في حياة المرأة، تترافق معها العديد من الأعراض والتغيرات في جسمها ونفسيتها. من أبرز هذه الأعراض هو الوحام، الذي يشمل الغثيان والتقيؤ والرغبة في تناول بعض الأطعمة. الوحام يعتبر علامة على صحة الحمل ونمو الجنين، لكن ماذا لو توقف الوحام فجأة؟ هل يعني ذلك توقف نبض الجنين وخطر الإجهاض؟ في هذا المقال سنحاول الإجابة على هذا السؤال، وسنتعرف على أسباب وأعراض ومخاطر توقف نبض الجنين، وكيف يمكن للمرأة الحامل التعامل مع هذه المشكلة.

أسباب توقف نبض الجنين

توقف نبض الجنين هو حالة تحدث عندما يتوقف قلب الجنين عن النبض ويموت في الرحم. هذه الحالة قد تحدث في أي مرحلة من مراحل الحمل، لكنها أكثر شيوعاً في الثلث الأول. هناك العديد من العوامل التي قد تسبب توقف نبض الجنين، ومنها:

  • الخلل الكروموسومي في الجنين: هو وجود عدد غير طبيعي من الكروموسومات في خلايا الجنين، مما يؤثر على تكوينه وتطوره. هذا الخلل قد يحدث بسبب خطأ في الانقسام الخلوي أو بسبب تلف في البويضة أو الحيوان المنوي. هذا الخلل يعتبر سبباً شائعاً للإجهاض المبكر، حيث يصل إلى نصف الحالات في الثلث الأول من الحمل.
  • خلل في تخثر الدم: هو اضطراب يحدث عندما يتجمع الدم في الأوعية الدموية ويشكل جلطات، مما يعيق تدفق الدم والأكسجين إلى الجنين. هذا الاضطراب قد يكون وراثياً أو ناتجاً عن حالات مرضية مثل السكري أو الضغط المرتفع أو الالتهابات. هذا الاضطراب يزيد من خطر الإجهاض والولادة المبكرة والموت الجنيني.
  • التواء الحبل السري: هو حالة تحدث عندما يلتف الحبل السري حول رقبة الجنين أو أحد أطرافه، مما يقطع إمدادات الدم والأكسجين المغذية له. هذه الحالة قد تحدث بسبب حركة الجنين أو طول الحبل السري أو وجود عقدة فيه. هذه الحالة تعتبر سبباً مهماً للموت الجنيني في الثلث الثاني والثالث من الحمل.
  • انخفاض هرمون البروجسترون: هو هرمون يلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على الحمل وتغذية الجنين. انخفاض مستويات هذا الهرمون قد يؤدي إلى توقف نمو الجنين وتطوره، مما يجعل نبضات قلبه أكثر عرضة للتوقف. هذا الانخفاض قد يحدث بسبب خلل في المبيض أو الغدة الكظرية أو الغدة النخامية أو بسبب التهابات أو أورام في الرحم.
  • عدوى الأم: هي حالة تحدث عندما تصاب الأم بعدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية تؤثر على صحة الحمل والجنين. بعض العدوى قد تنتقل من الأم إلى الجنين عبر الحبل السري أو السائل الأمنيوسي، مما يسبب تشويهات أو تلفاً في أعضاء الجنين أو موته. بعض الأمثلة على هذه العدوى هي: الزهري والجمرة الخبيثة والحصبة الألمانية والتوكسوبلازما والسيتوميغالوفيروس والهربس والملاريا والإيدز.
  • نمط الحياة غير الصحي: هو عبارة عن مجموعة من العادات والسلوكيات التي تضر بصحة الأم والجنين، مثل: التدخين وشرب الكحول وتناول المخدرات والأطعمة غير الصحية والملوثة والمواد الكيميائية والإشعاعات. هذه العوامل تؤدي إلى اختناق الجنين في الرحم أو تسبب تشويهات أو تلفاً في أعضائه أو موته.
اذا توقف نبض الجنين هل يتوقف الوحام
اذا توقف نبض الجنين هل يتوقف الوحام

أعراض توقف نبض الجنين

توقف نبض الجنين هو حالة تحدث عندما يتوقف قلب الجنين عن النبض ويموت في الرحم. هذه الحالة قد تحدث في أي مرحلة من مراحل الحمل، لكنها أكثر شيوعاً في الثلث الأول. قد لا تظهر أي أعراض واضحة على الأم تدل على توقف نبض الجنين، ولكن بعض العلامات التي قد تنذر بخطر الإجهاض هي:

  • عدم سماع نبض الجنين بواسطة الموجات فوق الصوتية: هذا هو الدليل الأكيد على توقف نبض الجنين وموته في الرحم. عادة ما يكون بإمكان الطبيب سماع نبض الجنين بين الأسبوع السادس والثامن من الحمل، وإذا لم يتمكن من ذلك فقد يشير ذلك إلى حدوث مشكلة.
  • اختفاء أعراض الحمل: بعض النساء قد يلاحظن اختفاء أو تخفيف الأعراض المرافقة للحمل، مثل الغثيان والتقيؤ والرغبة في تناول بعض الأطعمة والتعب والحساسية في الثدي. لكن هذا لا يعني بالضرورة وجود مشكلة، فقد تختلف شدة هذه الأعراض من امرأة لأخرى ومن حمل لآخر.
  • توقف الجنين عن الحركة: بعض النساء قد يشعرن بحركة الجنين في الأسبوع السادس عشر من الحمل، وبعضهن قد يشعرن بها في وقت لاحق. إذا كنت تشعرين بحركة الجنين بانتظام وفجأة توقفت عن الشعور بها، فقد يكون هذا علامة على توقف نبض الجنين. ينصح بالتواصل مع الطبيب في هذه الحالة والخضوع لفحص الموجات فوق الصوتية للتأكد من حالة الجنين.
  • الإحساس بآلام شديدة في المنطقة السفلية من البطن أو الظهر: هذه الآلام قد تكون مصحوبة بنزيف أو إفرازات مهبلية غير طبيعية. هذه الأعراض قد تدل على حدوث انقباضات في الرحم أو توسع في عنق الرحم أو خروج الجنين من الرحم. هذه الحالة تعتبر إجهاضاً حتمياً ويجب الذهاب إلى المستشفى فوراً.

إذا كنت تعانين من أي من هذه الأعراض، فلا تترددي في الاتصال بطبيبك أو الذهاب إلى قسم الطوارئ. قد تحتاجين إلى علاج طبي أو جراحي لإزالة الجنين الميت من الرحم ومنع حدوث مضاعفات. أتمنى لك الشفاء العاجل. 🌹

مخاطر توقف نبض الجنين

توقف نبض الجنين قد يسبب ألماً وحزناً شديدين للأم، وقد يزيد من خطر حدوث مضاعفات صحية لها، مثل¹²:

  • النزيف: هو فقدان كمية كبيرة من الدم من المهبل، قد يؤدي إلى فقر الدم أو الصدمة أو الوفاة. النزيف قد يحدث بعد توقف نبض الجنين أو أثناء محاولة إزالته من الرحم جراحياً أو دوائياً.
  • العدوى: هي انتشار البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات من الرحم إلى الأعضاء الأخرى، مثل البطن أو الدم أو الرئتين. العدوى قد تحدث بسبب بقاء الجنين الميت في الرحم لفترة طويلة أو بسبب استخدام أدوات غير معقمة أو غير نظيفة أثناء إجراء الإجهاض. العدوى قد تسبب حمى أو رعشة أو ألم أو إفرازات غير طبيعية أو رائحة كريهة.
  • التهاب الرحم: هو التهاب في بطانة الرحم، قد يؤدي إلى تلف في الأنسجة أو تشكيل ندبات أو تصاقات. التهاب الرحم قد يحدث بسبب العدوى أو النزيف أو الإجهاض غير الكامل. التهاب الرحم قد يسبب ألماً أو نزيفاً أو عقماً أو صعوبة في الحمل مرة أخرى.
  • الاكتئاب: هو حالة نفسية تتميز بالحزن واليأس والضعف والفقدان للشهية والنوم والاهتمام. الاكتئاب قد يحدث بسبب الصدمة والحزن والذنب والخوف الناتجين عن فقدان الجنين. الاكتئاب قد يؤثر على صحة وعافية الأم وعلاقتها مع زوجها وأطفالها ومحيطها.

اذا توقف نبض الجنين هل يتوقف الوحام

الوحام هو أحد الأعراض الشائعة للحمل، ويتمثل في الغثيان والتقيؤ والرغبة في تناول بعض الأطعمة. الوحام يعتبر علامة على صحة الحمل ونمو الجنين، لكنه قد يختفي أو يتخفف في بعض الحالات دون أن يكون ذلك مؤشراً على مشكلة. لكن إذا توقف الوحام فجأة وترافق مع أعراض أخرى مثل النزيف أو الألم أو عدم سماع نبض الجنين، فقد يكون ذلك دليلاً على توقف نبض الجنين وخطر الإجهاض.

السابق
اذا حصل حمل بعد الدورة مباشرة متى يبان
التالي
هل الأندومي يسبب تشوه للجنين

اترك تعليقاً