اعراض تاخر الدورة الشهرية بدون حمل

0

تأخر الدورة الشهرية بدون حمل يعد من المشكلات التي تقابل الكثيرين من السيدات خاصة في ظل وجود العديد من الأسباب التي تؤدي إلى عدم انتظام الدورة، ويعد السبب الأشهر وراء تأخير الدورة الشهرية هو حدوث الحمل لكن ماذا إذا لم تكن السيدة حامل، هذا هو ما سوف نخبرك به بالتفصيل من خلال التعرف على أعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل وما هي الأسباب التي تؤدي لهذا التأخير فتابعي معي.

اعراض تاخر الدورة الشهرية بدون حمل
اعراض تاخر الدورة الشهرية بدون حمل

 

ما هي المدة الطبيعية لتأخر الدورة الشهرية 

تحدث الدورة الشهرية لدى 90% من السيدات كل 28 يوم لكن يمكن اعتبار الدورة منتظمة وطبيعية إذا كانت تحدث خلال الفترة من 21 إلى 35 يوماً بداية من نزول الدورة حتى موعد نزول الدورة التالية. 

لكن إذا كانت الدورة الشهرية تحدث تتأخر عن 35 يوم هذا يعني وجود مشكلة لدى السيدة فهو أمر غير طبيعي، ويجب الذهاب للطبيب للتعرف على السبب وراء ذلك حيث أن هناك العديد من الأسباب والمشكلات الصحية وراء تأخر الدورة الشهرية.

اعراض تاخر الدورة الشهرية بدون حمل
اعراض تاخر الدورة الشهرية بدون حمل

ما هي اعراض تاخر الدورة الشهرية بدون حمل 

يجب عليك العلم عزيزتي إذا كنت حديثة الزواج فلا داعي للقلق من تأخر الدورة الشهرية، فهو أمر طبيعي في بداية الزواج نتيجة عدم انتظام الهرمونات، أما عن الأعراض الجسدية والنفسية وراء تأخر الدورة الشهرية بدون حمل فهي: 

  • الشعور بالامتلاء والألم الشديد في الثديين. 
  • الآم بالبطن والمعدة.
  • الشعور بمغص اسفل البطن” منطقة الرحم”. 
  • فقدان الشهية أو نهم شديد. 
  • الشعور بالتعب والإرهاق بصورة مستمرة. 
  • التوتر والقلق والعصبية الشديدة. 
  • ألم أسفل القدمين. 
  • الم اسفل الظهر. 
اعراض تاخر الدورة الشهرية بدون حمل
اعراض تاخر الدورة الشهرية بدون حمل

ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية بدون حمل 

هناك مجموعة كبيرة من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات دون حدوث حمل ومن بينها: 

1-القلق والتوتر ” التغيرات النفسية” 

الإجهاد والقلق والعصبية وغيرها من التقلبات المزاجية والنفسية التي تمر بها السيدة يؤثر على مستوى الهرمونات.

2-اضطرابات الوزن

اضطرابات الوزن تعد من أهم الأسباب وراء عدم انتظام الدورة الشهرية سواء الزيادة المفرطة مما يؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن وتؤدي إلى وجود دهون على المبيض وخلل هرموني. 

أو النحافة الشديدة تؤثر ايضًا على النضج وتؤدي إلى تأخر في الدورة الشهرية، لذلك وجب إتباع نظام غذائي متكامل العناصر الغذائية. 

3-الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض 

تعد متلازمة تكيس المبايض أحد أشهر الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى حدوث خلل في الهرمونات حيث تعاني السيدة من ارتفاع نسبة هرمون الاندروجين” الذكورة”، وارتفاع مخزون المبيض نتيجة عدم خروج البويضات، وتصيب هذه المتلازمة نسبة كبيرة من السيدات. 

4-تناول حبوب منع الحمل 

قد يؤدي تناول حبوب منع الحمل إلى حدوث خلل في الدورة الشهرية نتيجة احتوائها على هرموني البروجسترون والاستروجين. 

5-الاقتراب من الوصول إلى سن اليأس 

عند اقتراب السيدة من الوصول إلى سن انقطاع الدورة الشهرية تعاني من عدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية وعادة ما تصل السيدة إلى سن اليأس خلال الفترة ما بين سن الخامسة والأربعين إلى الخامسة والخمسين. 

6-المعاناة من مشكلات الغدة الدرقية

إذا كنت تعانين من قصور أو نشاط في الغدة فسوف تتأثر الدورة الشهرية لديك، حيث أنها مسؤولة عن عملية التمثيل الغذائي والحفاظ على هرمونات الجسم. 

لكن بصورة عامة أسباب تأخر الدورة الشهرية يمكن أن يتم حلها بمراجعة الطبيب من أجل الخضوع إلى الفحص وبيان السبب وراء التأخر، أما عن أعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل فيمكن ايضًا التغلب عليها بتناول بعض المشروبات والمهدئات لكن يجب أن تعلمي السبب وراء ذلك في الأساس. 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More