متى ينفجر الحمل خارج الرحم

0

الحمل خارج الرحم هو أحد أنواع الحمل الغير طبيعية والتي تصيب نحو 2% من السيدات، تستقر البويضة المخصبة عادة في منطقة خارج الرحم غالبًا ما تكون قناة فالوب، تبدأ البويضة في النمو إلى أن تصل لحجم معين لا تستطيع القناة تحمله مما قد يؤدي إلى تهتك انفجار قناة فالوب، لذلك سوف نجيب بالتفصيل على سؤال متى ينفجر الحمل خارج الرحم بالتفصيل من خلال هذا المقال. 

متى ينفجر الحمل خارج الرحم 

يصعب استمرار الحمل خارج الرحم نظرًا للمضاعفات الصحية الخطيرة التي تحدث للسيدة وكذلك ضيق قناة فالوب وعدم تغذية الجنين بصورة صحيحة. 

لذلك لا يستمر الحمل اكثر من اسابيع تتراوح بين 6 إلى 12 أسبوع في أكثر الحالات، ويمكن أن يستمر إلى الاسبوع السادس عشر، أما أكثر من ذلك فقد يؤدي إلى انفجار قناة فالوب التي تنمو فيها البويضة المخصبة.  

رغم ذلك فإن الأبحاث قد أشارت إلى أن هناك نسبة ضئيلة للغاية وحالات نادرة من السيدات قد استطعن الوصول إلى الشهر التاسع وانجبن عن طريق عملية قيصرية لكنها نادرة وترك الجنين في غير مكانه قد يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة قد تصل للوفاة.

متى ينفجر الحمل خارج الرحم
متى ينفجر الحمل خارج الرحم

ما هي أسباب الحمل خارج الرحم 

بالرغم من أن الأطباء حتى الآن لم يستطيعوا التوصل إلى أسباب حقيقية وراء الحمل خارج الرحم إلا أن هناك بعض العوامل التي تزيد من فرص حدوثه ومن بينها: 

  • التدخين والذي يؤدي إلى خلل في مستوى الهرمونات لدى السيدة وخلل التبويض. 
  • حدوث الحمل في عمر متقدم. 
  • اصابة السيدة بداء بطانة الرحم المهاجرة أو أي من الأمراض المنقولة جنسيًا والتهابات منطقة الحوض والرحم. 
  • تعرض السيدة للحمل خارج الرحم من قبل. 
  • السيدات اللاتي يعانين من مشاكل في قناة فالوب أو إجراء عملية جراحية بالقنوات من قبل.
  • مشاكل في الخصوبة لدى السيدة أو اللجوء لوسائل الاخصاب المساعد. 

ما هي أعراض الحمل خارج الرحم 

عادة لا يؤدي الحمل خارج الرحم إلى الشعور بأعراض قوية إلا بعد مرور فترة قد تصل إلى شهرين ومن بين هذه الأعراض ما يلي: 

  1. الشعور بآلام شديدة وغير محتملة في منطقة الحوض. 
  2. آلام أسفل الظهر. 
  3. الشعور بالدوار الشديد والتعرض لنوبات من الإغماء. 
  4. حدوث اصفرار في لون الجلد. 
  5. الآم شديدة في الكتف ويحدث ذلك نتيجة حدوث تسرب للدماء في منطقة البطن مما يؤدي إلى الضغط والتأثير على منطقة الحجاب الحاجز. 
  6. الشعور بالألم في جانب واحد من البطن. 
  7. صعوبة في التبول أو التبرز مع الشعور بألم في الشرج. 
  8. أما في حالة تهتك لقناة فالوب تصاب السيدة بالنزيف الداخلي الشديد وفقدان كميات كبيرة من الدماء. 

لذلك لا يجب عليك سيدتي إهمال أي من الأعراض السابقة وفي حالة حدوث الحمل يجب التأكد من ظهور كيس الحمل عبر السونار داخل منطقة الرحم وإجراء تحليل الحمل الرقمي للتأكد من سير الحمل بصورة طبيعية.

قد يعجبك: هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل البول

علاج الحمل خارج الرحم 

إذا تم اكتشاف الحمل خارج الرحم بصورة مبكرة أي قبل حدوث تهتك أو انفجار في قناة فالوب يتم التدخل الطبي والعلاج عبر الطرق التالية: 

  1. الحقن عن طريق الميثوتريكسات سواء في العضل أو في قناة فالوب من أجل المساعدة في تثبيط هرمون الحمل، وتفتيت البويضة المخصبة ومن ثم التخلص من الحمل، تنجح هذه الطريقة إذا كان الحمل في البداية وتم اكتشافه بصورة مبكرة. 
  2. الجراحة عن طريق استخدام المنظار في حالة عدم نجاح الميثوتريكسات ويتم إجراء شق جراحي صغير ومن ثم التخلص من البويضة عبر المنظار. 
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More