نزول قطع دم مع الدورة هل هو حمل

0

نزول قطع دم مع الدورة هل هو حمل يعد من أكثر الأسئلة الشائعة التي ترغب النساء في إيجاد جواب عنه، وخاصة أن رؤية الدم تصيب المرأة بحالة من الخوف والقلق لأنها لا تجد تفسير لما يحدث معها، فقد تظن بعض النساء أنه قد تكون أعراض مصاحبة لأحد الأمراض الخطيرة، لهذا السبب تساءل البعض منهن إذا كان حمل أم لا.

نزول قطع دم مع الدورة هل هو حمل 
نزول قطع دم مع الدورة هل هو حمل

نزول قطع دم مع الدورة هل هو حمل

تظن المرأة أن نزول قطع الدم وقت نزول الدورة الشهرية أنها أصبحت حامل في طفل، ولكن هذا اعتقاد خاطئ لأن نزوله قد يعود للكثير من الأسباب والتي قد يكون البعض منها مرضي.

 ويجب أن تعلم المرأة إذا كانت هذه القطع نزولها يكون مع الأيام الأولي من الحيض لا يعني أنها حامل في طفل، ولكن نزولها بهذا الشكل شيء طبيعي جداً تمر به الغالبية العظمى من النساء.

 ولكن في بعض الأحيان تجد المرأة كتل دموية تنزل في موعد آخر غير الذي تتواجد فيه الدورة الشهرية، لذلك قد يدل هذا على تعرضها للإجهاض وفقدان الطفل، وخاصة إذا كانت تشعر بأي تشنجات في الوقت الذي تنزل فيه قطع الدم.

 ولكن إذا شعرت المرأة بألم حاد وذلك في وقت نزول قطع الدم التي يصاحبها نزول كمية كبيرة من الدم، في هذه الحالة يجب أن تذهب لاستشارة الطبيب فوراً دون تأخير لأنه من الممكن أن تكون تجلط في الدم.

لكن إذا كانت الدماء بسيطة وردية اللون بشكل فاتح دون أي تشنجات أو الآم فقد تكون دليل على حدوث حمل، ويجب إجراء اختبار حمل خاصة إذا كانت الدماء ليست لها رائحة مثل رائحة دم الدورة.

نزول قطع دم مع الدورة هل هو حمل 
نزول قطع دم مع الدورة هل هو حمل

حالات تسبب نزول قطع دم مع الدورة الشهرية

  • عيوب الرحم:
      •  إذا كانت المرأة تعاني منها فهذا يعد تفسير منطقي على نزول قطع من الدم مع الدورة الشهرية، ويكون السبب فيها التضخم أو التقرح الذي يصيب الرحم.
      • فقدان الرحم قدرته على الانقباض تكون أحد العوامل التي في نزول قطع الدم في وقت وجود الدورة الشهرية.
      • الانسداد الذي يصيب الرحم والذي ينتج عن الأورام السرطانية أو بطانة الرحم، تسبب في نزول كتل الدم مع الدورة.
  • الأورام الليفية: هذه الأورام قد لا تكون سرطانية ولكنها مجرد ورم يصيب العضلات التي توجد داخل الرحم وهذا يؤدي نزول قطع الدم، هذا إلى جانب أنها تتسبب في حدوث خلل بموعد نزول الدورة الشهرية.
  • بطانة الرحم المهاجرة: تتسبب في حدوث نزيف وتصاب المرأة بالإسهال قبل أن تنزل الدورة الشهرية، كما أنها تشعر بألم حد مع حدوث قيء وغثيان، قد تسبب بطانة الرحم المهاجرة في إصابتها بالعقم.
  • السرطان: إصابة المرأة بالورم الخبيث في الرحم أو عنق الرحم نادراً ما يحدث، ولكنه قد يكون واحد من الأسباب في نزول قطع من الدم في مع الدورة الشهرية.
  • خلل الهرمونات: الخلل الذي يصيب هرمون البروجسترون والاستروجين سواء كانت كثيرة أو قليلة، يعد سبباً في نزول تلك القطع أثناء الدورة الشهرية، وتوجد العديد من الأسباب التي تحدث هذا الخلل منها بطانة الرحم المهاجرة أو وصول المرأة لسن اليأس أو فقدان الوزن وغيرها.
  • الإجهاض: تعرض المرأة الحامل لحدوث الإجهاض يعد واحد من أكثر الأسباب شيوعاً لنزول قطع الدم أثناء وجود الدورة الشهرية، هذا إلى جانب موت الجنين نتيجة للنزيف الذي تتعرض له الأم.

لذلك لابد من الذهاب إلى الطبيب من أجل التعرف على السبب وراء نزول قطع دم مع الدورة، حيث أن التشخيص الصحيح هو بداية العلاج.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More