أمور تدل على توقف نمو الجنين

0

أمور تدل على توقف نمو الجنين. تتعرض جميع الحوامل تقريبا الى قلق وتوتر بسبب نمو الجنين. كما تود الحامل دائما الاطمئنان على صحة الجنين ونموه بشكل طبيعي. لكن يتعرض الجنين لبعض المشاكل والتى تؤدى الى توقف نمو الجنين أو حدوث الإجهاض وموت الجنين داخل الرحم. ومن خلال المقال سوف نتعرف على العلامات والأمور التى تشير إلى توقف نمو الجنين داخل الرحم.

pinterest - أمور تدل على توقف نمو الجنينtwitter - أمور تدل على توقف نمو الجنينfacebook - أمور تدل على توقف نمو الجنينtumblr - أمور تدل على توقف نمو الجنينعلاج توقف نمو الجنين1 - أمور تدل على توقف نمو الجنين
أمور تدل على توقف نمو الجنين

أمور تشير إلى توقف نمو الجنين داخل رحم الام

تدل بعض الامور التى يكتشفها الطبيب على توقف نمو الجنين وهى:

1- أثناء المتابعة الشهرية للحمل يقوم الطبيب بقياس ارتفاع قاع الرحم وهو عبارة عن المسافة الموجودة بين عظمة العانة وأعلى الرحم. وفى الطبيعى ان يكون هذا الارتفاع مماثلا لعدد أسابيع الحمل. لكن فى حالة حدوث اى تغيير من خلال انخفاض معدل المستوى الطبيعي لهذا الارتفاع فهذا دليل على وجود مشكلة فى نمو الجنين. أو وجود مشكلة فى نسبة السائل الامينوسى المحيط بالجنين. وفى النهاية قد يؤدي هذا الخلل فى حدوث توقف نمو الجنين أو وفاته داخل الرحم.

2- من الامور التى لا تظهر مع بداية الحمل هي سماع نبضات الجنين. لكن مع الوقت يهتم الطبيب فى سماع صوت نبضات قلب الجنين للتأكد من نموه. لذا يحرص الطبيب فى كل زيارة على عمل الموجات الصوتية لسماع نبضات قلب الجنين داخل الرحم.

3- تعمل المشيمة على إفراز هرمون الحمل وهذا الأمر يحدث بعد تلقيح البويضة. هرمون الحمل الذي يعمل على تنشيط المبيض على إنتاج الكميات التى يحتاجها الجسم من هرمونات الاستروجين والبروجسترون. عند شك الطبيب فى توقف نمو الجنين الى عمل تحليل لقياس هرمون الحمل إما من خلال تحليل الدم او تحليل البول.

4- كما يشير بعض الأدلة إلى توقف نمو الجنين فى الرحم فى حالة وجود مشاكل فى المشيمة تسبب عدم وصول الغذاء والاكسجين الى الجنين من خلالها. كما ان تناول الام الى الأطعمة والغذاء الغير صحي يعمل بشكل كبير على عدم نمو الجنين. هذا كما ان اصابة الام بالامراض الخطيرة مثل القلب والسكر يحدث تأخر في نمو الجنين.

5- كما أن الأم قد تتعرض الى حدوث النزيف وخاصة فى الشهور الاولى من الحمل. لكن هذا الأمر يعتبر طبيعيا فى نتيجة انغراس البويضة في الرحم واستقرارها. اما الامر الغير طبيعي هو حدوث النزيف الحاد والذى يتمثل فى نزول الدم في صورة كتل دموية كبيرة وتكرار تغيير الفوطة الصحية خلال فترات قصيرة من الوقت.

6- تشنجات الحمل من الأمور الطبيعية التى تحدث نتيجة تقلصات الرحم في فترة الحمل، لكن الأمر الذي يثير القلق والتوتر هو التشنجات الشديدة التى تسبب الالم. هذا الامر يشير الى انفصال المشيمة وعدم وصول الغذاء والاكسجين الى الجنين.

7- الافرازات المهبلية من الأمور الطبيعية التى تحدث فى فترة الحمل. لكن الافرازات الطبيعية مصحوبة بكتل كبيرة أو تحتوي على السائل الامينوسى هذا دليل على دخول الأم في مرحلة إجهاض الجنين.

8- من الأمور التي تحرص الأم على متابعتها هى حركة الجنين. فمع بداية الشهر الرابع يبدأ الجنين في الحركة وتزداد الحركة والإحساس بها مع مرور الوقت. لذا يمكن متابعة الأم بحركة جنينها للتأكد من نموه وحركته أو توقف نمو الجنين داخل رحمها.

9- من علامات استمرار الحمل وتطوره هو الغثيان والألم الموجودة فى الثدى. فمع توقف هذا الشعور من الالم يدل على أن هناك مشاكل فى الحمل وان الأمر لا يسير كما يجب أن يكون.

فى النهاية يجب ألا تقلقي أثناء فترة الحمل و تابعى حملك دوما مع الطبيب الخاص بك وما عليك إلا الالتزام بالتعليمات والنظام الغذائى المصرح به.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

DMCA.com Protection Status