متى تبدا اعراض الحمل بالظهور قبل الدورة الشهرية

0

متى تبدا اعراض الحمل بالظهور قبل الدوره، بعد الزواج تبدأ أغلب النساء في التفكير في أعراض الحمل وتتسائلن عن العديد من الأعراض تحدثنا في موضوع سابق عن هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل، واليوم معنا الدكتورة غاده عبده عبدالحميد أخصائي النساء والتوليد والحقن المجهري للإجابة عن تساؤل يشغل السيدات في بداية الزواج متى تبدا اعراض الحمل بالظهور قبل الدوره.

متى تبدا اعراض الحمل بالظهور قبل الدورة الشهرية
متى تبدا اعراض الحمل بالظهور قبل الدورة الشهرية

ماهو وقت ظهور أعراض الحمل

تختلف اعراض الحمل ووقت ظهور الأعراض من سيدة إلي سيدة أخري، كما أن الأعراض ووقت ظهورها قد تختلف من حمل الي آخر عند نفس السيدة، أما بالنسبة لوقت ظهور أعراض الحمل، فقد تظهر أولى أعراض الحمل بعد أول أسبوع من حدوث الإخصاب وانغراس البويضة المخصبة في الرحم، أو قد يتأخر ظهور أعراض الحمل المبكّر في بعض الحالات إلى عدّة أسابيع بعد عمليّة الإخصاب، ومن أهم علامات الحمل عند اغلب السيدات هو إنقطاع الدورة الشهرية، بعض النساء قد تحدث لديهم علامات دورة شهريّة خفيفة بعد الحمل، وتكون مصحوبة بكميّة خفيفة من الدم.

شاهد أيضًا: أسباب وجود خط داكن على بطن الحامل

ماهي أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية

الكثير من السيدات الحوامل يرغبن في معرفة أعراض الحمل قبل موعد الدور الشهرية، حتى تكون مستعدة نفسيا لمرحلة جديدة في حياتها، ويأتي هنا السؤال الأبرز لكل سيدة حامل.. كيف أعرف أني حامل، حسنا إليك هذه العلامات التي قد تكون مؤشر على وجود الحمل.

الشعور بالإرهاق والتعب

مع بداية الحمل وارتفاع هرمون البروجسترون، يبدأ شعورك بالإجهاد والإرهاق بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى التي تشمل الشعور بالدوخة والدوار، حتى عند قيامك ببعض الأعمال البسيطة تشعرين بالإرهاق والتعب عند القيام بهذه الأعمال.

قد يكون هذا الإرهاق بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم وانخفاض ضغط الدم لذلك ننصحك بالحصول على الراحة وتغذية نفسك جيدا بالأطعمة الغنية بالبروتين.

الغثيان والقيء في الصباح

من علامات الحمل المبكرة عند كثير من النساء الشعور بالرغبة في القئ صباحا وهو ما يعرف بغثيان الصباح، صحيح أن السبب حتى الآن غير معروف، ولكن يمكن أن تكون التغيرات الهرمونية هي المسؤولة، ونود التنبيه أن الشعور بالغثيان يمكن أن يكون في أي وقت وليس في الصباح فقط.

الشعور بتقلصات مثل تقلصات الدورة الشهرية وظهور بقع دم

من علامات الحمل المبكرة الشعور بتقلصات مثل تقلصات الدورة الشهرية، تلتصق البويضة بجدار الرحم عند حدوث الحمل، وينتج عن هذه العملية نزول القليل من قطرات الدم التي يمكن أن تعتبر أولى علامات الحمل المبكرة، تحدث هذه العملية تقريبا من 6 إلى 12 يوم من تخصيب البويضة.

ملاحظة التغيرات بالثدي

من أهم علامات الحمل قبل موعد الدورة هي ملاحظة التغيرات بالثدي، وتلاحظ السيدات وجود بعض التورم أو إحساس بأنه مشدود أو تكون الحلمة ذات لون داكن أكثر قليلا إلى آخره من التغيرات، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة في هذه الفترة خاصة خلال أول أسبوع أو أسبوعين من الحمل.

التقلبات المزاجية

من أهم أعراض الحمل المبكرة هو الشعور بالتقلبات المزاجية، هل تشعرين بتقلب مزاجك بصورة غريبة قد يكون هذا بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون وهرمون الاستروجين، وهنا تشعر المرأة بأحساسي مختلفة ما بين الاكتئاب والقلق والنشوة والكثير من التقلبات المزاجية.

الرغبة المتكررة في التبول

من أهم علامات الحمل المبكرة هي الرغبة في التبول بإستمرار، في الحمل تقوم الكلى بمجهود مضاعف، وذلك بسبب زيادة كمية الدم التي يضخها الجسم، مما يدفع الكلى للقيام بالتعامل مع هذه السوائل بصورة أكثر من المعتاد، وبالتالي زيادة السوائل في المثانة، ومع التغييرات في الهرمونات تزيد رغبة السيدة الحامل في التبول.

النفور من الأطعمة وبعض الروائح

من أهم علامات الحمل المبكرة هي نفور بعض السيدات من بعض الأطعمة وبعض الروائح وذلك بسبب التغيرات الهرمونية، مما يحفز الشعور بالقئ لديهن، ولكن من المفترض أن يقل هذا الشعور مع مرور الشهر الأول من الحمل، ومن الممكن أن يظل النفور من الأطعمة وبعض الروائح مستمر مع بعض السيدات لمدة أكثر من شهر.

متى تبدا اعراض الحمل بالظهور قبل الدورة الشهرية
متى تبدا اعراض الحمل بالظهور قبل الدورة الشهرية

أعراض الحمل المبكرة الأخرى قبل موعد الدورة الشهرية

هناك بعض أعراض وعلامات الحمل المبكرة الأخرى التي يمكن ذكرها وهي:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • ظهور حب الشباب، تغييرات في البشرة.
  •  الشعور بحرقة شديدة في المعدة.
  • زيادة في الوزن.
  • ارتفاع ضغط الدم عند الكثير من السيدات.
  • ارتفاع معدل ضربات القلب.
  • الشعور بالإمساك والانتفاخ.
متى تبدا اعراض الحمل بالظهور قبل الدورة الشهرية
متى تبدا اعراض الحمل بالظهور قبل الدورة الشهرية

كيف اعرف اني حامل

شاهد أيضًا:أعراض الدورة الشهرية وكيف اتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة

الوسيلة الوحيدة للتأكد من الحمل، هي القيام بإجراء اختبار الحمل ويمكنك عمل اختبار الحمل في المنزل أو عن طريق تحليل الدم، والمدة الأنسب لإجراء اختبار الحمل يكون بعد أسبوع من تأخر الدورة الشهرية.