هل نزول دم في بداية الحمل طبيعي

0

هل نزول دم في بداية الحمل طبيعي، نزول الدماء خلال فترة الحمل يعد من الأمور التي تثير قلق السيدات خشية التعرض إلى تجربة الإجهاض، لكن هل نزول دم في بداية الحمل طبيعي وما هي الأسباب التي تؤدي إلى نزول الدماء ومتى يكون خطيرًا، كل هذا سوف نتعرف على إجابته بالتفصيل من خلال هذا المقال.

هل نزول دم في بداية الحمل طبيعي
هل نزول دم في بداية الحمل طبيعي

هل نزول دم في بداية الحمل طبيعي 

قبل الإجابة على هذا السؤال يجب أن نفرق بين كمية الدماء وطبيعته وذلك كالآتي: 

  1. نزول قطرات من الدماء فاتحة اللون تميل إلى اللون البني: يعد ذلك أمر طبيعي ولا يمثل خطورة على سير الحمل، فقد يكون ناتج عن انغراس البويضة أو بعد الجماع أو نتيجة حادث عارض أو فحص مسحة عنق الرحم. 
  2. نزول كميات كبيرة من الدماء تشبه النزيف الذي يحدث أثناء فترة الدورة الشهرية هو إشارة إلى الإجهاض ويجب الذهاب إلى الطبيب على الفور من أجل تشخيص العرض وإتخاذ الإجراءات المناسبة.
هل نزول دم في بداية الحمل طبيعي
هل نزول دم في بداية الحمل طبيعي

ما هي أسباب نزول دم في الثلث الأول من الحمل 

يعد نزول دم في بداية الحمل طبيعي حيث أن هناك نسبة 20% من السيدات يصبن بالنزيف خلال ال12 أسبوع الأولى من الحمل، ويعزى ذلك للعديد من الأسباب من بينها: 

1- نتيجة تخصيب البويضة 

بعد تخصيب البويضة في قناة فالوب تأخذ رحلتها نحو الانغراس في الرحم مما قد يؤدي إلى نزول قطرات بسيطة من الدماء تكون فاتحة اللون، ويستمر نزول الدماء فترة تتراوح بين ساعات إلى بضعة أيام. 

2- الإجهاض المنذر 

التعرض إلى الإجهاض خلال الثلث الأول من الحمل هو أمر وارد للغاية، لكن لا يعني نزول الدماء فقدان الطفل لكن إذا كانت نسبة الدماء كبيرة يجب عليك الذهاب إلى الطبيب على الفور. 

3- الحمل خارج الرحم 

الحمل خارج الرحم يعد أحد الأسباب التي تؤدي إلى نزول دماء في بداية الحمل، ويحدث بنسبة 2% من حالات الحمل، لكن يرافقه العديد من الأعراض مثل: 

  • الم شديد في البطن. 
  • الم بالكتف الأيسر. 
  • الشعور بالدوار والدوخة والغثيان.

4- الحمل العنقودي 

يعد الحمل العنقودي أحد حالات الحمل النادرة للغاية والتي يحدث فيها نمو غير طبيعي يأخذ شكل نسيج عنقودي بدلاً من الجنين، قد يكون هذا النسيج سرطاني وينتشر إلى الكثير من أجزاء الجسم، ويرافق تضخم سريع في الرحم والشعور بالغثيان والقيء المستمر. 

5- حدوث تغيرات في عنق الرحم 

خلال فترة الحمل تحدث الكثير من التغيرات من بينها زيادة تدفق الدماء إلى عنق الرحم مما يؤدي إلى نزول قطرات من الدماء وهو قطرات لا تستدعي القلق.

هل نزول دم في بداية الحمل طبيعي
هل نزول دم في بداية الحمل طبيعي

ما هي أسباب نزول دم في الثلث الثاني والثالث من الحمل

نزول الدماء في الثلثين الثاني والثالث من الحمل هو أمر أكثر خطورة ويرجع ذلك للعديد من الأسباب من بينها: 

  1. حدوث انفصال في المشيمة وهي حالة ليست شائعة تصيب سيدة بين كل 200 سيدة، لكنه يشكل خطورة على الأم والطفل. 
  2. قد يرجع نزول الدم إلى المشيمة المنزاحة ويحدث ذلك في حالة إذا كانت المشيمة منخفضة أو تغطي قناة الولادة سواء بصورة كلية أو جزئية. 
  3. حدوث تمزق في الرحم. 
  4. تكون ورم في عنق الرحم وعادة ما يكون ورم حميد وغير ضار بالحمل.
  5. الولادة المبكرة فهي أحد العلامات التي تشير إلى استعداد الجسم للمخاض يرافقه آلام وتقلصات بالمعدة وآلام أسفل الظهر ونغزات مهبلية وهو ما يطلق عليه الطلق المبكر. 
  6. قد يكون نزول الدم إشارة إلى الإصابة بالأوعية المنزاحة أو المتقدمة وهي حالة نادرة للغاية لكنها شديدة الخطورة.

لذلك يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور من أجل التعرف على السبب وراء نزول الدماء.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More