علاج سوء التغذية

0

علاج سوء التغذية. ينتج سوء التغذية من التعامل الخاطئ مع التغذية إما عن طريق نقص التغذية أو من خلال التغذية المفرطة. ها كما نجد الكثير من الأشخاص التى تعانى من سوء التغذية مع اختلاف الظروف والبيئات التي يتواجد فيها. هذا كما نجد أن سوء التغذية يسبب الكثير من الامراض والمشاكل الصحية منها الإصابة بمرض السكري أو القلب أو عدم النمو بالشكل الطبيعى. ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف اسباب سوء التغذية والأمراض الناتجة عنه.

pinterest - علاج سوء التغذيةtwitter - علاج سوء التغذيةfacebook - علاج سوء التغذيةtumblr - علاج سوء التغذيةعلاج سوء التغذية2 - علاج سوء التغذية
علاج سوء التغذية

الأمراض الناتجة من سوء التغذية

سوء التغذية نتيجة نقص التغذية أو الإفراط في التغذية يسبب بعض أنواع من الامراض:

1- يسبب الإكثار فى تناول الاغذية والاطعمة بصورة مفرطة مثل البروتينات والسعرات الحرارية في الإصابة ببعض الأعراض مثل التقزم ونقص في الوزن، هذا كما أنه فى حالة عدم تناول الأطعمة والعناصر الغذائية بشكل طبيعى والمعدل الذي يحتاج اليه الجسم يصاب الشخص بجفاف البشرة وتلف فى الشعر والاجهاد والارهاق وعدم القدرة على التركيز هذا كما يؤدي إلى مشاكل نفسية. ومن أهم الأمراض التى تصيب الشخص في حالة سوء التغذية نتيجة نقص التغذية هى:

1- سوء التغذية والنقص فى معدل البروتينات فى الجسم يؤدى إلى احتباس السوائل في الجسم وحدوث انتفاخات في البطن وهو ما يسمى بمرض كواشيوركور.

2- أما النقص في معدل السعرات الحرارية يسبب حدوث الهزال وعدم القدرة على تكوين العضلات والدهون في جسم الإنسان وهو ما يسمى مرض المارزمس.

3- هذا كما يؤدي سوء التغذية إلى نقص المغذيات الدقيقة والتى تختلف من حالة إلى أخرى ومنها:

  • نقص فيتامين أ: والذي يسبب مضاعفات ومنها جفاف العين وحدوث العمى الليلي وضعف المناعة وسهولة الإصابة بالعدوى.
  • نقص الزنك: يسبب نقص الزنك إلى حدوث فقدان الشهية وعدم القدرة على النمو، كما يتسبب فى حدوث تساقط للشعر والتئام الجروح فى وقت اطول.
  • نقص الحديد: يحدث نقص الحديد الكثير من المشكلات فى صحة الجسم ومنها عدم قدرة وظائف المخ بإتمام عملها. هذا كما يحدث مشاكل فى المعدة.
  • نقص اليود: أما فى حالة نقص اليود يحدث مشاكل فى الغدة الدرقية مما يؤدي إلى تضخمها، هذا كما يتسبب فى حدوث انخفاض فى معدل إفراز الهرمونات من الغدة الدرقية، مما يؤدي الى عدم النمو الطبيعي لجسم الانسان.

أما الأمراض الناتجة من سوء التغذية نتيجة الإفراط في التغذية هي:

يسبب تناول الأطعمة بشكل مبالغ فيه فى حدوث سوء التغذية التى تسبب الإصابة ببعض الأمراض ومنها: الاصابة بأمراض القلب والسكرى والإصابة ببعض أنواع السرطانات.

pinterest - علاج سوء التغذيةtwitter - علاج سوء التغذيةfacebook - علاج سوء التغذيةtumblr - علاج سوء التغذيةعلاج سوء التغذية - علاج سوء التغذية
علاج سوء التغذية

أسباب سوء التغذية

هناك بعض العوامل والاسباب التى تؤدى إلى الإصابة بسوء التغذية ومنها:

1- بعض الأعراض التي تسبب عدم الرغبة فى تناول الطعام مثل صعوبة البلع او تركيب أطقم الأسنان الغير مناسبة لفك الشخص.

2- كما أن هناك بعض العوامل النفسية التى تؤدى إلى سوء التغذية مثل الاكتئاب وفقدان الشهية العصبى.

3- وجود مشكلات عائلية أو اجتماعية مثل عدم توافر الأموال التي لا تساعد فى شراء الاطعمة المناسبة للتغذية.

4- اضطرابات الجهاز الهضمى والتى تعمل على عدم القدرة على هضم الطعام بشكل صحيح، هذا كما ان الاصابة ببعض الامراض تساعد فى سوء التغذية مثل التهاب القولون التقرحى والقيء والإسهال المزمن.

5- ممارسة بعض العادات السلبية مثل التدخين وشرب الكحوليات والتى تساعد فى الإضرار بالمعدة واصابتها بالالتهاب وتلف البنكرياس. كل تلك الأمور تعمل على عدم استفادة الجسم بالعناصر الغذائية بشكل طبيعى.

6- أما فى حالات الأطفال الرضع فعدم استخدام الرضاعة الطبيعية للرضيع يسبب فى حدوث سوء تغذية للطفل.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

DMCA.com Protection Status