كم نسبة هرمون الحمل الضعيف

0

كم نسبة هرمون الحمل الضعيف سؤال يخص كل الأمهات، فقياس نسبة هرمون الحمل تساعدنا في الاطمئنان والتأكد من صحة الحمل وسلامته، ومعرفة إذا كان قويا أو ضعيفا، فنسبة هرمون الحمل الطبيعي تتغير وتزداد كل ثلاثة أيام وتصل إلى قيمتها في أول الأسبوع السادس من الحمل، وبعد الأسبوع السادس تبدأ نسبة هرمون الحمل بالانخفاض تدريجيا إلى أن يتم تكوين المشيمة، فلا تصبح في حاجة إلى التغذية التي كان يقوم بها هرمون الحمل.

كم نسبة هرمون الحمل الضعيف
كم نسبة هرمون الحمل الضعيف

كم نسبة هرمون الحمل الضعيف

تختلف نسبة هرمون الحمل من امرأه إلى أخري، طبقا لطبيعة جسم المرأة، وطبيعة حملها أيضا، وفي العموم تكون نسبة هرمون الحمل ضعيفة إذا كانت تبدأ من ٦ إلى ٢٤ وحدة دولية ملليلتر، وفي العادة بعد عدة أيام قليلة يطلب الطبيب إعادة قياس نسبة الهرمون مرة أخرى، أما إذا كانت نسبة هرمون الحمل أقل من ٥ وحدة دولية ملليلتر؛ فإن هذا يدل على عدم وجود حمل، اما اذا كان أكثر من ٢٥ وحدة دولية ملليلتر فهذا دليل على وجود حمل.

كم نسبة هرمون الحمل الضعيف
كم نسبة هرمون الحمل الضعيف

قياس هرمون الحمل

قياس الحمل الرقمي أصبح الوسيلة المعروفة التي يتم بها معرفة نسبة هرمون الحمل في الدم بشكل دقيق جدا، وتظهر نتيجته على شكل رقمي، ويقرأ بالوحدة الدولية المليلتر، وهناك تحليل آخر يعطي اجابتين فقط اما نعم أو لا عن وجود الهرمون في الدم، فهو لا يحدد نسبة الهرمون بل يحدد ما إذا كان الهرمون موجود ام لا.

كم نسبة هرمون الحمل الضعيف
كم نسبة هرمون الحمل الضعيف

ماذا يعني أن هرمون الحمل ضعيف

يمكن أن تشير نسبة هرمون الحمل الضعيف إلى عدة حالات، ولا بد من إعادة الاختبار مرة أخرى ربما ترتفع النسبة بعد أيام قليلة، ولكن إذا استمرت النسبة منخفضة فهذا يعني أن هناك:

  • احتمال أن تجهض المرأة وتفقد الجنين .
  • وجود حمل خارج الرحم.
  • خطاء في تقدير تاريخ الحمل.
  • عدم نمو البويضة بشكل سليم.

وفي هذه الحالة إذا كان هرمون الحمل ضعيف لا بد من متابعة الطبيب باستمرار، وإذا أكد الطبيب انه لا توجد خطورة شديدة، فلا داعي للقلق؛ فيمكن أن يستمر الحمل بشكل طبيعي رغم أن هرمون الحمل نسبته ضعيفة.

مستويات هرمون الحمل ودلالتها

في الطبيعي أن نسبة هرمون العمل تزيد كل يومين او ثلاثة أيام، إلى الأسبوع السادس، وتبدأ بالانخفاض إلى أن تتكون المشيمة، وهناك بعض مستويات لهرمون الحمل وهي كالتالي:

  • إذا كانت نسبة ه مون الحمل تقل عن ٥ ملليلتر وحدة دولية، يدل ذلك على عدم وجود حمل.
  • إذا كانت نسبة هرمون الحمل تزيد عن ٢٥ ملليلتر وحدة دولية، هذا يدل على وجود حمل.
  • إذا كانت نسبة هرمون الحمل تتراوح من ٦ إلى ٢٤ ملليلتر وحدة دولية، هذا يدل على عدم وجود حمل ولا بد من حمل فحوصات أخرى لربما تزيد النتيجة.

نصائح للحمل الضعيف

بعد أن عرفنا كم نسبة هرمون الحمل الضعيف لا بد من اتباع نظام ونصائح لكي تحافظ على حملك وتحميه من الإجهاض مثل:

  • اتباع نظام غذائي صحي، والحصول على الفيتامينات التي تغذي للطفل وتحافظ على صحتك، فالفاكهة، والخضراوات تقلل من احتمالية إصابتك بالإجهاض.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل معتدل وملائم لحالك الصحية، وذلك بعد أن تستشيري طبيبك.
  • التقليل من تناول الكافيين، لأن الإكثار من تناولها قد يعرض للإجهاض.
  • لا بد أن تأخذ قسط كبير من الراحة والاسترخاء، فالاسترخاء يقلل من نسبة حدوث الإجهاض ب ٦٠ ٪.
  • لا بد من إعادة النظر في الأدوية التي تتناولها من بداية الحمل، فهناك بعض الأدوية قد تؤدي إلى تشوه الجنين أو حدوث إجهاض.

 

تكلمنا عن هرمون الحمل ومعرفة ما إذا كان هرمون الحمل ضعيف أو قوي وما يجب عليكي فعله للحفاظ على حملك من الإجهاض وحماية صحتك وصحة جنينك، فكثير من الحوامل يسألون دائما هذا السؤال كم نسبة هرمون الحمل الضعيف.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق