طريقة حساب موعد الولادة القيصرية

0

طريقة حساب موعد الولادة القيصرية من الأمور التي تسعى كل امرأة حامل إلى معرفتها، حيث أنه لا يمكن تحديد يوم معين للولادة، وللولادة القيصرية بالأخص حسابات خاصة، ومن خلال السطور القادمة سوف نتعرف على طرق سهلة لحساب ومعرفة اليوم المناسب للولادة القيصرية، وذلك حتى لا تصابين بالتوتر أو القلق بشأن الولادة، مما قد يؤثر على حالتك النفسية خلال فترة الحمل.

طريقة حساب موعد الولادة القيصرية
طريقة حساب موعد الولادة القيصرية

طريقة حساب موعد الولادة القيصرية بالتوقع

طريقة موعد الدورة الشهرية لحساب موعد الولادة القيصرية

من خلال هذه الطريقة يتم تحديد موعد الولادة القيصرية عن طريق حساب المدة 9 شهور و7 أيام بعد دورتك الشهرية الأخيرة، وتعد هذه الطريقة من الطرق المعتمدة في وزارة الصحة في العديد من الدول العربية والأجنبية أيضًا، حيث أكدت الأبحاث التي أجريت من قبل العديد من الأطباء أن هذه الطريقة من أنجح الطرق لحساب موعد الولادة القيصرية.

طريقة حساب موعد الولادة القيصرية
طريقة حساب موعد الولادة القيصرية

طريقة عدد الأسابيع لحساب موعد الولادة القيصرية

في هذه الطريقة يمكن تحديد موعد الولادة القيصرية من خلال حساب عدد أسابيع الحمل، حيث أشار الأطباء إلى أن المدة الطبيعية لأى حمل هي 40 أسبوع، يتم فيها تقسيم الشهر إلى 4 أسابيع، وتوضع الأسابيع الزائدة كخطأ محتمل أثناء الحساب، ففي معظم الحالات تكون الولادة القيصرية بين الأسبوع 38 و الأسبوع 42 من الحمل.

طريقة حساب موعد الولادة القيصرية
طريقة حساب موعد الولادة القيصرية

طريقة حساب موعد الولادة القيصرية بالتواريخ

تحديد موعد الولادة القيصرية بالتاريخ الميلادي

تعتمد هذه الطريقة على معرفة التاريخ الميلادي لليوم الأول في آخر دورة، ثم يتم إضافة 9 شهور وسبعة أيام إلى هذا التاريخ، وتعد هذه الطريقة من أسهل الطرق التي يمكن أن تتبعها المرأة الحامل لحساب موعد ولادتها القيصرية دون الحاجة إلى استشارة طبيب مختص. 

كذلك يقوم الطبيب بحساب موعد الولادة القيصرية بناءًا على تاريخ أخر دورة ووقت التبويض، أما إذا كانت السيدة تعاني من التكيس وعدم انتظام الدورة فيتم اللجوء إلى حساب السونار.

تحديد موعد الولادة القيصرية بالتاريخ الهجري

  • هناك عدد من الدول تستخدم طريقة التاريخ الهجري في حساب الموعد المحتمل أو المناسب للولادة القيصرية، حيث يقوم الطبيب بإضافة 9 شهور وأربعة عشر يومًا إلى تاريخ اليوم الأول في آخر دورة، على سبيل المثال إذا كان تاريخ اليوم الأول لآخر دورة هو 6/3/1442، فنقوم بإضافة 9 شهور وأربعة عشر يومًا، حيث يصبح التاريخ المناسب للولادة القيصرية هو 20/12/1442.
  • كما يوجد طريقة أخرى من خلال الطرح ولها نفس النتيجة، حيث نقوم بإضافة أربعة عشر يومًا إلى أول يوم للدورة الأخيرة، ثم نطرح ثلاثة شهور من هذا الشهر ونضيف سنة كاملة على هذا التاريخ، وبذلك نكون قد حددنا الموعد المناسب للولادة، على سبيل المثال إذا كان اليوم الأول في الدورة الأخيرة لديك هو 1/4/1442، فقومي بإضافة أربعة عشر يومًا على هذا التاريخ، فيصبح التاريخ 15/4/1442، ثم اطرحي ثلاثة شهور وبذلك يصبح التاريخ 15/1/1442، ثم أضيفي سنة كاملة حتى يصبح الموعد المناسب للولادة هو 15/1/1443.

تعد كافة الطرق السابقة هي طرق تقليدية قد تكون غير دقيقة بصورة كبيرة، لكن الأن هناك الكثير من الطرق العلمية التي يمكن اللجوء إليها من أجل تحديد موعد الولادة القيصرية بصورة دقيقة. 

يتم ذلك عبر أجهزة السونار وقياس حجم الجنين والتعرف على تطوره واكتمال النمو وعادة لا يفضل الأطباء اللجوء إلى الولادة قبل إتمام السيدة اسبوعها السابع والثلاثين من أجل ضمان اكتمال الرئة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق