هل تنزل الدورة مع الحمل خارج الرحم

0

الحمل خارج الرحم او الحمل الهاجر هو أحد المشكلات التي قد تواجه السيدة في فترة الحمل، يحدث الحمل خارج الرحم بنسبة تصل إلى 2% من السيدات الحوامل أي أن هناك حالتين من بين 100 سيدة حامل يحدث لديهم التصاق البويضة بأي منطقة خارج الرحم، لكن هل تنزل الدورة مغ الحمل خارج الرحم وما هي الأعراض والدلالات التي تشير إلى حدوثه وكيفية تجنبه كل هذا سوف نجيب عنه بصورة تفصيلية. 

هل تنزل الدورة مع الحمل خارج الرحم
هل تنزل الدورة مع الحمل خارج الرحم

قد يعجبك: المعدل الطبيعي لتأخر الدورة الشهرية

هل تنزل الدورة مع الحمل خارج الرحم 

يحدث الحمل خارج الرحم نتيجة التصاق البويضة المخصبة في قناة فالوب أو على المبيضين لكن النسبة العظمى منه تحدث داخل قناة فالوب، أما عن الإجابة عن سؤالك هل تنزل الدورة مغ الحمل خارج الرحم فهي لا، حيث أن السيدات يحدث لديها غياب تام للدورة الشهرية. 

كذلك تشعر السيدة بـأعراض الحمل الطبيعية في البداية لكن مغ التطور في الحمل تبدأ السيدة في الشعور ببعض الأعراض المختلفة نتيجة عدم قدرة الجنين على النمو.

هل تنزل الدورة مع الحمل خارج الرحم
هل تنزل الدورة مع الحمل خارج الرحم

قد يعجبك: الم الدوره يروح ويجي هل حمل

اعراض الحمل خارج الرحم

بعد أن اجبنا على سؤالك هل تنزل الدورة مفغ الحمل خارج الرحم سوف نتعرف على اعراض الحمل خارج الرحم ومن بينها ما يلي: 

  1. الإصابة بالنزيف المهبلي الخفيف وهي أولى العلامات الواجب الإنتباه إليها، يستمر النزيف المهبلي طوال فترة الحمل لكنه يتميز بأنه اخف من دم الدورة واقل في الكمية ودون رائحة. 
  2. الشعور بألم في الجانب السفلي من البطن ويعد هذا العرض من اهم الأعراض الشبه مؤكدة للحمل خارج الرحم، ويتطور هذا الألم ويصبح اكثر شدة مغ مرور الوقت حتى يصبح غير محتمل. 
  3. الشعور بألم شديد في منطقة الكتف ويحدث عادة هذا العرض في حالة الإصابة بنزيف في قناة فالوب وحدوث تسرب للدماء إلى منطقة البطن. 
  4. عدم القدرة على التنفس بصورة طبيعية والشعور بألم في عضلة الحجاب الحاجز ويعد هذا العرض من أشد الأعراض خطورة للحمل خارج الرحم. 
  5. النزيف الداخلي المصحوب بألم غير محتمل نتيجة النزيف الداخلي وقد يكون إشارة على حدوث تهتك لقناة فالوب وقد يحدث النزيف بصورة مفاجئة.

لذلك يجب عليك سيدتي عدم إهمال أي من الأعراض الغريبة والذهاب إلى الطبيب بصورة مستمرة للتأكد من وضعية الحمل داخل الرحم وليس خارجه.

هل تنزل الدورة مع الحمل خارج الرحم
هل تنزل الدورة مع الحمل خارج الرحم

قد يعجبك: نزول قطع دم مع الدورة هل هو حمل

كيفية تشخيص الحمل خارج الرحم 

هناك الكثير من الوسائل التي يلجأ إليها الأطباء من أجل تشخيص الحمل خارج الرحم قبل إتخاذ قرار التدخل وإنهاء الحمل ومن بينها: 

  • الفحص بالتصوير عبر الموجات الصوتية الالترا ساوند، وذلك من أجل التأكد من وجود الحمل في الرحم من عدمه. 
  • قياس مستوى هرمون البروجسترون والذي يكون اقل من المستويات الطبيعية في حالة الحمل المنتبذ. 
  • قياس متكرر لمستوى هرمون الحمل في الدم عبر إجراء التحليل الرقمي، حيث يقل الرقم عادة عن 1500 ملليمتر.

كيفية علاج الحمل خارج الرحم 

بالبداية يجب عليك العلم أنه لا يوجد علاج يساعد في استمرار الحمل خارج الرحم بصورة طبيعية، حيث يصعب أن يستمر الحمل لذلك يتم التخلص من الحمل وذلك كالآتي: 

اللجوء إلى استخدام حقن الميثوتريكسات من أجل وقف نمو الخلايا ويتم إزالة الخلايا العالقة في الرحم، يتم اللجوء لهذا الخيار إذا كان الحمل في البداية. 

استخدام جراحة المناظير من أجل استئصال الحمل من داخل قناة فالوب وذلك في الحالات المتقدمة من الحمل. 

التدخل الجراحي الطارئ ويتم اللجوء لهذا الحل في حالة حدوث انفجار في قناة فالوب أو إصابة السيدة بالنزيف الداخلي المفاجيء. 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More