كيف ان الأنترنت أصبحت اهم مصدر للمعلومة

0

نحن في عصر أصبح فيه الوصول إلى المعلومة أسهل من أي وقت مضى، كما أن عصر السعرة يتطلب الوصول إليه في وقت قياسي وهذا ما توفره شبكة الأنترنت. المعلومات هي أساس التطور والتقدم في مختلف المجالات وعلى مختلف المستويات.

بفضل المعلومات لا تزال التكنولوجيا في تطور مبهر وفي كل مرة هناك اختراعات وابتكارات متراكمة بناءا على معطيات ومعلومات من تجارب وابتكارات سابقة. على المستوى الفردي كذلك أصبح بإمكان أي شخص له اتصال بالأنترنت البحث عن المعلومة التي يريدها في بحر من المعلومات.

الكثير من المستخدمين يستعملون مزايا الانترنت وما تقدمه من اجل الترفيه والتسلية فقط وهو ما يعنبر في معظم الأحيان مضيعة للوقت والفرص. وهناك فئة أخرى من الناس تستعمل الانترنت لتطور ذاتها وتحقق أهدافها في مختلف جوانب الحياة.

كيف ان الأنترنت أصبحت اهم مصدر للمعلومة
كيف ان الأنترنت أصبحت اهم مصدر للمعلومة

ما هي بعض الأمور المهمة المتعلقة بالبحث عن المعلومة على النت؟

لعل الدخول إلى مواقع الانترنت وعلى رأسها مواقع التواصل الاجتماعي من أهم النشاطات اليومية التي يقوم بها الكثير من الناس. فالأنترنت أصبحت جزء لا يتجزأ من حياة الكثيرين وخاصة الجيل الصاعد وفئة الشباب الذين عرفوا هذه التكنولوجيا منذ نعومة أظافرهم.

● كيفية البحث عن المعلومة:

إن الأنترنت بحر من المعلومات في مختلف الميادين وحتى البحث في هذا البحر يحتاج إلى ان يكون الشخص على دراية بما يبحث عنه. فهناك محركات البحث التي تكون على الجهاز الذي يستخدمه المستخدم للاتصال بالأنترنت، الجهاز قد يكون موبايل أو حاسوب أو جهاز لوحي او أي جهاز آخر.

من جهة أخرى هناك الكثير من البرمجيات وتطبيقات الهواتف التي يعتمد استخدامها أساسا على الأنترنت. فيكون استخدام مثل هذه البرمجيات بمثابة بحث موجه ومتخصص عن المعلومة بحسب مجال التطبيق أو البرنامج.

في كل مجال هناك مواقع متخصصة وموثوقة يلجأ إليها المستخدم من أجل المعلومة التي يريدها، فكون الأنترنت مفتوح للجميع قد يجد المستخدم مصادر متعددة للمعلومة وقد يقع في الخطأ فهذه المصادر قد لا تكون بنفس الثقة، فهناك من يضع معلومات خاطئة على النت لهدف من الأهداف.

كيف ان الأنترنت أصبحت اهم مصدر للمعلومة
كيف ان الأنترنت أصبحت اهم مصدر للمعلومة

● العثور على المعلومة واستخدامها:

عند العثور على المعلومة قد يكتفي المستخدم بالاطلاع عليها وقد يبني على أساسها معلومات أخرى ويستخدمها في أمر ما. قد لا يحق للمستخدم استعمال المعلومة دون ذكر مصدرها وقد يعتبر ذلك في بعض المجالات بمثابة سرقة وانتهاك لملكية الغير.
التحدث عن المعلومات اون لاين لا ينطبق فقط على المجالات العلمية او التثقيفية بل حتى الترفيهية، فلاعب ألعاب كازينو اون لاين يبحث عن موقع الكازينو من اجل لعب لعبة معينة. كما ان استخدام المعلومة مرتبط بالمستخدمة علي حسب غرضه وما يسعى له.

كيف تعتمد الشركات الكبرى على الأنترنت في مجال المعلومات؟
التسوق الالكتروني والترويج والإشهار على الأنترنت من المجالات التي يتم من خلال تبادل نوع معين من المعلومات وهو ما تستخدمه الشركات مع عملائها وزبائنها. وهذا يتم من خلال مواقع متخصصة وحملات إعلانية وما إلى ذلك.

على الانترنت وفي مختلف المجالات هناك ما هو مجاني من المعلومات وهناك ما يجب الدفع للحصول عليه. وهذا على المستخدم أن يقرر ما يحتاجه، والأمر ينطبق كذلك على الشركات. هذه الأخيرة تستخدم الأنترنت في مجال عملها وما تقدمه من منتجات او خدمات.

هناك أيضا شركات ومؤسسات متخصصة في التعامل مع المعلوماتية وكل ما يتعلق باستخدام الأنترنت كوسيط لتبادل المعلومات ونشرها والبحث عنها وما إلى ذلك من الاستخدامات.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More