وضعية الجنين في الشهر التاسع

0

وضعية الجنين في الشهر التاسع ما تبحث عنه المرأة الحامل وتحديدًا من كانت ستضع حملها الأول، فهي تتعرف على هذه الأمور المتعلقة بحملها كالطفل الصغير الذي يكتشف عالم جديد من حوله، ويُصاحب هذا التعرف شغف ولهفة وانتظار للمولود، لذلك نقدم المساعدة لكل امرأة حامل ونوضح تساؤل ما هي وضعية الجنين في الشهر التاسع، وما هي الوضعيات غير الآمنة في الشهر التاسع.

اقرأ أيضًاهل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الرابع

تعرفي على وضعية الجنين في الشهر التاسع

وضعية الجنين لا تكون ثابتة أثناء شهور الحمل فهي تتغير من شهر لآخر، ولكن تبقى وضعية الجنين في الشهر التاسع تنال اهتمامًا أكبر عن باقي الشهور حيث يُحدد على أساسها كيف ستكون الولادة، طبيعية أم قيصرية.

يبدأ الجنين في تغيير وضعيته بقدرة الله سبحانه وتعالى على أن تكون رأس الجنين مستقرة بداخل حوض الأم، ولكن هذه الوضعية ليست الوحيدة، وبشكل أكثر تفصيلًا يمكن تقسيم أوضاع الجنين في الشهر التاسع للآتي:

  • الوضع الأمامي

وفيه يكون الجنين بأفضل وضع له قبل المخاض وهو ما ذُكر سابقًا أن تكون رأس الجنين في حوض الأم ويكون ظهره مواجهًا لبطن الأم.

  • الوضع الخلفي

وهو عكس الوضع الأمامي ويكون فيه الجنين موجهًا وجهه لبطن الأم، وفي حالة لم يدير الجنين نفسه للوضع الأمامي تصعب الولادة على الأم قليلًا وتزداد آلام الظهر وقد تطيل عملية الولادة.

  • وضع المقعد أو المقعدي

وهو الوضع الذي يصعب فيه أن تتم الولادة طبيعية أو مهبلية، فـ تكون رأس الجنين موجهه للأعلى في الرحم والقدمين للأسفل نحو قناة الولادة.

  • وضع الاستلقاء المستعرض

يكون الجنين على هذا الوضع قبل المخاض بفترة ويقل بقاءه على هذا الوضع في الأيام التي تسبق المخاض، ويكون فيه الجنين مستلقيًا بشكل أفقي داخل الرحم.

اقرأ أيضًامتى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع

الجنين في الشهر التاسع الأسبوع الأول

وضعية الجنين في الشهر التاسع
وضعية الجنين في الشهر التاسع

خلال فترة الحمل وفي كل أسبوع يحدث نمو وتغيرات لشكل ووضع الجنين وعندما نتابع الشهر التاسع خصوصًا الأسبوع الأول نجد أن طول الجنين يصل إلى ما يقارب 53 سنتيمتر ووزنه يصبح حوالي ثلاثة كيلوجرامات، كما يصبح جلد الجنين موردًا، وأما عن وضعية الجنين في الشهر التاسع الأسبوع الأول فقد ذكرناها سابقًا فهي ستكون إحدى الوضعيات الأربعة.

ويجب الإشارة إلى أن الطفل يكتمل نموه بقدوم الشهر التاسع، ولكن الوزن والطول لا يتوقفان عن النمو حتى الولادة أمّا باقي أعضاء الجسم فتكون اكتملت ولا يحدث نمو لأي منها.

اقرأ أيضًااصابة الحامل بالجدرى يؤثر على الجنين

كيف أعرف اتجاه رأس الجنين في الشهر التاسع؟

وضعية الجنين في الشهر التاسع حيث أن نزول الجنين للحوض ليس له وقت محدد فقد يكون قبل الولادة بشهرين أو قبلها بساعات أو أيام، وقد ينزل الجنين بالوضع الصحيح وتكون رأسه تجاه المهبل أو الوضع الأقل أمانًا وتكون رأسه لأعلى وقدميه لأسفل، وهناك علامات تعرف من خلالها المرأة بنزول رأس الجنين إلى الحوض ومنها:

  • سهولة التنفس بسبب عدم ضغط الجنين على الجزء العلوي من البطن كما كان في الشهور الأولى للحمل.
  • زيادة ملحوظة في الإفرازات المهبلية عند المرأة وكثرة التبول أيضًا؛ ويرجع ذلك إلى ضغط الجنين على عنق الرحم والضغط على المثانة.
  • الشعور أحيانًا ببعض النبضات عند منطقة الحوض.
  • تغيير في شكل البطن، بحيث يظهر أن البطن تهبط لأسفل.
  • الشعور ببعض التصلب في منطقة الحوض، وهذه من أقوى العلامات فلا يحدث هذا التصلب إلا عندما ينزل الجنين في الحوض.

وبعد أن تعرفنا على وضعية الجنين في الشهر التاسع ننصح الحوامل في الشهر التاسع بالمحافظة على رشاقة الجسم والاستحمام بماء دافئ وشرب الماء بكميات كبيرة لأن هذا يساعد في فتح الرحم وسهولة عملية الولادة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept