اختبار الحمل المنزلي خط خفيف

0

يعتبر الاختبار المنزلي للحمل اختبارًا أوليًا بالنسبة للفحص، لكن في أحيان كثيرة من الممكن أن يظهر اختبار الحمل المنزلي خط خفيف، وسنتعرف بالمقال ماذا يعني ذلك، فالكثير من النساء تعاني في معرفة نتيجة الاختبار.

اختبار الحمل المنزلي خط خفيف
اختبار الحمل المنزلي خط خفيف

اختبار الحمل المنزلي خط خفيف

يتكون الاختبار بصورة عامة من خطين، وبكل بساطة إن كانت نتيجته خط واحد فذلك يعني أنه لا يوجد حمل، لكن عند ظهور خطان واضحان فذلك يشير لوجود حمل بصورة واضحة.

أما بالنسبة لظهور خط خفيف أو باهِت بالاختبار يُعني أن البويضة المخصبة انغرست بنجاح لكن الحمل لازال بالمراحل الأولى.

ويفضل أن تتم إعادة الفحص بعد مرور فترة قصيرة أي بعد عدة أسابيع، وهذا لتتبيني وضوح الخط الخفيف الذي يعني تقدُمك بالحمل، وأيضًا قد يشير الخط الخفيف لانخفاض بمستوى هرمون الحمل بمجرى البول ببداية الحمل بشكل خاص.

حيث أنه في البداية يكون هناك انخفاض بمستوى الهرمون، فلن يكون بمقدرة الاختبار أن يكتشف وجود الهرمون، ومن ثم يظهر الخط بشكله الباهِت الذي ترينه.

وبالرغم من أنه يفترض أن يكون الخط أغمق بمستويات الهرمون الأعلى إلا أن هناك اختلاف لمستويات الهرمون بعينة البول، وذلك طبقًا لتركيز البول بوقت إجراء الفحص.

يعتمد التركيز لمستوى هرمون الحمل بالبول على الكمية الخاصة بالسوائل التي يتم تناولها وكذلك مرات التبول، مما يعني أنه عند شرب سوائل كثيرة ستكون المستويات الخاصة بهرمون الحمل مخففة بالبول.

شيء هام جدًا أن تعرفي سواء كان البول صافيًا أو خفيفًا لأن ذلك يشير لكونه أقل تركيزًا، مما يؤدي لعدم دقة النتيجة باختبار الحمل المنزلي.

اختبار الحمل المنزلي خط خفيف
اختبار الحمل المنزلي خط خفيف

اختبار الحمل المنزلي خط خفيف بعد ساعة

يظهر التركيز الخاص بهرمون الحمل بالبول طبقًا لعدد الأيام للحمل، فمن الممكن ألا يظهر على الإطلاق بأيام الحمل الأولى، ومن الممكن أن يكون التركيز قليل عقب أسبوع أو ما يزيد عن ذلك في الحمل.

وفي بعض الأحيان يظل التركيز منخفض ولا يستطيع الاختبار الخاص بالحمل المنزلي أن يلتقطه، لذا عليكِ التأكد عن طريق الاختبارات المعملية، وأيضًا فحص الطبيب.

اختبار الحمل خط خفيف وخط ثقيل

اختبار الحمل بالمنزل ضمن أكثر أنواع الاختبارات المستعملة لتكشف عن تواجد هرمون الحمل بالبول، وعندما يظهر الخط الذي يؤكد سلامة الاختبار ثقيل، ويظهر اختبار الحمل المنزلي خط خفيف أي الخط الخاص بالكشف عن الهرمون الخاص بالحمل، فمن المحتمل وجود أحد الاحتمالات الآتية:

  • من الممكن أن يدل ذلك على كونك حامل فعليًا، لكنكِ تسرعتِ بإجرائك للاختبار في وقت أبكر، ولازال تركيز الهرمون HCG قليل بالبول، وعليكِ أن تنتظري أسبوع على الأقل وتعيدي الاختبار مرة ثانية.
  • عندما يحدث الحمل بخارج الرحم، أو تتناولِ عدة أدوية تغير عدة هرمونات الجسم، كالحقنة التفجيرية والتي عندما تخضعين لها يجب أن تنتظري لفترة 14 يوم على الأقل قبل أن تُجري اختبار الحمل.
  • عند إجراء الاختبار بصورة خاطئة أو عندما تنتظرين مدة طويلة قبل أن تقرأي النتيجة، فيحدث تبخر لعينة البول.
  • من الممكن أن يكون الاختبار منتهي الصلاحية.
اختبار الحمل المنزلي خط خفيف
اختبار الحمل المنزلي خط خفيف

ظهور الخط الخفيف باختبار الحمل قبل ميعاد الدورة

عندما يظهر اختبار الحمل المنزلي خط خفيف فذلك يشير لعدة نتائج، بعضها قد يكون صحيحًا والآخر ليس صحيح ومنها:

  • حدوث حمل فعلي، ففي بعض الحالات يكون الاختبار المنزلي حساس بشكل كبير، ويستطيع الكشف عن نسبة قليلة جدًا لهرمون الحمل بجسمك، حتى وإن قمتِ به قبل ميعاد دورتك الشهرية.
  • من الممكن أن يشير لحملك لكنه بالمرحلة الأولى، فمن الممكن ألا تكون البويضة مثبتة بجدار رحمك بسرعة كبيرة، ويكون ذلك بسبب استطاعة الحيوانات المنوية البقاء بجسمك لمدة تبلغ سبعة أيام.

وبالتالي تستطيع الانتظار إلى أن يتم إطلاق البويضة خلال التبويض، وبالتالي من الممكن حدوث الحمل بعد أسبوع من العلاقة الزوجية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More