أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

0

أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء، يعد فيتامين دال أحد أهم الفيتامينات بالنسبة للسيدات فهي يساعد في زيادة الحرق والوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض، لذلك نقص فيتامين دال يؤدي للكثير من الأعراض والمشكلات الصحية التي قد تشكل خطورة على صحتك، وسوف نتعرف بالتفصيل على أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء.

أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء
أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

ما هي أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء 

حدوث نقص في معدل فيتامين دال عند السيدات يؤدي إلى الكثير من المشكلات الصحية ومن بين الأعراض التي تشير إلى نقص فيتامين دال هو: 

1- زيادة الوزن 

أشارت العديد من الدراسات والأبحاث التي أجريت في عام 2020 في المجلة الأمريكية للتغذية إلى أن نقص فيتامين دال يؤدي إلى زيادة الوزن، كما أنه يقلل من معدلات الحرق لذلك يجب الحصول على كمية معتدلة منه. 

2- الإصابة بداء السكري

نتيجة زيادة الوزن المرتبطة بحدوث نقص في فيتامين دال بالجسم قد تكون السيدة أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر وقد أشارت بعض الدراسات التي أجريت في مجلة اسبانية إلى وجود علاقة طردية بين نسب الإصابة بالسكر والسمنة ونقص فيتامين د. 

3- ضعف المناعة 

كثرة الإصابة بأدوار البرد والشعور بالإرهاق وعدم القدرة على بذلك جهد هي من أعراض ضعف المناعة الناتج عن حدوث نقص في الفيتامينات خاصة د. 

4- آلام العظام
إذا كنت تشعرين سيدتي بآلام مستمرة في العظام فهذا يعني حدوث نقص فى الكالسيوم نتيجة عدم حصول الجسم على ما يحتاج إليه من عناصر. 

5- الشعور بالتعب طوال الوقت 

نقص فيتامين دال في الجسم يؤدي إلى شعور السيدة الدائم بالتعب وعدم القدرة على بذلك جهد بالإضافة إلى الكسل الشديد خاصة في الساعات الأولى بعد الاستيقاظ.

أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء
أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

أعراض اخرى تشير إلى نقص فيتامين دال الشديد عند السيدات 

  • حدوث اضطرابات في موعد الدورة الشهرية خاصة في المرحلة العمرية بين 27 و44 عام. 
  • تساقط الشعر بصورة مستمرة بالإضافة إلى زيادة فرص الإصابة بمرض الثعلبة نتيجة انخفاض مستويات المناعة. 
  • النسيان الشديد وعدم القدرة على التركيز. 
  • الإصابة بالاكتئاب الشديد ويعد هذا العرض من أكثر أعراض الإصابة فيتامين د الشديد عند السيدات، لذلك يجب تناوله الكميات الكافية من الفيتامين والتعرض إلى الشمس. 
  • الإصابة بهشاشة العظام نتيجة نقص الكالسيوم، لذلك أشارت العديد من الدراسات بضرورة الحصول على كمية تتراوح بين 400 إلى 800 وحدة من فيتامين دال بصورة يومية. 
  • زيادة فرص الإصابة بالسلس البولي للسيدات.
أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء
أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

ما هي أسباب نقص فيتامين دال الشديد عند السيدات 

  1. اولاً يجب العلم أن المستويات الطبيعية من فيتامين دال عند السيدات يجب أن تتراوح بين 30 إلى 50 أما إذا كانت الأرقام أقل من ذلك يعني وجود نقص في الفيتامين ويرجع ذلك للعديد من الأسباب من بينها: 
  2. عدم تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على فيتامين دال مثل الأسماك، صفار البيض، التونة، زيت كبد الحوت ومنتجات الألبان. 
  3. عدم التعرض إلى الشمس بصورة كافية لذلك السيدات في الدول الأوروبية يعانين من نقص فيتامين دال. 
  4. عدم امتصاص الجسم للكمية الكافية من فيتامين دال وذلك عن طريق الطعام أو المكملات الغذائية.
  5. امتلاك بشرة داكنة أشارت الكثير من الأبحاث والدراسات إلى أن السيدات من أصحاب البشرة الداكنة هم أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين دال نتيجة صعوبة ووصل أشعة الشمس فوق البنفسجية إلى البشرة. 
  6. زيادة الوزن  وتراكم الدهون يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص فيتامين دال بصورة كافية.
  7. وجود مشكلات في الأمعاء خاصة الإصابة بداء كرون. 

بالنهاية يجب عليك سيدتي إجراء الفحوصات من أجل الكشف عن نسبة فيتامين دال بالجسم وتناول العلاج على الفور ولا يجب إهمال علاج نقص فيتامين دال الشديد عند السيدات.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More