استخدام حبوب منع الحمل بعد الدورة

0

استخدام حبوب منع الحمل بعد الدورة واحد من أكثر التساؤلات التي تشغل تفكير المرأة المتزوجة، وخاصة إذا كانت لا تخطط في إنجاب أطفال بالوقت الحالي، ولهذا السبب يجب أن تقوم بمراجعة الطبيب المختص كي يصف الحبوب المناسبة لها، ومن المعروف أن تناول حبوب منع الحمل يمكن تناولها في أي وقت.

استخدام حبوب منع الحمل بعد الدورة
استخدام حبوب منع الحمل بعد الدورة

استخدام حبوب منع الحمل بعد الدورة

يعتمد هذا في أغلب الأحيان على نوع حبوب منع الحمل التي تأخذها المرأة ومن المعروف أنها تنقسم إلى قسمين:

  • الحبوب المركبة: وهي حبوب منع الحمل التي تتكون من هرمون البروجسترون والإستروجين، ويقال إذا قامت المرأة بتناولها بعد خمسة أيام من بداية الدورة الشهرية، سوف يساعدها على منع الحمل، وفي حال تخطت المرأة تلك المدة وتناولتها فيما بعد عليها أن لا تقيم أي علاقة زوجية مع زوجها إلا بعد مرور أسبوع كامل، أو يمكن أن تعتمد على وسيلة الواقي الذكري كوسيلة حماية.
  • حبوب هرمون البروجسترون: تتكون هذه الحبوب من هرمون واحد فقط، توفر الحماية للمرأة من حدوث الحمل وذلك بعد مرور يومين كاملين على بداية أخذها لحبوب منع الحمل، وفي حال أقامت الزوجة علاقة مع زوجها في 48 ساعة الأولى، يجب أن يستخدم الزوج الواقي الذكري كنوع من أنواع الحماية، ولابد أن تتناول المرأة هذا النوع من الحبوب بانتظام لأنها لا تعطي أي فائدة إذا مر ما يزيد عن ثلاث ساعات من وقتها الأصلي.
استخدام حبوب منع الحمل بعد الدورة
استخدام حبوب منع الحمل بعد الدورة

فاعلية حبوب منع الحمل والدورة الشهرية

يتم تقسيم الدورة الشهرية التي تأتي بعد مرور 28 يوماً كل شهر إلى 6 مراحل هي:

مواضيع قد تعجبك
  • مرحلة من 1 وحتى 7 أيام: تنخفض معدلات هرمون الإستروجين في هذه الفترة، وخاصة أن النزيف يبدأ فيها ويظل مستمر لمدة تتراوح من 4 إلى 8 أيام.
  • مرحلة اليوم الثامن: تبدأ فيها معدلات هرمون الاستروجين بالارتفاع الذي يحفز المبيض على نضوج البويضة ليقوم بإطلاقها كما أن بطانة الرحم تزداد سمكاً هذا بالإضافة إلى توقف دم الدورة عن النزول.
  • مرحلة من يوم 11 وحتى 13: يبلغ فيها هرمون الإستروجين أقصى حد، ويرتفع أيضاً معدل هرمون اللوتين وهو الذي يطلق البويضة التي ينتجها المبيض.
  • مرحلة اليوم 14: في أغلب الأحيان يكون هذا اليوم الخاص بالإباضة، حيث تخرج البويضة من المبيض وتتجه لقناة فالوب والرحم وتظل داخلهم لمدة تتراوح من 12 إلى 24 ساعة، ويتم تخصيبها أذا في حال تواجد الحيوانات المنوية والتي يمكنها أن تظل بالرحم فترة تتراوح ما بين 3 وحتى 7 أيام.
  • مرحلة من يوم 15 وحتى 24: تبدأ البويضة بالانتقال إلى الرحم سواء تم تخصيبها أو لم يتم، وهنا يقوم الجسم بإفراز هرمون البروجسترون التي يزيد من سمك بطانة الرحم الذي حيث يتم زراعة البويضة فيه.
  • مرحلة من 25 وحتى 28: إذا لم يتم تخصيب البويضة خلال هذه الفترة فإنها تبدأ بالضعف، كما تنخفض أيضاً نسب الإستروجين والبروجستيرون، ولهذا السبب تبدأ بطانة الرحم في الخروج وهذا يعني أن الدورة الشهرية قد بدأت.
استخدام حبوب منع الحمل بعد الدورة
استخدام حبوب منع الحمل بعد الدورة

يجب أن يتم استشارة الطبيب حول الوسيلة الأنسب لك، حيث أن هناك الكثير من موانع تناول حبوب منع الحمل من بينها: 

  1. اصابة السيدة بالجلطات من قبل أو وجود تاريخ عائلي للإصابة بالجلطات. 
  2. الإصابة بأحد أنواع السرطان أو وجود تاريخ وراثي للإصابة بالسرطان خاصة سرطان الثدي.
  3. الإصابة بارتفاع ضغط الدم. 
  4. السمنة المفرطة. 
  5. تناول أي أدوية هرمونية أو التعرض لجلسات الإشعاع أو العلاج الكيميائي من قبل. 
  6. تناول الأدوية المميعة للدم

لذلك الطبيب هو الأكثر قدرة على تحديد وسيلة منع التي تتناسب فهناك الكثيرين من الأشخاص لا يجب أن يتناولوا الأدوية الهرمونية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More