مراحل نمو الجنين

0

مراحل نمو الجنين هي إعجاز رباني يدل على عظمة الخالق في خلقه، ويعتبر البحث في نمو الجنين وتكوينه من أكثر مناطق العلم إثارة فضلاً عن أنه يشغل حيز كبير من بال الأمهات في مرحلة الحمل واللاتي يرغبن في معرفة المدى الذي وصل إليه الجنين ومراحل تطوره ومظاهر كل مرحلة؛ لذلك خصصنا مقالنا هذا لإلقاء الضوء على مراحل نمو الجنين كما حددها ووصفها العلم فتابعونا.

مراحل نمو الجنين
مراحل نمو الجنين

مراحل نمو الجنين

مراحل نمو الجنين أمر يثير الفضول والتشويق لدى الأمهات على وجه الخصوص؛ فالأم من ناحية وفي مرحلة الحمل تعيش حالة مختلفة كلية جسديًا ونفسيًا تدفعها دفعًا إلى معايشة هذه الحالة بشكل علمي ومتابعة مراحل تطور الجنين وما يترتب عليها من الناحية الجسدية من ناحية أخرى، هذا ولقد قسم العلم مراحل نمو الجنين وفقًا لأشهر الحمل على النحو التالي:

الشهر الأول:

في الأسابيع الأولى الأربعة وبعد أن يتم تخصيب البويضة بنجاح تزرع نفسها في بطانة الرحم والتي ستواصل فيها بقية مراحل النمو ويتشكل حولها كيس يحتوي على السائل الأمينوسي الشهير الذي يشكل جدار حماية للجنين بقية أشهر الحمل. من خصائص هذه المرحلة الأولية تكون المشيمة والتي تمد الجنين بما يحتاجه من عناصر غذائية. أما عن أعضاء الجنين التي تتشكل في هذه المرحلة تشتمل على الوجه والعينين كما أن القلب يبدأ في النبض.

الشهر الثاني من الحمل:

يبدأ الوجه في هذه المرحلة من مراحل نمو الجنين يكتسب الملامح بشكل تدريجي، كما تبدأ أطراف الجنين في النمو بالأصابع. الجهاز الهضمي يعتبر من أهم الأعضاء التي تبدأ في النمو في الشهر الثاني من الحمل. الجهاز العصبي يبدأ هو الآخر في التشكل، وتبدأ الغضاريف في التحول إلى عظام في هذه الفترة.

الشهر الثالث من الحمل:

هذه المرحلة من مراحل تطور الجنين تتسم بتطور ملحوظ في نمو الأطراف وأصابع اليد والقدمين، أما الأعضاء الجديدة التي تبدأ في النمو في هذه المرحلة فهي الأسنان الخارجية والأذن. أهم سمات المرحلة الثالثة هو ثبات الحمل بصورة كبيرة وبحلول الشهر الثالث والرابع تنقضي مرحلة الخطر وتقل إلى حد كبير فرص الإجهاض.

الشهر الرابع من الحمل:

تواصل أصابع اليد والقدمين في النمو وتأخذ شكلاً واضحًا محددًا. في هذه المرحلة يمكن سماع نبضات الجنين للتأكد من سلامته وصحته. عادة الأطفال في مص الإبهام كما أن عادة التثاؤب تبدأن من الشهر الرابع ويمكن رؤيتها بوضوح. الشعر و الرموش والجفون تبدأ في التشكل. تكتسب العظام والأسنان كثافة وتصبح أكثر قوة.

الشهر الخامس من الحمل:

تتسم هذه المرحلة بنمو الزغب حول الجسم والذي يعزز حماية جسم الجنين كما أن شعر الرأس يأخذ في النمو. يمكن للأم أن تستشعر بصورة ملحوظة حركة الجنين.

الشهر السادس من الحمل:

جفون الجنين تبدأ تكتسب المرونة والحرية بحيث يمكن للجنين أن يحركها. أصابع الجنين تكتسب البصمات التي تميز كل إنسان عن الآخر. من أهم مظاهر هذه المرحلة بدء استجابة للمؤثرات الخارجية وهو الأمر الذي يمكن للطبيب تبينه من خلال زيادة معدل حركة الجنين زيادة نبضه. تزداد حركة الجنين بشكل عام من خلال زيادة ركلاته.

مراحل نمو الجنين
مراحل نمو الجنين

المرحلة الأخيرة الشهر السابع والثامن والتاسع:

بداية من هذه المرحلة تبدأ احتمالية ولادة الجنين. تكتمل في هذه المراحل العديد من الأعضاء كما أنه يمكنه الحركة بشكل كبير وتبديل وضعيته. السائل الأمينوسي المحيط بالجنين للحماية والتغذية يبدأ في الانخفاض بشكل تدريجي في مقابل تكون الدهون في جسم الجنين. في الشهر الثامن يواصل الجنين اكتساب المزيد من الدهون كما تزداد حركته بصورة كبيرة ويتطور الدماغ بشكل كبير. على أن أهم ما يمكن أن نلقي عليه الضوء هو عدم اكتمال نمو الرئة في هذه المرحلة، والتي تكتمل في المرحلة الأخيرة وهي الشهر التاسع والذي يشهد اكتمال جميع الأعضاء وتبديل وضعيته بحيث يكون مستعدًا للولادة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More