افضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية

0

تبحث الكثير من السيدات عن أفضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية خاصة إذا كانت متزوجة حديثة وترغب في حدوث الحمل وتحقيق حلم الأمومة، لذلك يجب أن تتعرف الفتاة على نمط الخصوبة الخاص بها وما هي افضل اوقات الجماع التي تساعد في حصول الحمل، وفترة التبويض الخاصة بها وغيرها من المعلومات الهامة الواجب أن تكون السيدة ملمة بها إذا كانت تخطط لحدوث حمل.

افضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية
افضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية

قد يعجبك: متى تبدا اعراض الحمل بالظهور قبل الدورة الشهرية

قد يعجبك: هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل

ما هو افضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية ؟

يحدث الحمل خلال فترة التبويض، وهي الفترة التي ينشط فيها المبيض ويقوم بتحرير البويضة الناضجة الصالحة للتخصيب، حيث أن المبيض لا يطلق سوى بويضة واحدة صالحة وناضجة كل شهر وتستمر مدة حياتها 48 ساعة فقط، يجب أن تخصب خلالها بواسطة الحيوان المنوي وإلا فقدت الفتاة فرصة حملها في هذا الشهر.

لذلك عليك حساب فترة التبويض الخاصة بك، ويحدث التبويض بداية من اليوم الثاني عشر إلى اليوم السادس عشر من الدورة الشهرية والتي يتراوح عدد ايامها ما بين 24 إلى 28 يوم، لذلك يجب أن تكون الدورة الشهرية منتظمة حتى يسهل حساب فترة التبويض.

أي أن افضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية هو الفترة ما بين اليوم الثاني عشر إلى السادس عشر من انتهاء الدورة الشهرية، ويفضل الأطباء أن يتم الجماع بصورة يوم ويوم بداية من اليوم العاشر وحتى الثالث عشر، ثم الجماع كل يوم بداية من اليوم الرابع عشر والخامس عشر لزيادة فرص الحمل.

ما هي أعراض التبويض؟

هناك العديد من الأعراض الواجب عليك التعرف عليها للتأكد من حدوث التبويض خلال هذا الشهر ومن بين هذه الأعراض ما يلي:

مواضيع قد تعجبك

1-ارتفاع درجة حرارة الجسم بصورة طفيفة للغاية أي بمقدار نصف درجة مئوية.

2-نزول افرازات مهبلية سميكة بعض الشيء تشبه زلال البيض.

3-الم بالثدي.

4-الشعور بألم في أحد الجانبين وهو ناحية المبيض الذي اطلق البويضة خلال هذا الشهر.

افضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية
افضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية

 

كيف يحدث الحمل

يحدث الحمل نتيجة تلقيح البويضة الناضجة من التي يقوم المبيض بإطلاقها خلال فترة التبويض، عادة ما يكون في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية لدى غالبية السيدات إذا كانت الدورة الشهرية تأتي كل 28 يوم، أما إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة فيفضل أن يتم متابعة خروج البويضة عبر السونار أو عن طريق إجراء اختبار شريط التبويض.

تظل البويضة صالحة لمدة تتراوح ما بين 24 إلى 48 ساعة فقط ، لذلك يجب أن يتم تلقيحها خلال هذه الفترة ويفضل أن يتم ممارسة الجماع يوم بعد يوم أو كل يوم خلال اسبوع التبويض، ويعد ذلك الأمر من افضل الأمور التي تساعد على حدوث الحمل.

بعد أن يتم التقاء البويضة مع الحيوان المنوية في قناة فالوب تحدث عملية التخصيب ومن ثم حدوث الانقسامات، ثم تتحرك البويضة إلى الرحم بعد مرور اربعة ايام من التخصيب ويتم غمسها في بطانة الرحم، وقد تشعر بعض السيدات بألم بسيط مع نزول قطرات بسيطة من الدماء الوردية نتيجة عملية انغراس البويضة ببطانة الرحم.

في حالة عدم حدوث حمل ولم تخصب البويضة تبدأ بطانة الرحم في النمو وتكوين شعيرات دموية تنهي بنزول دم الحيض.

لكن يجب العلم أنه من الممكن أن يحدث تأخر في الحمل خلال السنة الأولى من الزواج، لذلك يجب الانتظار لمدة سنة كاملة من العلاقة الزوجية المنتظمة قبل الذهاب إلى الطبيب والبحث عن أسباب تأخر الحمل.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

DMCA.com Protection Status