هل نزول الدورة قبل موعدها من علامات الحمل

0

هل نزول الدورة قبل موعدها من علامات الحمل تتساءل العديد من النساء عن هذا الأمر، وخاصة أن البعض منهن لا يعرفن الفرق بين علامات الحمل أو علامات نزول الدورة الشهرية، ولكن الأطباء ذكروا أنها متشابهة ولكنها تختلف في بعض الأمور، وبالنظر نجد بعض النساء تسعى لإجراء اختبار الحمل كي تتأكد من حدوث الحمل.

هل نزول الدورة قبل موعدها من علامات الحمل
هل نزول الدورة قبل موعدها من علامات الحمل

هل نزول الدورة قبل موعدها من علامات الحمل

يوجد تشابه كبير بين الأعراض التي تظهر مع بداية الحمل، وبين الأعراض التي تشعر بها المرأة مع اقتراب موعد نزول الدورة الشهرية، وقد يكون النزيف الناتج عن غرس البويضة التي تم تخصيبها داخل الرحم واحد من اعراض حدوث الحمل.

 ويقال أن نزول الدم الذي يصاحب غرس البويضة تشهده ما يقرب من ثلث السيدات الحوامل.

 ولذلك يجب أن تتعرف المرأة السبب الذي يجعل دم الدورة الشهرية مختلفاً عن دم الحمل، لأن ذلك يساعدها في التعرف على الوقت الذي حدث فيه الحمل، وكي تستطيع أيضاً أن تتابعه تحت إشراف الطبيب المختص، وحتى تحدد أيضاً الوقت المناسب للوضع بكل دقة.

 ومن الجدير بالذكر أن النزيف التي ينتج عن غرس البويضة يظهر في الفترة الأولى من الحمل.

 ويوجد بعض العناصر التي يمكن أن تساعد في التعرف على الفرق بين دم الدورة الشهرية ودم الحمل:

  • يمكن أن تلاحظ هذا الفرق من خلال كمية التي ينزل من المرأة.
  • وقت نزول الدم حيث في الحمل يمتد إلى يومين، وأما دم الحيض يستمر نزوله حتى فترة 5 أيام.
  • يظهر الاختلاف أيضا من لون الدم فنجده في فترة الحمل وردي اللون وأحياناً أخرى بني اللون، وأما عن الدورة الشهرية يكون الدم أحمر اللون، وإذا كان بني اللون فيرجع إلى غرس البويضة بجدار الرحم لمدة من الوقت قبل أن ينزل.
  • شكل الانقباضات حيث تكون طفيفة في خلال فترة الحمل، ولكنها تزداد قوة أثناء نزول الدورة الشهرية.
  • رائحة دم الدورة الشهرية تكون كريهة بعض الشيء أما دم الحمل لا يوجد له رائحة. 

ما هي أسباب تقدم الدورة الشهرية؟

  • الخلل الذي يصيب الهرمونات وخاصة في مرحلة البلوغ قد يكون سبباً في عدم انتظام موعد نزول الدورة الشهرية، حيث قد نجدها تنزل قبل موعدها أو بعد موعدها بعدة أيام.
  • تشعر المرأة بحالة من الإجهاد ويرجع السبب في ذلك الاضطراب الذي تشاهده الهرمونات، والذي تتعرض له نتيجة للوقوع تحت حالة من الإرهاق من الناحية الجسدية والنفسية، حيث تصاب الأوعية الدموية بالتمدد والانقباض الذي يشاهده الرحم، يترتب عليه انفصال بطانة الرحم مبكراً، وهذا بدوره يجعل الدورة تنزل قبل موعدها.
  • يعد النظام الغذائي القاسي الذي تتبعه النساء وهذا ما يجعل الجسم يتقلى معدلات قليلة من الفيتامينات والمعادن، وهذا بدوره يترك أثراً سلبياً على الأوعية الدموية.
  • تؤثر حبوب منع الحمل سلباً عن موعد نزول