هل التبويض يسبب ألم في الظهر

0

ما هي الآلام التبويض وهل التبويض يسبب ألم في الظهر وهل هناك علاقة ما بين الآم التبويض وبين جودته، كافة هذه الاسئلة تدور في ذهن العديد من السيدات سواء الباحثات عن الحمل أو الاتي يعانين من مشكلات في التبويض، لكن يجب العلم أن ألم الظهر أو الم التبويض قد يكون طبيعي وقد يكون إشارة على وجود مشكلة صحية، لذلك يجب التفرقة بين الآلام المختلفة، وسوف نتعرف أكثر عن ألم الظهر وألم التبويض من خلال هذا المقال.

قد يعجبك : هل تستمر افرازات التبويض بعد تلقيح البويضة

هل التبويض يسبب ألم في الظهر
هل التبويض يسبب ألم في الظهر

هل التبويض يسبب ألم في الظهر 

نعم يسبب التبويض ألم أسفل الظهر وذلك في منتصف الدورة الشهرية، وهناك واحدة من بين كل خمس سيدات يعانين من ألم في الظهر لكنه قد يكون غير محتمل مما يشير إلى مشكلة ما. 

إذا لم يستمر الألم أكثر من 24 ساعة وكان محتمل وغير حاد هذا امر طبيعي ناتج عن خروج البويضة، وقد يكون الألم في اتجاه واحد من الظهر أو منتشر بكافة أنحاء الظهر.  

يحدث الم في الظهر عند التبويض بسبب تمزق الجريب الخاص بالمبيض وقت خروج البويضة مما قد يؤدي إلى دخول دم وبعض السوائل إلى تجويف البطن والحوض خلال عملية انطلاق البويضة. 

لذلك تعاني السيدات من وخز خفيف ومغص وآلام في الظهر لفترة قليلة لا تزيد عن 24 ساعة.

هل التبويض يسبب ألم في الظهر
هل التبويض يسبب ألم في الظهر

علام يدل الم التبويض 

إذا كان ألم التبويض حاد وغير محتمل ومستمر لأكثر من 24 ساعة فإن ذلك قد يكون إشارة إلى مشكلة ما ومن بينها: 

1- الإصابة بأكياس المبيض 

يمكن أن تؤدي اكياس المبيض إلى الشعور بالغثيان وحدوث انتفاخ بالإضافة إلى الآم الظهر الشديدة، ومن بينها اكياس المبيض الجلدية، الأورام الغدية الكيسية بالإضافة إلى متلازمة تكيس المبايض والتي تؤدي لظهور عدد من التكيسات على المبيض. 

2- انتباذ بطانة الرحم والالتصاقات 

انتباذ بطانة الرحم يؤدي إلى نمو الأنسجة من بطانة الرحم إلى خارج التجاويف مما يؤدي إلى حدوث الأعراض الشديدة مثل آلام الظهر، النزيف الشديد، المغص غير المحتمل. 

3- الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا 

إذا كنت تعانين من الآم شديدة أسفل الظهر بالإضافة إلى رائحة كريهة وزيادة في الإفرازات أو حرقان في البول فإن ذلك يشير إلى إصابتك بأحد الأمراض المنقولة عن طريق ممارسة الجنس. 

4- الحمل خارج الرحم 

الشعور بآلام الحوض أو أسفل منطقة الظهر والمغص الشديد هو إشارة إلى حدوث الحمل خارج الرحم ويحدث ذلك نتيجة انغراس الجنين في قناتي فالوب.

قد يعجبك : هل يحدث حمل بولد قبل نزول البويضة ب 24 ساعة

هل التبويض يسبب ألم في الظهر
هل التبويض يسبب ألم في الظهر

ما هي أعراض التبويض 

هناك العديد من الأعراض التي ترافق حدوث التبويض ويحدث ذلك نتيجة حدوث زيادة في هرمون البروجسترون وهو أحد الهرمونات الهامة التي تلعب دورًا في حالة تخصيب البويضة وتساعد على ثبات الحمل ومن بين أعراض التبويض ما يلي: 

  1. ارتفاع درجة حرارة الجسم بصورة بسيطة لذلك يمكنك القيام بقياس درجة الحرارة في ايام التبويض المتوقعة ويحدث ذلك نتيجة تغير هرمون البروجسترون. 
  2. التمتع بحواس أفضل حيث تشعر السيدة بالقدرة على تمييز الروائح بصورة كبيرة خلال فترة التبويض. 
  3. الشعور بآلام في البطن عادة ما يكون في منطقة الحوض وفي أحد الجانبين أي باتجاه المبيض الذي يقوم بإخراج البويضة. 
  4. الشعور بالتشنج الخفيف في البطن لكن هناك الكثيرين من السيدات لايشعرن بهذا العرض، لكن إذا كانت التشنجات غير محتملة يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور. 
  5. الإصابة بالنزيف ونزول قطرات بسيطة من الدماء الوردية، ويصيب هذا العرض نحو 10% من السيدات فقط. 
  6. ظهور مخاط الإباضة والذي يشبه زلال البيض.
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept