صحة

شكل الجنين في الشهر الرابع إذا كان ولد

شكل الجنين في الشهر الرابع إذا كان ولد

شكل الجنين في الشهر الرابع إذا كان ولد من مجلة الحلوة موقع عالم حواء الأول، في الشهر الرابع من الحمل، يتطور الجنين بشكل كبير، ويبدأ في إظهار ملامحه الخاصة، ويمكن في بعض الحالات التمييز بين الجنين الذكر والأنثى من خلال فحص الموجات فوق الصوتية أو السونار. في هذا المقال، سنتحدث عن شكل الجنين في الشهر الرابع إذا كان ولد، وما هي العلامات التي تدل على ذلك.

شكل الجنين في الشهر الرابع الولد

في الشهر الرابع، يصل طول الجنين إلى حوالي 14 سم، ووزنه إلى حوالي 140 جرام. يبدو جلد الجنين رقيقًا وشفافًا، وتزداد سماكته بشكل تدريجي مع اقتراب الشهر الرابع من نهايته. يكون نمو أذني الجنين قد شارف على الاكتمال، ويبدأ في سماع الأصوات الخارجية. يتغير حجم الطفل بشكل تدريجي أسبوعيًا، كما الآتي:

  • في الأسبوع الـ 13، يشبه حجم الجنين حجم حبة الليمون، ويبدأ في تحريك أصابعه ويمص إبهامه.
  • في الأسبوع الـ 14، يشبه حجم الجنين حجم الخوخة، ويبدأ في تحريك عينيه ورفع حاجبيه.
  • في الأسبوع الـ 15، يشبه حجم الجنين حجم التفاحة، ويبدأ في تحريك رأسه وركل بقدميه.
  • في الأسبوع الـ 16، يشبه حجم الجنين حجم الأفوكادو، ويبدأ في تحريك عضلات وجهه وتكوين بصمة أصابعه.

في الشهر الرابع، يمكن معرفة نوع الجنين من خلال السونار، إذا كانت الصورة واضحة ومناسبة. يمكن رؤية العضو التناسلي للجنين الذكر على شكل عظمة صغيرة تبرز بين ساقيه، بينما يمكن رؤية العضو التناسلي للجنين الأنثى على شكل خطين متوازيين. ولكن يجب الانتباه إلى أن هذه الطريقة ليست دقيقة بنسبة 100%، وقد تحدث أخطاء في تحديد نوع الجنين، خاصة إذا كان الجنين في وضعية غير ملائمة أو إذا كان هناك تداخل من الحبل السري أو الساقين.

شكل الجنين في الشهر الرابع إذا كان ولد
شكل الجنين في الشهر الرابع إذا كان ولد

علامات الحمل بولد في الشهر الرابع

هناك بعض العلامات التي يعتقد البعض أنها تدل على الحمل بولد في الشهر الرابع، ولكنها ليست علمية أو موثوقة، ولا تعتمد عليها بشكل حصري. من هذه العلامات:

  • قلة الغثيان الصباحي أو انتهاؤه بعد الشهر الثالث.
  • نعومة البشرة وابيضاضها وزيادة جمال الأم.
  • الرغبة في تناول الأطعمة المالحة أو الحامضة أو الحارة.
  • انخفاض معدل ضربات قلب الجنين أقل من 140 دقة في الدقيقة.
  • البطن المنخفضة والمدببة إلى الأمام.
  • حجم البطن الكبير والمتناسق مع باقي الجسم.
  • الأقدام الباردة والجافة.
  • الشعر الكثيف واللامع.

وفي النهاية، يجب العلم أن الطريقة الأكثر دقة وأمانًا لمعرفة نوع الجنين هي الفحص الطبي عن طريق السونار أو التحليل الجيني، وأن العلامات الأخرى لا تعتبر مؤشرات حاسمة أو مضمونة. ويجب أن تكون الأم سعيدة ومتفائلة بما تحمله في رحمها، سواء كان ولدًا أو بنتًا، فهو نعمة من الله وهبة ثمينة. ونتمنى لكِ حملًا سعيدًا وولادة آمنة.

شكل الجنين في الشهر الرابع إذا كان ولد
شكل الجنين في الشهر الرابع إذا كان ولد

هل نوع الجنين في الشهر الرابع اكيد

يمكن تحديد نوع الجنين في الشهر الرابع من الحمل بدقة عالية عن طريق السونار، إذا كانت الصورة واضحة ومناسبة. ولكن قد تحدث أخطاء في بعض الحالات، خاصة إذا كان الجنين في وضعية غير ملائمة أو إذا كان هناك تداخل من الحبل السري أو الساقين.

لذلك، ينصح بإجراء فحص آخر في وقت لاحق للتأكد من جنس الجنين، أو اتباع طرق أخرى مثل فحص الدم أو الاختبارات الوراثية. ولكن يجب الانتباه إلى أن هذه الطرق ليست متوفرة لكل النساء، وقد تكون مصحوبة بمخاطر أو تكاليف عالية.

وفي النهاية، يجب الاعتماد على رأي الطبيب المختص والتوكل على الله. ونتمنى لكِ حملًا سعيدًا وولادة آمنة. 😊

السابق
هل الأندومي يسبب تشوه للجنين
التالي
هل الفحص الداخلي في الشهر التاسع يحرض على الولادة

اترك تعليقاً