ما هو سبب قلة دم الدورة ونزول دم أسود

0

ما هو سبب قلة دم الدورة ونزول دم أسود ؟ حيث تُعد الدورة الشهرية واحدة من أهم التغيرات البيولوجية التي تمر بها كل أنثى، وأي تغيير بها مثل انخفاض كمية الدم بشكل مفاجئ، أو تغيير لونه يكون غالبًا عائد إلى أسباب مرضية أو نفسية، أو أسباب أخرى متعلقة بسلوكيات الحياة المختلفة، لذا من خلال هذا المقال سوف نتعرف على هذه الأسباب بشيء من التفصيل

اقرأ أيضًاالفرق بين ألم الظهر في الدوره والحمل

ما هو سبب قلة دم الدورة ونزول دم أسود

تختلف نسبة تدفق الدم خلال فترة الدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى، وذلك بناءً على الطبيعة الفسيولوجية التي تتميز بها كل امرأة عن الأخرى، يستمر الدم في التدفق طوال مدة الدورة الشهرية، والتي تمتد من ثلاثة إلى سبعة أيام، وتتكرر كل ثمانية وعشرين يومًا، يُمكن تقدير متوسط لكمية الدم المتدفق خلال هذه المدة ما بين عشرين إلى ثمانين مليلتر، وهذا يعني أنه إذا قلنا نسبة الدم المتدفقة عن 20 مليلتر فهذا يؤكد على أن الدم المفقود قليل، ومن الأسباب التي تؤدي إلى ذلك ما يلي:

حدوث الحمل

  • حدوث الحمل يُعد من أكثر الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى حدوث اختلافات في الدورة الشهرية، بالأخص إذا لم يكن هناك استخدام لوسائل منع الحمل، فيوجد إحصائية تُشير إلى أن هناك امرأة من بين كل أربعة نساء تُنزل بضع قطرات من الدم خلال الثُلث الأول من الحمل.

التغير في الوزن

  • حدوث تغيرات مفاجئة في الوزن سواء كانت بالزيادة أو بالنقصان من المتوقع أن تؤثر بدورها على الدورة الشهرية من حيث نقص كمية الدماء المفاجئة، وكذلك المواعيد.

اقرأ أيضًااسباب تاخر الدورة الشهرية للمتزوجات

استخدام بعض وسائل تنظيم النسل الهرمونية

مواضيع قد تعجبك
  • بعضًا من وسائل تنظيم النسل تعتمد بشكل كبير على إحداث تغييرات في الهرمونات، وهذا بدوره يؤدي إلى حدوث تغيرات في طبيعة الدورة الشهرية ومن أهم هذه التغييرات أنها تجعلها أقل تدفقًا.
  • لذا دائمًا ينصح الخبراء بتغيير الوسائل الهرمونية إلى أخرى غير هرمونية، وذلك حتى تتمكن من ضبط الدورة الشهرية، وحتى يتم أخذ هذه الخطوة بشكل صحيح يُنصح بالرجوع إلى الطبيب حتى يتمكن من اختيار أفضل طريقة، وأنسب وسيلة.

التغيرات النفسية مثل التوتر والقلق

ما هو سبب قلة دم الدورة ونزول دم أسود
ما هو سبب قلة دم الدورة ونزول دم أسود
  • التوتر يُمكن أن يؤثر على مدى توازن الهرمونات في الجسم، وهذا بدوره قد يؤدي إلى حدوث تغيرات على الدورة الشهرية مثل قلة دم الدورة المفاجئ.

العمر

  • العمر من أكثر العوامل المؤثرة على الدورة الشهرية من حيث انتظام المواعيد ومعدل تدفق الدم، لذا فهي تكون أكثر انتظامًا في مرحلة العشرينات والثلاثينات، وفي المرحلة التالية غالبًا ما يقل انتظامها، فيُمكن أن تُصبح أكثر تدفقًا أو أقل تدفقًا وكذلك من الممكن أن تتأخر الدورة عن موعدها إلى أشهر.

اقرأ أيضًاالمعدل الطبيعي لتأخر الدورة الشهرية

أسباب نزول دم الدورة أسود وقليل

يوجد عدة أسباب يُمكن أن تؤدي إلى حدوث تغييرات في لون الدم من اللون الأحمر إلى اللون الأسود ومنها ما يلي:

  • قد يكون السبب في تغير لون الدم خلال الدورة الشهرية هو وجود ترسبات سابقة من الدم في الرحم، ولم يستطع الرحم التخلص منها نهائيًا، وبالتالي يتغير لونها، وتنزل منع دم الحيض هذا الشهر، وعادةً ما تكون قطرات محدودة وليست كثيرة.
  • قد يتحول لون الدم إلى اللون الأسود بسبب حدوث إجهاض مبكر للمرأة.
  • كذلك يُمكن أن يكون السبب وجود مرض مزمن لدى السيدة، لذا يجب التأكيد على أن في حال ظهور تكتلات دموية كثيفة يُفضل اللجوء إلى الطبيب، وذلك حتى نتأكد من مصدر هذا الدم، ومعرفة السبب الطبي ورائه.
  • بعض العقاقير الخاصة بمنع الحمل يُمكن أن تُؤثر على نشاط التبويض، وهذا بدوره يؤثر على الرحم حيث يُفرز دمًا فاسدًا بداخله خلال مواعيد الدورة الشهرية.
ما هو سبب قلة دم الدورة ونزول دم أسود
ما هو سبب قلة دم الدورة ونزول دم أسود

ما هو سبب قلة دم الدورة ونزول دم أسود يرجع هذا الأمر إلى عدة أسباب بعضها خطيرة والبعض الآخر بسيط، لذا يجب دائمًا الحرص على متابعة الأمر مع الطبيب المختص.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More