أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء

0

تعاني الكثيرين من الفتيات من تأخر الدورة الشهرية لفترات مختلفة، ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تأخير الدورة من بينها أسباب طبيعية مثل التغيرات الهرمونية التي تحدث بعد البلوغ أو بسبب القلق والتوتر، لكن هناك ايضًا العديد من الأسباب والمشكلات الطبية التي تؤدي لتأخير الحيض مما يستوجب الذهاب إلى الطبيب، وسوف نتعرف أكثر عن أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء بالتفصيل.

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء
أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء

اسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء

1-حدوث خلل في النظام الغذائي

زيادة الوزن بصورة كبيرة أو خسارة الوزن وإتباع رجيم قاسي يؤدي إلى خلل في الدورة الشهرية ويجعلها غير منتظمة، وتعاني 30% من الفتيات من مشكلة عدم انتظام الدورة نتيجة زيادة أو انخفاض مؤشر كتلة الجسم بنسبة 20%.

2-القلق والتوتر والإجهاد

تمثل الأسباب النفسية نسبة 20% من اسباب تأخر الدورة لدى الفتيات، وذلك نتيجة حدوث تغيرات في وظائف الجسم وحدوث خلل في الهرمونات، لذلك إذا كانت الفتاة تمر بفترة من المشكلات أو تتعرض لضغوط عصبية أو قلق شديد من الوارد حدوث تأخر في الدورة.

3-الإصابة بداء السكري

إذا كانت الفتاة تعاني من الإصابة بمرض السكر فقد يكون هذا عامل ايضًا من عوامل الخلل في الدورة، بسبب مقاومة الأنسولين في الجسم وحدوث خلل في التبويض.

4-وجود مشاكل بالغدة الدرقية

يعد هرمون الغدة الدرقية من الهرمونات الهامة التي تؤثر في انتظام الحيض و انتظام هرمونات الأنوثة عند الفتيات، لذلك حدوث خلل بالغدة يؤدي بالطبع إلى خلل في الدورة الشهرية، لذلك يجب إجراء تحليل الغدة والتأكد من أنها بالمستويات الطبيعية.

5-الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض

تعد متلازمة تكيس المبايض من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث خلل بالدورة الشهرية وقد لا تحيض الفتاة سوى مرتين فقط في العام، وهي متلازمة وراثية لا يوجد علاج نهائي لها، لكن هناك العديد من الأدوية التي تحسن من حالة الفتاة وتعمل على ضبط الدورة الشهرية، ويجب الذهاب إلى الطبيب حتى لا يؤثر عليها الأمر في المستقبل.

6-الإصابة بانقطاع الطمث المبكر

قد تصاب نسبة ضئيلة للغاية من الفتيات بسن العشرين من مشكلة إنقطاع الطمث بصورة مبكرة مما يؤدي إلى فشل المبيض.

7-الإصابة بورم في الغدة النخامية

تعد أمراض الغدة النخامية من بين الأمراض التي تؤثر على الحيض وعلى نشاط المبيض.

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء
أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء

قد يعجبك: مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

اعراض تاخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء

تعاني الفتاة العذراء من بعض الأعراض نتيجة تأخر الدورة الشهرية ومن بينها:

  • الإصابة بحب الشباب نتيجة الخلل الهرموني.
  • الشعور بالصداع والإجهاد.
  • الم بمنطقة الحوض وأسفل الظهر.
  • الشعور بالامتلاء وزيادة الوزن.
  • إذا كانت الفتاة تعاني من متلازمة تكيس المبايض فقد تعاني من ” زيادة شديدة في نسبة الشعر أسفل الذقن والوجه، ظهور الحبوب، السمنة خاصة في منطقة البطن والارداف، ارتفاع نسبة هرمون الذكورة”.

متى يبدأ القلق عند تأخر الدورة الشهرية للفتيات

يجب أن يتم الذهاب إلى الطبيب من أجل التعرف على سبب تأخر الدورة الشهرية خاصة إذا كانت الفتاة تحيض أقل من 9 حيضات في العام، أي أن الدورة الشهرية تأتي كل 40 يوم أو أكثر من ذلك، حتى يتم فحص وتقييم الحالة والتعرف على الأسباب وراء ذلك.

إذا كانت الفتاة قد وصلت إلى سن السادسة عشر ولم تبلغ فيجب على الفور إجراء بعض الفحوصات الطبية خاصة فحص الغدة النخامية والدرقية.

إذا كانت الفتاة تعاني من النحافة الشديدة أو السمنة المفرطة، يجب عليها إتباع نظام غذائي متوازن من أجل الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم ضمن المعدلات الطبيعة لحل مشاكل الدورة الشهرية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

DMCA.com Protection Status