ما هو سبب نزول سائل وردي من المهبل قبل الدورة

0

ما هو سبب نزول سائل وردي من المهبل قبل الدورة ؟ حيث دائمًا ما تكون هذه الإفرازات ذات اللون الوردي مقرونة بموعد بداية الدورة الشهرية، لكن أحيانًا تظهر في بعض الحالات بخلاف مواعيد الدورة الشهرية المعتادة، وهذا قد يُشير إلى وجود مشكلة صحية ما، لذا من المهم التعرف على أهم أسباب الإفرازات الدورية، حتى نستطيع تحديد المشكلة التي تؤدي إليها.

اقرأ أيضًاهل نزول افرازات بنية في موعد الدورة من علامات الحمل

ما هو سبب نزول سائل وردي من المهبل قبل الدورة
ما هو سبب نزول سائل وردي من المهبل قبل الدورة

ما هو سبب نزول سائل وردي من المهبل قبل الدورة

يُعد السائل الوردي الذي يبدأ في النزول مع بداية الدورة الشهرية، ويستمر حتى نهايتها أمرًا طبيعيا وهو لا يستدعي أي قلق أو خوف، لكن في حال ظهرت هذه الإفرازات بعيدًا عن وقت الدورة الشهرية، فهذا الأمر يُعد مؤشرًا للإصابة بمشكلة صحية ما، وعادةً ما تكون هناك أسباب محددة وراء ظهور هذه الإفرازات لدى المرأة، ومن هذه الأسباب نذكر ما يلي:

أسباب الإفرازات الوردية

يوجد عدة أسباب وراء الإفرازات الوردية التي من الممكن أن تظهر عند النساء ومن أهم، وأبرز هذه الأسباب ما يلي:

تقلبات مواعيد الدورة الشهرية

  • قد تُعاني بعض النساء من مشكلات في موعد دورتهن الشهرية من حيث عدم انتظام مواعيدها وما إلى ذلك، وقد يُصاحب ذلك التغيير عدة اضطرابات في كمية الدم المتدفقة خلال أيام نزول الدورة.
  • هذا التغيير يُمكن أن يؤدي إلى نزول دم ذي لون خفيف للغاية خلال الدورة الشهرية، وفي الغالب سيكون هذا الدم ذا لون وردي، وعادةً تحدث هذه الاضطرابات بسبب عدة تغييرات منها خلل الهرمونات، أو تقدم العمر، أو سوء التغذية، أو الإجهاد والإرهاق الشديد.

اقرأ أيضًاهل نزول الدورة قبل موعدها من علامات الحمل

اضطرابات الهرمونات

  • تحدث اضطرابات الهرمونات بسبب انخفاض حاد في مستويات هرمون الأستروجين، وهذا بدوره قد يؤدي إلى ظهور الإفرازات الوردية خلال أيام الدورة الشهرية، وهذا لأن هرمون الأستروجين يُساعد على استقرار بطانة الرحم بشكل أكثر.
  • لذا فإن عدم وجود كميات كافية من هذا الهرمون، يؤدي إلى انهيار بطانة الرحم، وتساقطها بشكل غير منتظم، وهذا يؤدي إلى ظهور هذا اللون الوردي.
  • هناك عدة علامات تُشير إلى انخفاض هرمون الأستروجين لدى النساء ومن هذه العلامات ما يلي: التغييرات المزاجية، والأرق، واضطرابات النوم، مواجهة صعوبات في التركيز، والمعاناة من زيادة الوزن، المعاناة من التهابات المسالك البولية.

 وسائل موانع الحمل الهرمونية

ما هو سبب نزول سائل وردي من المهبل قبل الدورة
ما هو سبب نزول سائل وردي من المهبل قبل الدورة
  • قد يعتمد عدد كبير من النساء على وسائل منع الحمل الهرمونية، وهي بدورها تؤدي إلى حدوث خلل كبير في مستوى الأستروجين وكما ذكرنا أعلاه فإن هذا الخلل سوف ينتج عنه ظهور هذه الإفرازات الوردية.
  • يوجد حالات معينة يُمكن فيها الجسم أن يتكيف مع الدواء مع مرور بضعة أشهر، وبعدها سوف تتوقف هذه الإفرازات الوردية تلقائيًا، وفي بعض الحالات الأخرى يُمكن أن تستمر هذه الإفرازات لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر.

اقرأ أيضًااستخدام حبوب منع الحمل بعد الدورة

فترة التبويض

  • خلال فترة التبويض المعتادة يُمكن أن تلاحظ المرأة نزول إفرازات ذات لون وردي، وذلك لأن هذه الإفرازات تُعد من الأعراض الخاصة لهذه المرحلة إلى جانب بعض الأعراض الأخرى.
  • يُعد الشعور بألم في أحد المبيضين من أبرز الأعراض المرتبطة بفترة التبويض، لكن بالرغم من ذلك فإن هذا السبب يُعد من الأسباب الطبيعية، لذا فليس هناك ما يدعو إلى القلق، وبشكل عام يرجع ظهور الإفرازات الوردية إلى أن سائل عنق الرحم عادةً يكون أكثر رطوبة خلال هذا الوقت.

ما هو سبب نزول سائل وردي من المهبل قبل الدورة ؟ قد يرجع السبب وراء ظهور هذه الإفرازات الوردية إلى تغييرات فسيولوجية مثل التغيرات الهرمونية، واضطرابات الدورة الشهرية، كذلك فإن وسائل منع الحمل الهرمونية تؤدي إلى ظهور هذا النوع من الإفرازات.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More