جدول ايام التبويض بعد الدورة

0

جدول ايام التبويض بعد الدورة هو أكثر ما يهم السيدة لا سيما إذا كانت عروسة جديدة وتبحث عن حمل أو سيدة تأخر لديها الحمل وتريد أن تصبح مامي، لذلك يتم الاهتمام بفترة التبويض حيث أن عمر البويضة قصير لا يتجاوز 48 ساعة يجب أن يتم تلقيح البويضة خلالهم وإلا فقدت السيدة فرصتها في الحمل لهذا الشهر، لذلك سوف نتعرف على كيفية حساب فترة التبويض بالتفصيل.

جدول ايام التبويض بعد الدورة
جدول ايام التبويض بعد الدورة

جدول ايام التبويض بعد الدورة 

بالبداية يجب التعرف على ما هي فترة التبويض؟ 

فترة التبويض هي الفترة التي يقوم فيها أحد المبيضين بإطلاق البويضة الناضجة الصالحة للتخصيب بواسطة الحيوان المنوي ومن ثم حدوث التخصيب وبداية تكوين الجنين، وفيها تخرج البويضة من المبيض وتستقر في قناة فالوب في انتظار قدوم الحيوان المنوي إليها تستمر صالحة للتخصيب فترة تتراوح ما بين 24 إلى 48 ساعة، إذا لم يحدث خلالها التخصيب تنتهي ويبدأ الرحم في التجهيز لنزول الدورة الشهرية. 

جدول ايام التبويض بعد الدورة
جدول ايام التبويض بعد الدورة

كيفية حساب جدول التبويض بعد الدورة 

يتم احتساب فترة التبويض لدى السيدة بناءًا على انتظام الدورة الشهرية فإذا كانت السيدة لديها دورة شهرية منتظمة تحدث كل 28 يوم فإن ايام التبويض تكون بداية من اليوم الثاني عشر حتى اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية، لكن بعض الأطباء يفضلون أن يتم الجماع بصورة منتظمة بداية من اليوم العاشر حتى اليوم السادس عشر من نزول الدورة الشهرية من أجل زيادة فرص الحمل حيث انه من المستحيل تحديد الوقت الذي تنطلق فيه البويضة بالطرق العادية. 

أما إذا كانت السيدة لديها دورة شهرية تأتي كل 30 يوم فنقوم بطرح 14 يوم أي أن فترة التبويض لديها تبدأ من اليوم السادس عشر لنزول الدورة الشهرية، أي أنه يفضل ممارسة الجماع بداية من اليوم الرابع عشر حتى الثامن عشر من نزول الدورة. 

مواضيع قد تعجبك

لكن إذا كانت السيدة تعاني من التكيسات أو تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية هنا يصعب أن يتم تحديد وقت التبويض، ويجب المتابعة المستمرة من الطبيب من المتابعة عبر السونار والموجات فوق الصوتية، وهناك بعض الأدوية التي تساعد على انتظام الدورة وتنظيم التبويض مثل حبوب منع الحمل. 

هل هناك علامات وتغيرات تشير إلى بدء فترة التبويض؟

نعم هناك العديد من العلامات والتغيرات التي تحدث خلال فترة التبويض نتيجة التغيرات الهرمونية التي تمر بها السيدة ومن بينها: 

1-حدوث تغيرات في طبيعة إفرازات المهبل فتصبح أكثر رطوبة ولزجة ومطاطية بصورة كبيرة ذات لون شفاف، يمكنك اختبارها بواسطة الأصابع للتعرف على طبيعتها فهي بدون رائحة ومطاطية. 

2-ارتفاع درجة حرارة الجسم بصورة بسيطة لا تتجاوز نصف درجة مئوية. 

3-زيادة الرغبة الجنسية. 

4-الشعور بتقلصات خفيفة وتكون هذه التقلصات في اسفل البطن ناحية المبيض الذي يقوم بإطلاق البويضة. 

5-انتفاخ في البطن وبعض السيدات يعانين من تورم في الثديين ونزول قطرات بسيطة من الدماء الوردية الفاتحة للغاية. 

لكن يجب العلم أن هناك بعض العوامل تؤثر على حدوث التبويض مثل القلق والتوتر والاكتئاب وتغيرات الحالة المزاجية، لذلك إذا كنت تخططين لحدوث الحمل يجب إلقاء كافة المشكلات والهموم وعدم التفكير في أمر الحمل  بالإضافة إلى التغذية الجيدة وتناول القدر الكافي من الخضروات والبروتين ومنتجات الألبان. 

يجب أن يتم تخصيب البويضة خلال دورة حياتها أي خلال يومين لذلك أفضل وقت لحدوث الجماع في فترة التبويض هو الجماع بصورة دورية أي يوم ورا يوم من أجل زيادة جودة الحيوانات المنوية وزيادة فرص الحمل. 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق