أعراض سرطان المعدة

0

أعراض سرطان المعدة لا تكون واضحة عند معظم المصابين به، حيث يصاب بعض الأشخاص بأعراض دون مبرر مثل التقيؤ الدموي وفقدان الوزن وأعراض أخرى كثيرة، ويعتقد البعض أنها ناتجة عن أمراض أخرى أقل خطورة من سرطان المعدة، لذلك لا بد من الذهاب للطبيب والتأكد من سبب الأعراض التي تشعر بها وتشخيصها جيدًا حتى وإن كانت بسيطة.

أعراض سرطان المعدة

تظهر بعض الأعراض على المصاب بسرطان المعدة، لكنها تظهر في مرحلة متأخرة من الإصابة بالمرض، لذلك في حالة ظهور هذه الأعراض لا بد من التوجه للطبيب والبدء في العلاج في أسرع وقت و أعراض سرطان المعدة هي:

  • ورم وتضخم ملحوظ بالمعدة.
  • آلام شديدة وغير محتملة في الجزء العلوي من المعدة (فم المعدة).
  • فقدان شديد بالوزن غير المفسر.
  • الشعور المستمر بالغثيان والقيء وأحيانًا يصاحبه نزول دم.
  • فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.
  • وجود دم بالبراز وتغير لونه للأسود.
  • عدم القدرة على البلع بشكل طبيعي.
  • المعاناة من عسر في الهضم بشكل مستمر.
  • الإصابة بالأنيميا الشديدة وفقر الدم.

ما هو سرطان المعدة

pinterest - أعراض سرطان المعدةtwitter - أعراض سرطان المعدةfacebook - أعراض سرطان المعدةtumblr - أعراض سرطان المعدةأعراض سرطان المعدة - أعراض سرطان المعدة

يبدأ سرطان المعدة في التكوين بالخلايا الموجودة على جدار المعدة المنتجة للمخاط ويطلق عليه السرطان الغدي، ويحتل الإصابة بهذا المرض المرتبة الثالثة في الانتشار بين سكان العالم.

يعد سرطان المعدة من أكثر الأورام الخبيثة الذي يمكن أن يصيب المعدة، وهناك ثلاث درجات تختلف في خطورتها، وفي قابلية استجابتها للعلاج، وفي شدة أعراض سرطان المعدة التي يمكن أن تظهر على المصاب.

  • أول درجات الإصابة وأقلها خطورة هو الإصابة به وتكونه على الجدار الداخلي لبطانة المعدة، وفي الغالب يكون علاج هذه الحالة هو الجراحة وتكون نسب نجاحها عالية وممتازة.
  • والدرجة الثانية منه يكون السرطان الذي تعدى بطانة جدار المعدة ووصل إلى العقد الليمفاوية المحيطة بها أو طبقة عضلة المعدة، وهنا تزداد الحالة خطورة عن الحالة السابقة حيث تقل نسبة الشفاء كثيرًا.
  • أعلى درجات الخطورة هي إصابة الجزء العلوي من المعدة، وتكون نسب الشفاء في هذه الحالة ضعيفة جدًا.

من أكثر الأنواع انتشارًا بين الناس هما نوعين من سرطان المعدة، حيث يصيب النوع الأول الجزء العلوي بالمعدة، والنوع الثاني منه يصيب الجزء السفلي بالمعدة، وسجلت الإحصائيات أن نسبة إصابة الأشخاص بسرطان الجزء العلوي من المعدة أكثر من الإصابة بسرطان الجزء السفلي منها.

أسباب الإصابة بسرطان المعدة

pinterest - أعراض سرطان المعدةtwitter - أعراض سرطان المعدةfacebook - أعراض سرطان المعدةtumblr - أعراض سرطان المعدةأعراض سرطان المعدة 2 - أعراض سرطان المعدة

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تدل على ظهور الإصابة بأعراض سرطان المعدة، لكن الأسباب الرئيسية المؤدية له غير معروفه بشكل كامل حتى الآن، وذلك بسبب أن تكوين الخلايا السرطانية بشكل عام له العديد من الأسباب المجهول بعضها، والتي يمكن أن تتكون هذه الخلايا من خلال حدوث طفرات من دون أسباب، أو غير معروف سببها داخل الخلية، وينتج عنها ظهور ونشاط الخلايا السرطانية.

ومن ضمن الأسباب التي عٌرِفت ما يلي:

  1. يؤكد معظم الأطباء أن أهم أسباب الإصابة بسرطان المعدة هو تعرض المعدة لهجمات البكتيريا تستوطن بداخلها، وتؤدي لحدوث تقرحات عديدة ينتج عنها التهابات شديدة الخطورة مٌكوِنة سرطان المعدة.
  2. تناول الأطعمة التي تحتوي على التوابل الكثير والمختلفة بكميات كبيرة من أحد أسباب إصابة المعدة بالسرطان، حيث تزيد هذه التوابل من النترات الموجودة في المعدة، وتكمن خطورتها في حدوث تغيرات كيميائية في هذه المواد وتتحول إلى مسرطنات.
  3. يمكن أن يتسبب مرض ارتجاع المريء في حالة عدم علاجه إلى حدوث تقرحات في فم المعدة والمريء وينتج عنه الإصابة بسرطان المعدة.
  4. كما يؤدي الإفراط في شرب السجائر والتدخين المستمر إلى التهاب جدار المعدة وتكوين تقرحات شديدة به، مكونة بعد ذلك خلايا سرطانية بالمعدة.
  5. تناول المسكنات والعلاجات المختلفة بعشوائية ومن دون استشارة الطبيب يمكن أن يتسبب في إصابة المعدة بالسرطانن ويزداد الأمر سوء إذا زاد تناول هذه المسكنات بإفراط ودون وعي أو استشارة من طبيب.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

DMCA.com Protection Status