هل يحدث حمل في اليوم 13 من الدورة

0

متابعة ايام التبويض هي أمر يهم كل سيدة خاصة إذا كانت تبحث عن حدوث الحمل، حيث أن مدة حياة البويضة لا تتجاوز 24 ساعة وفي حالة عدم حدوث تخصيب لها تفقد السيدة فرحة حدوث الحمل في هذا الشهر، لذلك يجب الاهتمام بأيام التبويض لكن هل يحدث حمل في اليوم 13 من الدورة هذا ما سوف نجيبك عنه بالتفصيل من خلال هذا المقال.

هل يحدث حمل في اليوم 13 من الدورة
هل يحدث حمل في اليوم 13 من الدورة

هل يحدث حمل في اليوم 13 من الدورة  

حدوث الحمل مرتبط ارتباط وثيق بفترة التبويض، حيث يقوم المبيض بإطلاق بويضة ناضجة مرة واحدة في الشهر وتبقى حية لفترة تتراوح بين 12 إلى 24 ساعة، وتنتظر البويضة في قناة فالوب في انتظار التخصيب إذا لم يحدث تخصيب تنسلخ البويضة مع بطانة الرحم وذلك من أجل التحضير لنزول الدورة الشهرية.

شاهد أيضا : هل يمكن حدوث حمل قبل الدورة بعشرة ايام 

أما عن موعد ايام التبويض يختلف ما بين كل سيدة وأخرى ويمكن أن يتم حساب ايام التبويض كالآتي: 

  •  إذا كانت الدورة الشهرية لك تأتي كل 28 يوم فإن ايام التبويض تكون بداية من اليوم الثاني عشر إلى اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية. 
  • أما إذا كانت الدورة الشهرية تأتي كل 30 يوم فإن ايام التبويض المتوقعة تكون بداية من اليوم الثالث عشر حتى السادس عشر. 
  • لكن إذا كنت تعانين من دورة شهرية غير منتظمة فإن حساب ايام التبويض يختلف ويجب المتابعة مع الطبيب من أجل متابعة التبويض عبر السونار. 
  • أما عن هل يحدث حمل في اليوم 13 من الدورة فإنه من المحتمل حدوث الحمل حيث أنه من ايام التبويض في حالة إذا كان التبويض منتظم. 
هل يحدث حمل في اليوم 13 من الدورة
هل يحدث حمل في اليوم 13 من الدورة

هل يحدث حمل قبل أيام التبويض 

نعم يمكن أن يحدث حمل قبل ايام التبويض وذلك في حالة حدوث الجماع في اليوم العاشر من الدورة الشهرية، حيث أن فترة حياة الحيوان المنوي تتراوح من ثلاث إلى سبعة أيام. 

شاهد أيضا : هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول

لكن من أجل زيادة فرص حدوث الحمل يفضل أن يحدث جماع بداية من اليوم العاشر حتى اليوم السادس عشر من الدورة الشهرية، يوم بعد يوم فهو الأفضل على الإطلاق للراغبين في الحمل. 

كيفية التعرف على موعد التبويض 

يصعب بالطرق العادية التعرف على موعد انطلاق البويضة لكن هناك العديد من العلامات التي تشير إلى حدوث التبويض نتيجة التغيرات التي تحدث في الجسم ومن بين علامات حدوث الإباضة ما يلي: 

  1. اختبار تنبؤ الإباضة وهو اختبار يشبه إلى حد كبير اختبار الحمل، ويكون على هيئة شريط أو عصا يتم غمسه في البول من أجل الكشف عن هرمون اللوتين والذي يرتفع بصورة كبيرة في حالة التبويض. 
  2. قياس درجة حرارة الجسم حيث أن هرمون البروجسترون يؤدي إلى زيادة درجة حرارة الجسم، لكن بصورة بسيطة يتراوح بين نصف درجة إلى درجة على الأكثر بداية من اليوم السابق لحدوث الإباضة ويستمر حتى عدة أيام. 
  3. مخاط عنق الرحم يحدث تغيير كبير في طبيعة الإفرازات المهبلية عند حدوث التبويض، تلاحظ السيدة زيادة في الإفرازات كما أنها تصبح شفافة ولزجة بصورة كبيرة تشبه بياض البيض، عادة ما تلاحظ السيدة حدوث زيادة كبيرة في المخاط وقت خروج البويضة إذًا هو يوم مناسب للجماع لحدوث الحمل. 
  4. مراقبة العلامات مثل آلام في الجانب اتجاه خروج البويضة حيث أن المبيض يخرج بويضة واحدة في الشهر ويؤدي إلى الشعور بالألم، و تشعر السيدة بزيادة الرغبة في الجماع نتيجة زيادة مستوى هرمون البروجسترون. 
  5. المتابعة عن طريق الموجات فوق الصوتية وتعد هذه الطريقة هي المثالية لاسيما للسيدات اللاتي يعانين من مشكلات في التبويض.
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept