نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل

0

نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل يعد من أكثر الأمور التي تسبب القلق للسيدة خاصة إذا كانت تعاني من الإجهاض المتكرر أو أول حمل لها، بالرغم من أن النزيف خلال الفترة الأولى من الحمل شائعًا بين الكثيرين من السيدات لكنه قد يكون انذار بالإجهاض، لذلك سوف نتعرف بالتفصيل على اسباب نزول الدم ومتى يكون طبيعًا ومتى يكون خطرًا تابعي مجلة الحلوة للتعرف على كل ما يهم المرأة. 

نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل
نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل

ما هي اسباب نزول دم كثير في الشهر الأول من الحمل 

خلال الثلث الأول من الحمل قد تعاني السيدة من حدوث النزيف ويعد طبيعًا في الحالات الآتية: 

1-نزول دم التعشيش خلال فترة انغراس البويضة قد تلاحظ السيدة نزول قطرات بسيطة من الدماء وردية اللون وتستمر عادة لمدة لا تزيد عن يومين، ويحدث ذلك قبل موعد الدورة الشهرية. 

2-التغيرات الهرمونية خاصة عند الحمل الأول قد تؤدي إلى نزول بقع من الدماء الحمراء تشابه نزول الحيض، تكون طبيعية إذا كانت الكميات قليلة إلى متوسطة. 

3-نزيف الجماع، أثناء الحمل يحدث تدفق نسبة كبيرة من الدماء إلى عنق الرحم مما يؤدي إلى التعرض للنزيف خلال الجماع لذلك يفضل عدم الجماع في الثلث الأول من الحمل. 

4-الحمل الغزلاني، قد تشاهد السيدة بقع حمراء اللون من الدماء في موعد الدورة الشهرية يستمر معها لمدة ثلاثة ايام وبالرغم من ذلك يكون الحمل ثابت، ويحدث ذلك خلال الأربعة أشهر الأولى من الحمل لدى نسبة 5% من السيدات. 

نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل
نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل

لكن ماذا عن نزول دم كثير في الشهر الأول من الحمل من ألم أسفل البطن؟ 

هنا يجب عليك سيدتي الانتباه حيث أن ذلك قد يكون عامل خطورة ومن بين الأسباب التي تؤدي لذلك ما يلي: 

1-انذار بالإجهاض 

إذا كنت تعانين من نزيف شديد مستمر من الشعور بألم اسفل البطن أو تشنجات وألم بالظهر فقد يكون اجهاض منذر، وهذا يعني وجود الجنين بالرحم لكن هناك شكوك حول استمرار الحمل من عدمه، ويجب الذهاب إلى الطبيب لإجراء موجات فوق صوتية والتأكد من وضع الجنين. 

2-الإجهاض المؤكد 

إذا كنت تعانين من نزول دم كثير في وضعية التخثر من الآم مبرحة فقد يكون ذلك دليل على الإجهاض ويجب التأكد عن طريق الموجات فوق الصوتية لرؤية الجنين داخل الرحم أم أن الرحم فارغ. 

يمكن أن يحدث الإجهاض دون أي اسباب خلال الأسابيع ال12 الأولى من الحمل وتصاب حوالي 20% من السيدات بالإجهاض المبكر. 

3-الإصابة بورم في عنق الرحم أو تلقي صدمة. 

4-الحمل خارج الرحم

في حالة حدوث الحمل خارج الرحم تعاني السيدة من نزيف شديد من ألم غير محتمل خاصة في أحد الجانبين من الدوار الشديد وألم بالكتف او ألم عند التبرز، هنا يجب على الفور الذهاب إلى المستشفى حتى لا يؤدي إلى انفجار قناة فالوب.

مواضيع قد تعجبك

ما هو تأثير النزيف خلال الحمل على الجنين 

إذا كانت كمية الدماء التي تعاني منها بسيطة فهذا أمر طبيعي ولا يؤثر على نمو الجنين أو على استمرار الحمل، حيث أن نسبة 25% من السيدات يعانين من نزول دماء خلال الثلث الأول من الحمل ويستمر الحمل بصورة طبيعية. 

لكن نزول كميات كبيرة من الدماء بلون احمر داكن أو متخثر مصحوب بألم شديد اسفل البطن فهو من علامات الإجهاض المنذر، لكن بالرغم من ذلك قد يستمر الحمل مع الراحة وتناول المثبتات.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

DMCA.com Protection Status